Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد وأضرار حليب اللوز للحامل وأهم عناصره الغذائية

يعتبر الحمل من أكثر المراحل المهمة والممتعة في حياة المرأة والمحيطين بها، ويجب على المرأة الحامل أن تكون حذرة بشأن النظام الغذائي والأدوية التي يتم تناولها في هذه المرحلة لأن جسم المرأة يكون ضعيفاً خلال فترة الحمل، لذا فهي بحاجة إلى توخي الحذر مع كل العناصر الغذائية التي تتناولها.

على الجانب الآخر يعد حليب اللوز من الخيارات الصحية التي يمكن للحامل تناولها، فهو مليء بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية المهمة لصحة الأم الحامل و الجنين، فهو يمد الجسم بالطاقة ويمنح الحامل الشعور بالشبع. إلا أنه في المقابل له فوائد وأضرار خلال فترة الحمل وفقاً لموقع هيلث لاين.

1. تقوية الجهاز المناعي

فيتامين “هـ” أحد مضادات الأكسدة القوية لمقاومة الالتهاب«المصدر: AdobeStock»

يعتبر فيتامين “هـ” أحد مضادات الأكسدة القوية لمقاومة الالتهاب، لما له من دور فعال في تقليل نسبة خطر إصابتها بالأمراض المزمنة التي قد تحدث أثناء الحمل، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وحتى السرطان. كما يساعد فيتامين هـ في مكافحة الإجهاد حيث تتعرض النساء الحوامل للتوتر أثناء الحمل ويحافظ على صحة الدماغ، وكوب واحد من حليب اللوز يحتوى على نسبة 30% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين هـ للحامل.

ربما تودين التعرف على: 10 طرق بسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

2. الحفاظ على صحة القلب

يحتوي حليب اللوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب وخفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على ضغط الدم، ويساعد التناول المتوازن والمعتدل لحليب اللوز على الحد من خطر إصابة الحامل بأمراض القلب التاجية، كما أن احتواء حليب اللوز على كمية مناسبة من البوتاسيوم يساعد في توسيع الأوعية الدموية والحد من التوتر.

3. قوة العظام والعضلات

يساعد حليب اللوز في الحفاظ على صحة العظام«المصدر: AdobeStock»

يساعد حليب اللوز في الحفاظ على صحة العظام وذلك لأنه يحتوي على الكالسيوم الذي يحافظ على قوة العظام وتقوية الأسنان خلال فترة الحمل، ومن فوائد الكالسيوم الأخرى، استرخاء العضلات والمحافظة على نبضات القلب الطبيعية.

كما يحتوي حليب اللوز على كمية وافرة من الفيتامينات والمعادن التي لها تأثير فعال ومباشر على الكتلة العضلية للجسم، مثل الريبوفلافين، كما أنه مصدر جيد للبروتين، مما يساهم في حماية العضلات وتقويتها .

4. محاربة حَب الشباب

تعد بشرة الأم الحامل أكثر عرضة للإرهاق والإجهاد، لذا فإن تناول حليب اللوز، واستخدامه في إعداد الماسكات الطبيعية للبشرة والجسم.
يساعد في علاج حب الشباب والتصبغات الجلدية خلال فترة الحمل.

كما يساعد فيتامين “هـ” على علاج التشققات و الحفاظ على ترطيب البشرة ويمكن استخدامه كـلوشين لتطهير الجلد من البكتيريا، وتنظيفه من الأتربة والسموم .

5. التحكم في سكري الحمل

يعد سكري الحمل شائعاً خلال فترة الحمل«المصدر: AdobeStock»

يعد سكري الحمل شائعاً خلال فترة الحمل. وذلك لأن الجسم لا ينتج الكمية المطلوبة من الأنسولين. لهذا السبب، تميل مستويات السكر إلى أن تكون أعلى من المعتاد ومن الضروري إبقاء سكري الحمل تحت السيطرة، لأن النساء الحوامل قد يواجهن المزيد من المضاعفات لذلك يساعد حليب اللوز في تنظيم سكري الحمل، حيث يحتوي على كمية مناسبة من السكر “الجيد” الذي لن يؤدي إلى أي إضافات في مستوى السكر في الجسم، مما يساعد في منع وتنظيم سكري الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: متى يعتبر السكر مرتفعاً عند الحامل؟

الآثار الجانبية لحليب اللوز خلال فترة الحمل

يعتبر حليب اللوز مصدراً للفيتامينات والمعادن «المصدر: AdobeStock»

يعتبر حليب اللوز مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية للحوامل، ولكنه قد يكون ضاراً بالبعض، لذلك قبل تناول حليب اللوز وإضافته إلى نظامك الغذائي، يُنصح باستشارة الطبيب والتحقق مما إذا كان حليب اللوز يناسبك أم لا. فيما يلي بعض الآثار الجانبية لتناول حليب اللوز:

  • يحتوي حليب اللوز على تركيز قليل الدسم، لذلك قد يضر بصحة الأم خلال فترة الحمل، لأنه قليل الدهون والسعرات مقارنةً بالحليب العادي، مما قد يجعل الحامل تشعر بالضعف العام والهبوط، وقلة النشاط والحيوية إذا لم يكن حليب اللوز مصحوباً بأي عنصر غذائي آخر.
  • يمكن أن تؤدي مركبات النيتروجين الموجود في حليب اللوز إلى تفاقم حالة الغدة الدرقية فإذا كنتِ تعانين من خلل في الغدة الدرقية فمن الأفضل تجنب تناول حليب اللوز، وإذا كان لدى المرأة الحامل حساسية من المكسرات واللوز، فقد لا يكون تناول حليب اللوز فكرة جيدة. يمكن أن يؤدي تناول حليب اللوز إلى تفاعلات حساسية ضارة وخطيرة.
  • يجب على النساء الحوامل اللاتي لديهن حساسية من الحليب واللاتي يعانين من عدم تحمل اللاكتوز عدم المخاطرة بتناول حليب اللوز. ينتج عدم تحمل اللاكتوز عن نقص إنزيمات اللاكتاز في الجسم. وبالتالي فإن الجسم يعد غير قادر على تحمل حتى كميات صغيرة من اللاكتوز مما يؤدي إلى عدم تحمله. وذلك لأن حليب اللوز يحتوي على اللاكتوز الذي يمكن أن يكون له ردود فعل تحسسية في جسم المرأة الحامل التي لديها حساسية من اللاكتوز والحليب.
  • يعد اللوز غنياً بالألياف، وبالتالي إذا لم يكن جسمك معتاداً على هضم وتفتيت الألياف عالية مثل اللوز فمن المؤكد أنه يمكن أن يؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك.
  • يمكن أن يكون حليب اللوز مكملاً رائعاً للنساء الحوامل، ولكن فيتامين (هـ) الموجود فيه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى العديد من المشاكل إذا تم تناوله بجرعة زائدة مما قد يعرضه لخطر الإصابة بالإسهال وعدم وضوح الرؤية والصداع.
  • لا يجب على المرأة الحامل الاعتماد الكامل على حليب اللوز كمصدر أساسي للبروتين، لأنه لا يحتوى على نسبة كافية للبروتين تكفي احتياجات المرأة الحامل له، لذا لابد من الاعتماد على مصادر أخرى للبروتين مثل الحليب الحيواني.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *