Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فيديو: إسماعيل ولي الدين .. أديب قُدمت رواياته بالسينما على يد كبار المخرجين والنجوم  

يعد الأديب والروائي إسماعيل ولي الدين واحدًا من أبرز الأدباء الذين ساهموا في السينما المصرية، حيث قُدمت معظم رواياته من خلال الأفلام السينمائية والتي لاقت نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور نظرًا لتعبيرها عن واقعهم بشكل حقيقي.

البداية الأدبية

تخرج الكاتب إسماعيل ولي الدين من كلية الهندسة بجامعة القاهرة وكان شغوفًا بالأعمال الأدبية والفلسفية لكبار الكُتاب حول العالم، وخلال دراسته نشُرت له أول قصة قصيرة بمجلة “صباح الخير”، وعقب تخرجه من الجامعة إلتحق بالعمل في القوات المسلحة المصرية بجوار ممارسته الأدب حتى وصل إلى رتبة عميد ليقرر التفرغ للعمل الأدبي فقط.

مسيرة فنية جمعت الأدب بالسينما

ويعد الكاتب والمؤلف إسماعيل ولي الدين واحدًا من أبرز الأدباء التي حُولت رواياتهم إلى أفلام سينمائية، وجاءت البداية من خلال رواية “حمام الملاطيلي” والتي حُولت لفيلم سينمائي بنفس الإسم من إخراج رائد الواقعية السينمائية صلاح أبو سيف عام 1973 وشارك الأديب إسماعيل ولي الدين في كتابة السيناريو والحوار مع كل من السيناريست محسن زايد والمخرج صلاح أبو سيف.
وفي عام 1978 تحولت روايته “الأقمر” إلى فيلم سينمائي من بطولة الفنان الراحل نور الشريف، نادية لطفي، سعيد صالح ومحيي إسماعيل ومن إخراج هشام أبو النصر، ويشهد الأديب إسماعيل ولي الدين النجاح الحقيقي في السينما عام 1980 حينما تم تحويل روايته الأشهر “الباطنية” لفيلم سينمائي يحمل نفس الإسم والذي ضم مجموعة من كبار الفنانين وهم نادية الجندي، أحمد زكي، فريد شوقي، فاروق الفيشاوي ومحمود ياسين وجاء الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى. وشارك في كتابة السيناريو والحوار السيناريست مصطفى محرم وحقق الفيلم نجاحًا مدويًا حتى تم تحويله إلى مسلسل تلفزيوني تم عرضه عام 2009.

وعقب ذلك إنفتحت الأبواب السينمائية أمام الكاتب إسماعيل ولي الدين ليقدم العديد من الأفلام السينمائية المأخوذة عن رواياته مثل “السلخانة، درب الهوى، أسوار المدابغ، بيت القاضي، حارة برجوان” والعديد من الأفلام السينمائية، والتي جاء من أبرزها تعاونه مع المخرج عاطف الطيب بفيلم “أبناء وقتلة” والذي تم عرضه عام 1987 وشارك في بطولته محمود عبد العزيز، نبيلة عبيد، شريف منير، مدي وهبة ورجاء حسين.

وخلال مسيرة أدبية وفنية إمتدت لما يتجاوز العشرين عامًا قدم المؤلف والأديب إسماعيل ولي الدين ما يقارب الـ25 عملًا فنيًا أبرزها بالسينما المصرية ليُصبح واحدًا من أهم المؤلفين الذين أسهمت رواياتهم في إثراء السينما الواقعية، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 21 يوليو عام 2021 عن عمر ناهز الـ 86 عامًا.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *