Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فيديو: السمك المملح.. فوائد متعددة ومخاطر محتملة

يُعد تناول السمك المملح خاصة “الرنجة والفسيخ” تقليداً قديماً مرتبطاً بأعياد الفطر في عدة دول عربية، ويحرص الكثيرون على تناوله كجزء من موائد العيد.

قد يؤدي السمك المملح إلى ارتفاع ضغط الدم

فوائد السمك المملح

وتعد الأسماك المملحة مصدراً غنياً بالبروتين الذي يُعدّ عنصراً أساسياً لبناء العضلات والحفاظ على صحة الجسم، وكذلك مصدر غني بالأحماض الدهنية المعروفة بفوائدها العديدة لصحة القلب والدماغ، كما يحتوي السمك المملح على فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين د، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة “سيدتي” الديجيتال من خلال هذا الرابط

كما يساعد السمك المملح على تحسين وظائف الدماغ؛ إذ أظهرت الدراسات أن تناول السمك المملح بانتظام قد يساعد على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة، كما يساعد الكالسيوم الموجود في السمك المملح والذي يعتبر ضرورياً لصحة العظام وتقويتها، ويساعد على تحسين صحة القلب بفضل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض ضغط الدم وتمنع أمراض القلب، كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول السمك المملح قد يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ورغم الفوائد المتعددة فإن للسمك المملح العديد من الأضرار حال الإكثار فيه أو تناوله من أماكن غير معتمدة.

تناول السمك المملح بانتظام قد يحسن الذاكرة

أضرار السمك المملح

يحتوي السمك المملح على نسبة عالية من الصوديوم، الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم، وأمراض القلب، كما قد يتعرض السمك المملح للتلوث بالبكتيريا أو الطفيليات، مما قد يؤدي إلى التسمم الغذائي، وكذلك قد يحتوي على مواد حافظة مضرة بصحة الإنسان، ويعد السمك المملح غير مناسب لمرضى الكلى، ويُمنع مرضى الكلى من تناول السمك المملح بسبب محتواه العالي من الصوديوم، بالإضافة أنه قد يؤدي للجفاف بسبب احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم.

نصائح لتناول السمك المملح

ينصح بتناول السمك المملح بكميات معتدلة لا تزيد عن 23 مرات في الأسبوع، وشرب الكثير من الماء لمنع الجفاف، واختيار السمك المملح من مصدر موثوق؛ إذ يجب التأكد من سلامة السمك المملح قبل تناوله، وغسل السمك المملح جيداً قبل تناوله للتخلص من أي بكتيريا، أو طفيليات، كما ينصح بتجنب تناول السمك المملح إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.

تعرفي إلى المزيد عن المخاطر الشائعة التي تصيب الأطفال في العيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *