Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

في اليوم الدولي للجبال.. دعوة لاستعادة النظم الأيكولوجية لجبلية

الجبال أعمدة الطبيعة المدهشة، وتلك الشواهق التي نصبو إليها وهي تعانق الأفق. يقطنها أكثر من 15% من سكان العالم،
كما أنها توفر المياه العذبة لنصف سكان الكرة الأرضية، فهي المساهم الأكبر في الطاقة النظيفة والداعم الأساسي للزراعة وغيرها من القطاعات. لكن كل ذلك لم يشفع لها أن تكون بأمان، حيث تواجه الآن مزيداً من الخطر والتحديات، مما يدق ناقوس الخطر لحاجتها لدعم عالمي للحفاظ على صحتها البيئية واستدامتها. لذا يحتفل العالم في 11 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للجبال، والذي جاء هذا العام تحت شعار (استعادة النظم الإيكولوجية الجبلية) مسلطاً مزيداً من الانتباه العالمي لايلاء مزيد من العناية لتلك التظاريس الفريدة التي تشكل عالمنا وإيجاد السبل لحمايتها، و.ذلك حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

تاريخ اليوم العالمي للجبال

تعزيز قدرة الجبال على التكيف مع تغيرات المناخ

بدأ العالم يصبح أكثر وعياً بالمخاطر التي تحدث بالطبيعة والتحديات التي تواجه المنظومة الجبلية في العالم وقد تم تسليط الضوء عليها أكثر عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 57/245 في عام 2002، الذي ينص على تحديد يوم الحادي عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر من كل عام كيوم دولي للجبال، وكان الاحتفال بهذا اليوم للمرة الأولى في العام 2003.
في العام 2022 أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي اتفاقية التنوع البيولوجي لعام 2022 لحماية 30% من أراضي الكوكب بحلول عام 2030 ، كما خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة الفترة ما بين 20232027 لتنمية المناطق الجبلية، وجذب الاستثمارات والمساعدات لتطوير المناطق البيئية الجبلية وإعادة روح الطبيعة الحقيقية لها، وكان الهدف من اليوم العالمي للجبال العمل على تعزيز قدرة الجبال على التكيف مع تغيرات المناخ والكوارث التي يشهدها العام من تغير مناخ وكوارث طبيعية وجفاف وتلوث، وتصحر وغيرها.

مخاطر تهدد الجبال

يتأثر سكان الجبال سلبًا بتدهور الأراضي

الجبال ليست مجرد أماكن جميلة وشديدة الارتفاع نقصدها في النزهات والرياضات، ونلتقط الصور على سفوحها وغيرها بل هي جزء هام من طبيعة وتضاريس الأرض التي ترتفع فتكون الجبال وتنخفض فتصبح السهول، ودائما ترأف الجبال بالأراضي المنخفضة فتهرع إليها بسيولها المحملة بمياه الأمطار أو عبر أقنية تمر عبر ثنايا الصخور الجبلية وترحل مسافات قد تكون طويلة لتتفجر ينابيع عذبة تتشكل حولها قرى ومدن، والمفارقة أن سكان الجبال من أفقر سكان العالم وتواجههم كثير من التحديات للحفاظ على هذه البيئة التي تعمل كرئة خضراء للأرض، وبحسب موقع الأمم المتحدة بقطن ما يزيد عن 311 مليون نسمة من البلدان النامية في الجبال، وإن 158 مليونا منهم عاجزين عن تأمين قوت يومهم وطعامهم.
ونرى اليوم أن منظومة الجبال في العالم في خطر، وتعاني من كوارث كالجفاف والتلوث البيئي والتغيرات المناخية وغيرها. كما أن هناك خطر أكبر متمثل بقطع جزء من الغابات لاستخدامات زراعية من قبل السكان لتحصيل لقمة عيشهم، كذلك يرتفع معدل الخطر، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة المتصاعد في الأرض، مما يؤدي لذوبان الأنهار الجليدية، وكل تلك الأشياء تحدث أثراً كبيراً على المناطق السفلية وعلى جودة المياة وحياة سكان الجبال والذين رغم وفرة الثروت الطبيعية حولهم بعتبرون من أفقر سكان العالم، وكذلك يحرم الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في الغابة من موائلها، والسؤال هنا كيف نحمي هذه النظم البيئية الإيكولوجية من هذه المخاطر ونحافظ عليها صحية وبذات الوقت نحمي مع يعيش عليها ومن يعتاش منها في بقاع العالم كله؟.
إذا كنت من عشاق الطبيعة ننصحك في اليوم الدولي للجبال.. تعرفي على أجمل الجبال حول العالم

حلول لحماية الجبال

يعيش أكثر من 15% من سكان العالم في المناطق الجبلية
  1. التخفيف من التلوث
  2. التخفيف من هدر الموارد
  3. التوجه نحو الاستدامة في كل مراحل حياتنا
  4. توعية المجتمع بأهمية الحفاظ على الطبيعة بشكل عام والسبل إلى ذلك

معلومات تثير التساؤل

تسليط الضوء على صحة الجبال ومدى أهميتها للتنوع البيولوجي.
  1. من بين 20 نوعًا من النباتات التي توفر 80% من غذاء العالم، هناك ستة منها نشأت وتنوعت في الجبال وهي: الذرة، البطاطس، الشعير، الذرة الرفيعة، الطماطم، والتفاح.
  2. النظم البيئية الجبلية مهددة بالتلوث. وقد تم العثور على جسيمات بلاستيكية دقيقة على ارتفاعات تصل إلى قمة جبل إيفرست.
  3. ما يصل إلى 84 في المائة من الأنواع الجبلية المستوطنة معرضة لخطر الانقراض، وفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيرات المناخ.

ما الذي نستطيع القيام به كأفراد؟

الجبال توفر المياه العذبة لنصف سكان الأرض

حسب منظمة االفاو للأغذية والزراعة للأمم المتحدة، لدينا الكثير لنفعله لنزيد من الوعي بأهمية حماية النظم البيئية للجبال عبر خطوات بسيطة يستطيع كل منا القيام بها والمتمثلة بالآتي:

  1. مطالعة موقع اليوم الدولي ومشاركة المواضيع المتعلقة بحماية البيئة والجبال خاصة لنزيد دائرة معارفنا المهتمين بموضوع الحفاظ على موارد الكوكب
  2. الدخول في نقاشات على مستوى عالمي حول موضوع حماية نظم الجبال في اليوم الدولي لها عبر تعليقاتومناقشات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مستخدمين هاشتاج #MountainsMatter.
  3. وضع بوستات وتغريدات على الفيس ومنصة X والانستغرام وغيرها تعبر عن مشاعرنا للمشاركة بهذا الحدث العالمي
  4. نشر صورة لجبل نحبه أو قريباً منا مع معلومات مختصرة
  5. مشاركة الأصدقاء برحلات أو مسابقات مشي الى مناطق جبلية قريبة وقضاء أوقات ممتعة مع التقاط صور تعبر عن المناسبة ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتزداد دائرة محبي الجبال والمتحمسين لانقاذها. وهنا لعشاق المغامرة والإثارة… جولة على الجبال الشهيرة في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *