Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

في ذكرى ميلاده.. توفيق الدقن الموهبة الاستثنائية في أداء الشر والكوميديا

يُعَد الفنان توفيق الدقن واحداً من أبرز الوجوه الفنية في زمن الفن الجميل، وكان قد حقق نجاحاً كبيراً على مدار مشواره الفني، سواء في السينما أو الدراما التليفزيونية والإذاعية والمسرح؛ ليُصبح من المواهب الاستثنائية في تاريخ الفن العربي.

البداية الفنية


وُلد الفنان توفيق الدقن في مثل هذا اليوم 3 مايو عام 1923، بقرية هورين في مركز بركة السبع محافظة المنوفية، وكان عاشقاً للفن منذ طفولته؛ فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ أولى خطواته الفنية وهو طالب في المعهد الذي تخرج فيه عام 1950.
عمل الفنان قبل احترافه مجال الفن، في العديد من الوظائف، كان من ضمنها موظفاً بالسكة الحديد، وأيضاً كاتب مخالفات بالنيابة الجزائية بالمنيا؛ ليقرر بعد ذلك الاهتمام بالفن واحترافه فقط.

موهبة استثنائية تنجح في تجسيد الخير والشر


تعاون الفنان توفيق الدقن خلال مسيرته الفنية مع كبار الفنانين والمخرجين من أبناء جيله، كما ساهم في دعم جيل جديد من الفنانين بفترتي السبعينيات والثمانينيات، من خلال مشاركته في عدد من الأفلام السينمائية بتلك الفترة.
وكان أبرز ما ميَّز الفنان، هو نجاحه في تجسيد مختلف الشخصيات؛ فلمع في تقديم الأفلام والشخصيات الكوميدية؛ حتى وصل لتصنيفه من الفنانين الكوميديين، وهو أيضاً الذي نجح في تجسيد أدوار الشر؛ ليتم تصنيفه واحداً من أشرار السينما المصرية، ولم ينافسه في تلك المنطقة الفنية سوى عدد قليل جداً من الفنانين.
على مدار مشواره الفني، قدّم توفيق الدقن ما يقارب الـ400 عمل فني، ما بين السينما والدراما التلفزيونية والإذاعية والمسرح، كما تم اختيار 12 فيلماً شارك في بطولتها بقائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية، بحسب اختيار النقاد عام 1996.
و رحل عن عالمنا الفنان في 26 نوفمبر 1988، عن عمرٍ ناهز 65 عاماً، بعد رحلة فنية تجاوزت الأربعين عاماً، نجح من خلالها في حفر اسمه بتاريخ وذاكرة الفن العربي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *