Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

في ذكرى يوم ميلاده .. تعرف على أفلام محمد خان التي شاركت في قائمة أفضل 100 فيلم مصري

تحل اليوم الخميس الموافق 26 يوليو، ذكرى ميلاد المخرج محمد خان الذي ترك بصمة هامة في تاريخ وعالم السينما طوال مسيرته الفنية، مما جعل الكثيرين يلقبه بـ” الحريف”، لإبداعه في عالم الإخراج السينمائي.
ولـ “حريف السينما” 4 أعمال فنية، شاركت في قائمة أفضل 100 فيلم مصري، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على تلك الأفلام:

خرج ولم يعد .. قصة اختيار أبطاله

https://www.youtube.com/watch?v=mkrPAWJEQ8
ومن بين أفلام المخرج محمد خان،والتي شاركت في قائمة أفضل 100 فيلم مصري، هو فيلم ” خرج ولم يعد”، وهو واحداً من أمتع أفلام محمد خان، وهو علامة بارزة من علامات السينما المصرية، وكان لهذا الفيلم قصة أو حكاية جاءت على هامش التحضير له حيث لم يكن يتحمس أحد للمشاركة في الفيلم أمام الفنان يحيى الفخراني والذي جسد شخصية “عطية”، خاصة وأن الفخراني لم يكن له سوق في مجال السينما وقتها واعتذر الكثير من الفنانين، إلى أن وافق الفنان الكبير فريد شوقي بعد مفاوضات وكان الكثير لا يتوقع للفيلم النجاح خاصة وأن خان لم يكن يري ليلى علوى في شخصية “خيرية” بسبب ملامحها ولكنه اقتنع بها فيما بعد.
وضم الفيلم بجانب يحيى الفخراني، وفريد شوقي ، وليلى علوى، عدد آخر من النجوم منهم توفيق الدقن ، عايدة عبد العزيز، مها عطية ، والسيناريست (عاصم توفيق) الذي استوحى الفكرة من رواية (براعم الربيع) للكاتب إتش إيه بيتش والفيلم إنتاج سنة 1984.
ودارت أحداثه حول عطية (يحيى الفخراني) فهو موظف بسيط في إحدى الهيئات الحكومية، وخلال الأحداث يتعرض للتهديد من قبل حماته بفسخ خطوبته من ابنتها لتأخره في توفير مستلزمات الزواج من توفير سكن مناسب وأشياء أخرى تتعلق بهذا الأمر، ليقرر أن يأخذ إجازة من عمله، ويسافر إلى بلدته ليبيع إرثه من والده، وهناك يقع في غرام خيرية (ليلى علوي) ابنة كمال بك (فريد شوقي) الذي اشترى منه الأرض، ومع الوقت يعشق هدوء الريف، وبساطته، وبعده عن صخب المدينة.

زوجة رجل مهم .. أصداء عالمية


فيلم آخر لـ خان جاء ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية ، وهو فيلم “زوجة رجل مهم” الذي ظل عصياً على التقليد لجرأته في نص رؤوف توفيق، وقوة أداء بطله أحمد زكي.
ولم تقتصر أصداء هذا الفيلم وقتها على الجانب المحلي، بل حظي بردود فعل عالمية، خاصة بعد أن أبدى النجم العالمي روبيرت دونيرو إعجابه الشديد بهذا الفيلم، وقت عرضه في مهرجان موسكو السينمائي الدولي وكان دونيرو رئيس لجنة التحكيم في ذلك الوقت، وهو الذي طلب التعرف على أسرة الفيلم رغبة منه في إبلاغ أفرادها مدى تقديره لهم جميعاً وإعجابه الشديد بأداء الفنان أحمد زكي وشارك في بطولة العمل ميرفت أمين، زيزي مصطفى، حسن حسني، علي الغندور، نظيم شعراوي، ومن تأليف رؤوف توفيق.
وتدور قصة الفيلم حول ” هشام” الفنان أحمد زكي، الذي يعمل ضابط شرطة حيث يبدو من الوهلة الأولى للجميع بانه شخص طيب ، وخاصة أمام زوجته ” منى” الفنانة ميرفت أمين التي خدعت هي الأخرى في شخصيته لكنها تكتشف حقيقته بعد الزواج حيث تكتشف أنه غير سوي ومتسلط ويستغل سلطته كضابط شرطة بكل شكل من الأشكال.

أحلام هند وكاميليا.. ثنائية لم تكتمل

https://www.youtube.com/watch?v=oCwH83zej0
ينضم أيضاً فيلم ” أحلام هند وكاميليا ” لقائمة أفضل 100 فيلم مصري، حيث حاز هذا الفيلم على عدد كبير من الجوائز.
وأثناء التحضير لهذا الفيلم، سعى محمد خان لتكوين ثنائية بين الفنانة سعاد حسني في دور “هند” وبين الفنانة فاتن حمامة فى دور “كاميليا”، وبالفعل جلس أولا مع سعاد حسني ولكن لم ينجح في اقناعها بالمشاركة نظراً للاختلاف في وجهات النظر بينهما، ليقرر بعدها خان بعدم التفكير في ضم فاتن حمامة ، ليستعين بنجمات أخريات .
تدور أحداث أحلام هند وكاميليا حول “هند” أرملة شابة تعمل في خدمة البيوت، تلتقي مع عيد النصاب خفيف الدم الذي يحبها فعلًا، ثم يدخل السجن ويترك في أحشائها جنينًا، أما ” كاميليا” فهى مطلقة حسناء تعمل خادمة أيضًا وتعول شقيقها العاطل وزوجته وأطفاله مقابل أن يسمح لها بالمبيت في شقته، وتتمرد كاميليا دائمًا على وضعها.
وشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين على رأسهم نجلاء فتحى وعايدة رياض وأحمد زكي وحسن العدل ومحمد كامل ، وكان مدير التصوير المسؤول عن الفيلم محسن نصر .

سوبر ماركت .. “تحية.. من أحد الفاشلين إلى كل الناجحين”

في مقدمة فيلم «سوبر ماركت» كتب خان هذا الإهداء:«تحية.. من أحد الفاشلين إلى كل الناجحين»، ربما كان يقصد بطل فيلمه أو الإنسان الذي يحمل طموحاً فى مواجهة الفاسدين.
إلا أن الكثيرين رجحوا انه يقصد حياة بطل الفيلم بصورة عامة، خاصة وأنها تدور حول “رمزي” ممدوح عبد العليم الذي كان يكسب قوت يومه من العزف على البيانو في أحد الفنادق التي يعمل بها بعد تخرجه من معهد الكونسرفاتوار، ولأنه على خلاف دائم مع أخت زوجته التي يعيش في منزلها ولا تطيق الموسيقى، يلجأ لوالدته ليعيش معها. هنا نتعرف على جارته أميرة والتي يرتبط معها بعلاقة صداقة جميلة منذ أيام الدراسة.
وشارك في الفيلم عدد من النجوم منهم نجلاء فتحي، عادل أدهم ، عايدة رياض وآخرين والعمل من إخراج وتألبف محمد خان.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *