Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

في يوم الإشارة العالمي.. تعرفوا إلى موضوعها عام 2023

الأيام والأسابيع الدولية هي مناسبات لتثقيف الجمهور بشأن القضايا ذات الاهتمام، وتعبئة الإرادة السياسية والموارد لمعالجة المشاكل العالمية، والاحتفال بإنجازات الإنسانية وتعزيزها. إن وجود الأيام الدولية يسبق إنشاء الأمم المتحدة، ولكن الأمم المتحدة احتضنتها كأداة قوية للدعوة. ونحتفل أيضاً باحتفالات أخرى للأمم المتحدة.

وهكذا اليوم العالمي للغة الإشارة، فوفقاً للموقع الرسمي للأمم المتحدة، فإن هذا اليوم يمثل فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين.

ما هي لغة الإشارة؟

اليوم العالمي للغة الإشارة pexelsshvetsproduction (صورة تعبيرية)

لغة الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة، ومتميزة هيكلياً عن اللغات المنطوقة، فهي أي وسيلة اتصال من خلال حركات الجسم، وخاصة حركات اليدين والذراعين، تُستخدم عندما يكون التواصل الشفهي مستحيلاً أو غير مرغوب فيه. ربما تكون هذه الممارسة أقدم من الكلام.

عندما يكون التواصل الصوتي مستحيلاً، كما هو الحال بين المتحدثين بلغات غير مفهومة بشكل متبادل، أو عندما يكون واحد أو أكثر من المتحدثين المحتملين أصم؛ يمكن استخدام لغة الإشارة لسد الفجوة.

قد يتم التعبير عن لغة الإشارة بشكلٍ مثل التكشير أو الاستهزاء، أو قد يُستخدم مزيجٌ دقيقٌ من الإشارات اليدوية المشفرة المعززة بتعبيرات الوجه، وربما يتم تعزيزها بكلمات مكتوبة بأبجدية يدوية.

هناك أيضاً لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في الاجتماعات الدولية وبشكل غير رسمي عند السفر والتواصل الاجتماعي. تعتبر شكلاً مبسطاً من لغة الإشارة، وهي ليست معقدة مثل لغات الإشارة الطبيعية ولها معجم محدود.
قد ترغبين في معرفة قوة وتأثير الشباب في يومهم العالمي

اعتراف الأمم المتحدة بلغة الإشارة

لغة الإشارة pexelsrdnestockproject (صورة تعبيرية)

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 23 سبتمبر يوماً عالمياً للغة الإشارة؛ من أجل رفع مستوى الوعي بأهميتها في الإعمال الكامل لحقوق الإنسان للأشخاص الصم.

ويعترف القرار المنشئ لهذا اليوم بأن الوصول المبكر إلى لغة الإشارة والخدمات بلغة الإشارة، بما في ذلك التعليم الجيد المتاح بلغة الإشارة، أمر حيوي لنمو وتطور الفرد الصم وحاسم لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً. ويدرك أهمية الحفاظ على لغة الإشارة كجزء من التنوع اللغوي والثقافي، كما يؤكد على مبدأ “لا شيء عنا بدوننا” فيما يتعلق بالعمل مع مجتمعات الصم.

تاريخ اليوم العالمي للغة الإشارة

 اليوم العالمي للغة الإشارة pexelsdids (صورة تعبيرية)

جاء اقتراح اليوم العالمي من الاتحاد العالمي للصم (WFD)، وهو اتحاد يضم 135 جمعية وطنية للصم، تمثل حوالي 70 مليوناً من حقوق الإنسان للأشخاص الصم في جميع أنحاء العالم. وقد تمت رعاية القرار A/RES/72/161 من قبل البعثة الدائمة لأنتيغوا وباربودا لدى الأمم المتحدة، وشاركت في رعايته 97 دولة عضوة في الأمم المتحدة، وتم اعتماده بتوافق الآراء في 19 ديسمبر 2017.

إن اختيار يوم 23 سبتمبر يحيي ذكرى تأسيس الاتحاد العالمي للصم في عام 1951. ويمثل هذا اليوم ميلاد منظمة مناصرة، أحد أهدافها الرئيسية هو الحفاظ على لغات الإشارة وثقافة الصم كمتطلبات مسبقة لتحقيق حقوق الإنسان للصم.

تم الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة لأول مرة في عام 2018 كجزء من الأسبوع الدولي للصم. كما تم الاحتفال بالأسبوع الدولي للصم لأول مرة في سبتمبر 1958، وتطور منذ ذلك الحين إلى حركة عالمية لوحدة الصم والدعوة المنسقة لرفع مستوى الوعي بالقضايا التي يواجهها الصم في حياتهم اليومية.

موضوع اليوم العالمي للغة الإشارة 2023

موضوع اليوم العالمي للغة الإشارة pexelsshvetsproduction (صورة تعبيرية)

موضوع اليوم العالمي للغة الإشارة لعام 2023 هو “عالم يستطيع فيه الصم في كل مكان الإشارة في أي مكان!”.. سوف يسلط العالم الضوء على الوحدة التي تولدها لغات الإشارة. تواصل مجتمعات الصم والحكومات ومنظمات المجتمع المدني جهودها الجماعية جنباً إلى جنب لتعزيز لغات الإشارة الوطنية وتعزيزها والاعتراف بها كجزء من المشهد اللغوي النابض بالحياة والمتنوع في بلدانهم.

وفقاً للاتحاد العالمي للصم، هناك أكثر من 70 مليون شخص أصم في جميع أنحاء العالم. ويعيش أكثر من 80% منهم في البلدان النامية. ويستخدمون بشكل جماعي أكثر من 300 لغة إشارة مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *