Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

قائمة اليونسكو التمهيدية للتراث العالمي تدرج 4 مواقع أثرية لإمارة الشارقة

أدرجت القائمة التمهيدية للتراث العالمي في اليونسكو مطلع الشهر الجاري 4 مواقع أثرية تابعة لإمارة الشارقة، تزامنا مع هذا الإعلان أكد الدكتور صباح جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار أن تسجيل هذه المواقع جاء بعد سلسلة من الدراسات التي قامت بها هيئة الشارقة بالتنسيق مع الخبراء والمختصين لتقييم القيمة الثقافية والأهمية الأثرية لتلك المواقع عالميا.

المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو

موقع مليحة: فترة ما قبل الإسلام في جنوب شرق الجزيرة العربية، اشتهرت تلك المدينة بتأثيرها الثقافي بداية من القرن الثالث قبل الميلاد وحتى الثالث الميلادي، ووفقا لما سلطت المكتشفات الأثرية الضوء عليه فإن المدينة كان لها دورا فعالا في تجارة القوافل كونها جزء رئيسي من شبكة التجارة عبر صحراء شبه الجزيرة العربية والتي ربطت بين سواحل المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

مواقع النقوش الحجرية والتي تعد من أوائل المواقع الفنية الصخرية تم اكتشافه في منطقة جبال الحجر في مطلع القرن الماضي، ويعود تاريخ تلك النقوش للألفية الخامسة قبل الميلاد.

موقع وادي الحلو: شاهد على تعدين النحاس في العصر البرونزي جنوب شرق الجزيرة العربية، خلال الفترة الانتقالية من العصر الحجري الحديث للعصر البرونزي.

موقع جبال الفاية يعد نموذجا استثنائيا للبيئة الصحراوية في العصر الحجري، والذي وثق مرحلة الاستيطان البشري المبكر في المنطقة إلى بدايات العصر الحجري الأوسط وحتى العصر الحجري الحديث خاصة من جماعات الصيادين وجماعات الرعاة الرحل، بالشكل الذي ساعد الخبراء في استكشاف طبيعة تكيف الإنسان مع مشهد وظروف المنطقة في ذاك الوقت.

ووفقا لما ذكر في وام، أشار مديرعام هيئة الشارقة للآثار إلى أن الشرارة الأولى لمشروع تسجيل المواقع الأثرية على القائمة التمهيدية بدأت عام 2021، تحت مظلة استراتيجية الهيئة لاستدامة وصون التراث الثقافي المادي لإمارة الشارقة، لتسليط الضوء على تلك المواقع محليا وإقليميا ودوليا، وتخصص المشروع في رصد مواقع التراث الثقافي ودراسة خصائصها.

وبالإعلان عن تلك الخطوة فإن مسألة إدراج المواقع على القائمة التمهيدية لليونسكو، بمثابة خطوة لتسجيلها على القائمة النهائية للتراث العالمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *