Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

قصة أول رسم لمشهد الطبيعة في تاريخ الفن الأوروبي بسانتوريني

تفتخر جزيرة سانتوريني وهي الجزيرة المسماه ثيرا الواقعة بجنوب بحر إيجا اليونان بأنه يوجد فيها أول رسم لمشهد الطبيعة في تاريخ الفن الأوروبي، وهي جدارية سبرينج فريسكو، حيث تعتبر لوحة Spring Fresco الموجودة في موقع العصر البرونزي المتأخر في أكروتيري في سانتوريني أول لوحة لمشهد طبيعي في تاريخ الفن الأوروبي وقد .أثارت اللوحة الجدارية، التي تغطي ثلاثة جدران في غرفة صغيرة، أسئلة حول الغرض من الغرفة.

ووفقاً لموقع (greekreporter) أن المعنى الأيقوني للصور حيّر الباحثين والعلماء، مما أدى إلى انقسام الآراء حول سلوك طائر السنونو الطائر والموجود بداخل اللوحة الطبيعية .

أهمية أكروتيري في سانتوريني

يظهر اكتشاف سبرينغ فريسكو في أكروتيري عن الكثير من الحضارة اليونانية في منتصف وأوائل العصر البرونزي (القرنان العشرون والسابع عشر قبل الميلاد) .كانت أكروتيري من أهم المراكز في بحر إيجة في عصور ما قبل التاريخ. تعود المستوطنات الأولى في أكروتيري إلى العصر الحجري الحديث المتأخر، على الأقل من الألفية الرابعة قبل الميلاد.

خلال العصر البرونزي المبكر (الألفية الثالثة قبل الميلاد) كانت هناك مستوطنة في أكروتيري. خلال العصر البرونزي الأوسط وأوائل العصر البرونزي المتأخر، توسعت المستوطنة وأصبحت واحدة من أهم المراكز الحضرية والموانئ في بحر إيجة.

إن مساحتها الكبيرة التي تبلغ حوالي 200 فدان، وتنظيمها الحضري الممتاز، وشبكة الصرف الصحي والسباكة المتطورة للغاية، ومبانيها الشاهقة المزخرفة بزخارف جدارية رائعة، وأثاث غني وأدوات منزلية، تشهد على تطورها المتقدم، كما تظهر اكتشافات التنقيب.

متحف Thera Prehistoric Museum

العصر البرونزي المبكر تعبيرية pexels

تُظهر المنتجات المختلفة المستوردة الموجودة داخل المباني اتساع نطاق شبكة الروابط الثقافية لأكروتيري. كانت للمدينة علاقات وثيقة مع لوحات مينوان كريت ولكنها كانت أيضاً على اتصال مع البر الرئيسي لليونان ودوديكانيز وقبرص وسوريا ومصر.

انتهت الحياة في المدينة فجأة في الربع الأخير من القرن السابع عشر قبل الميلاد، عندما أجبر سكانها على التخلي عنها بسبب الزلازل المدمرة. وثوران البركان الذي أعقب ذلك والذي غطى المدينة بالحمم البركانية والرماد، مما خلق درعاً واقياً ترك المباني ومحتوياتها سليمة، كما في بومبي.

تعتبر اللوحات الجدارية في أكروتيري ذات أهمية خاصة لدراسة الفن المينوي، لأنها محفوظة بشكل أفضل بكثير من تلك التي كانت معروفة بالفعل من كنوسوس ومواقع أخرى في جزيرة كريت.

ويرى العلماء أن تدمير أكروتيري ربما ألهم أفلاطون لكتابة قصة أتلانتس.وتتميز لوحة Spring Fresco، مثل جميع اللوحات الجدارية Minoan، بألوان نابضة بالحياة، تتراوح من الأحمر والبرتقالي إلى الأسود والأزرق والأرجواني وحتى الأبيض. صُنعت الدهانات من مسحوق معدني مطحون ودُهنت على الجص الرطب أو الجاف، ووضعت على الحائط. لتحدث عملية كيميائية تُعرف باسم الكربنة عندما يجف الجص ويتفاعل الجير مع ثاني أكسيد الكربون في الهواء، مما يؤدي إلى تثبيت الصبغة على الجص.

سبرينغ فريسكو كاملة في المتحف

https://youtu.be/kv_ZKMHrLFQ
تصور لوحات أكروتيري الجدارية العالم الطبيعي بالحيوانات والنباتات أو الأسماك والمناظر البحرية.أيضاً، تم رسم الثدييات والمخلوقات الأسطورية هناك، بما في ذلك الثيران والظباء والقردة والبط والسنونو، وكذلك غريفين.

تم العثور على أدلة مجزأة على اللوحات الجدارية في العديد من أنواع المباني المختلفة في أكروتيري، مما يشير إلى أن هذا الشكل من الزخرفة لم يقتصر على الأثرياء، بل كان يتمتع به الجميع.لكن الأكاديميين في حيرة من أمر الطيور في سبرينغ فريسكو. هل طيور السنونو تغازل أم أن سلوكها أكثر شراً؟هل يقاتلون أم يلعبون؟ الزنابق على الحائط والصخور الملونة تقود المشاهد إلى التفكير في العديد من التفسيرات الأخرى. هل يرمز إلى دورة الطبيعة حيث تتغذى الطيور على الزنابق؟ أم هو ولادة الطبيعة من جديد في الربيع ، مع ابتهاج طيور السنونو التي تلعب بسعادة؟ بغض النظر عن المعنى الفعلي للطيور، تظل Spring Fresco أول مشهد طبيعي في تاريخ الفن الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *