Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

قصر زهران قصر المناسبات الملكية الهاشمية بامتياز

البساطة هي قمة الرقي والفخامة.. يبدو أن هذه الجملة عقيدة آمن بها مهندسو ومعماريو القصور الملكية بالأردن، فالمتابع للعمارة الأردنية الهاشمية تبهره بساطتها وشموخها ، فقد استقوا من البيئة الأردنية سحرها، ومن الثقافة والفنون الأردنية التراثية أصالتها وعروبتها وروعتها، ومن الطبيعة الغنية المتدثرة بجبال شامخة عجيبة المنظر ووديان خضراء مورقة بهية الطلة، وأراضي رطبة وواحات رائعة الجمال، وصولًا للمناظر الطبيعية الصحراوية الممتدة إلى الأفق بلانهاية، لتنعكس هذه الخلطة السحرية على تصميمات المباني والقصور الرئاسية البهية بزخمها وتنوعها، والتي حرص المعماريون بمختلف اتجاهاتهم وطرزهم، بقصد أو دون قصد، وبإجماع مدهش أن تكون كيانًا مكملًا متكاملًا مع البيئة الأيكولوجية الأردنية، لا يجافيها ولا يناقضها أو ينقضها بل يتماهي معها بسلاسة وعذوبة.

• القصور الملكية محطات تاريخية هامة بتاريخ الأردن


وبحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي الأردني rhc.jo، فقد جسدت القصور الملكية، محطات تاريخية مهمة في تاريخ إمارة شرق الأردن، ومن ثم المملكة الأردنية الهاشمية، والملوك الهاشميين، منذ عهود المغفور لهم الملك المؤسس عبدالله بن الحسين، والملك طلال بن عبدالله، والملك الحسين بن طلال، وحتى عهد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وهذه القصور هي:
قصر الملك المؤسس في معان
قصر المُصلى
قصر بسمان
قصر الحسينية
قصر رغدان
قصر زهران
قصر الندوة
قصر المأوى
القصر الصغير
بيت الشريف الحسين بن علي في العقبة

• قصر زهران بساطة التصميم تجعله فريدًا من نوعه


منذ ما يزيد عن النصف قرن يقف قصر زهران شامخًا معانقًا زرقة السماء الممتدة ومحتضنًا خضرة الأشجار الباسقة المحيطة به في حديقته الغناء بالقرب من الدوار الثالث في جبل عمان، ويُعد أحد أرقى القصور الملكية التي شيدت على الإطلاق في عمان للعائلة الهاشمية
كلمة زهران مشتقة من اللغة العربية وتعني الزهرة المتفتحة، وقد أتم القصر بناؤه عام 1957، وهو يطل على شارع زهران حيث لا تزال المباني القديمة الأخرى تفوح منها رائحة الزمن والأصالة والعراقة، وحيث تستخدم تلك المباني كسفارات، والقصر هو القصر الملكي الرابع بعد قصور رغدان والصغير وبسمان، في منطقة اختيرت بالأساس لتكون حيا دبلوماسيا في غرب عمان، ولكن مع اتساع العمران، اختلطت المباني الحديثة مع السفارات وأحاطت بقصر زهران.
يتميز القصر بالعديد من المميزات الجمالية والمعمارية التي تجعله فريدًا من نوعه بل والأكثر أهمية في العمارة الأردنية في الخمسينات، وقد صمم القصر بيطار للاستشارات (المهندس المعماري ديران فوسكيريتشيان)، وحسب الموقع الرسمي للملك حسين kinghussein.gov.jo ، يتشابه قصر زهران مع قصر رغدان من حيث ارتفاع البناء وبساطة التصميم الداخلي وروعة أناقته، حيث المدخل الكبير بأعمدته الضخمة وزخارفه الدقيقة المنحوتة بالحجر تضفي على هذا القصر تفرده وجماله.
وقد تم استخدام القصر لإقامة الملكة الوالدة “زين الشرف” (جدة الملك عبد الله الثاني ووالدة الملك الحسين وزوجة الملك الراحل طﻼ‌ل). ظل القصر لإقامة الملكة “زين الشرف” حتى وفاتها بالعام 1994م.
المعروف عن قصر زهران أنه قصر المناسبات الملكية الهامة، فهو مقرًا هاشميا تجري فيه كثير من المراسم الاجتماعية السعيدة، وبعيدًا عن المناسبات الاجتماعية الملكية ففي عام 1959، كان القصر مسرح اللقاء بين شاه بلاد فارس محمد رضا بهلوي آنذاك وملك الأردن الملك حسين في ذلك الوقت، كما شهدت حديقة القصر الغنّاء أكثر من احتفال بعيد استقلال المملكة.

• قصر المناسبات الملكية الهاشمية بامتياز


وفقًا لموقع bitarconsultantscom، استضاف قصر زهران العديد من الحفلات والمناسبات الملكية الهامة:
على رأس المناسبات الملكية استضاف قصر زهران حفل زفاف ملك الأردن الملك عبد الله وزوجته الملكة رانيا بالعام 1993، بحضور الملك حسين1.
استضاف القصر أيضا حفل زفاف والدي الملك عبد الله، فقد تزوج الملك حسين زوجته الثانية أنطوانيت جاردينر (التي غيرت اسمها إلى الأميرة منى الحسين) في قصر زهران بالعام 1961.
كما استضاف القصر بالعام 1978، حفل زفاف آخر للملك الحسين وهو زفافه على زوجته الرابعة ليزا نجيب الحلبي، والتي سُميت بعد ذلك بالملكة نور.
شهد قصر زهران كذلك بالعام 1991، مراسم عقد قران الأمير طلال بن محمد على الآنسة غيداء طلال بحضور الملك الحسين بن طلال.
وشهد القصر كذلك احتفالات زواج الأمير حمزة أخ الملك عبد الله، وكان آنذاك وليًا للعهد، من الأميرة نور في مايو بالعام 2004.
وفي مايو من عام 2010 شهد قصر زهران مراسم عقد قران آخر، هي مراسم قران الأمير فيصل بن الحسين على سارة بسام قباني، والتي لقبت بعد الزواج بالأميرة سارة الفيصل، ليحتفل الزوجان بزفافهما بعد ذلك في 16 سبتمبر 2010
وفي العام 2014، عاد للقصر رونقه الاحتفالي عندما شهد مراسم زفاف الأميرة آية بنت فيصل بن الحسين من السيد محمد طلال الحلواني، وبارك الحفل الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا، وأسرتهما الصغيرة.

• قصر زهران يحتضن حفل زفاف ملكي جديد

يسر الديوان الملكي الهاشمي أن يعلن أنه سيتم، بعون الله وتوفيقه، عقد قران صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم على الآنسة رجوة خالد السيف، في الثاني عشر من ذي القعدة عام 1444 هجري، الموافق للأول من حزيران عام 2023 ميلادي #الأردن pic.twitter.com/HKS4RV8cAO

— RHC (@RHCJO) December 31, 2022

خلال الأيام القادمة سيستعيد (قصر زهران) قصر المناسبات الأردنية المبهر رونقه الكرنفالي، وفيوضه الاحتفالية الملكية حيث أعلن الديوان الملكي الأردني، موعد زفاف ولي العهد، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني من خطيبته السعودية، رجوة خالد بن مساعد بن سيف بن عبد العزيز آل سيف في الأول من يونيو القادم 2023، جاء ذلك في تغريدة للديوان الملكي الأردني على صفحته الرسمية بتويتر، قال فيها: “يسر الديوان الملكي الهاشمي أن يعلن أنه سيتم، بعون الله وتوفيقه، عقد قران صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد المعظم على الآنسة رجوة خالد السيف، في الثاني عشر من ذي القعدة عام 1444 هجري، الموافق للأول من حزيران عام 2023 ميلادي”.
من جديد سيحتضن القصر مراسم الزواج السعيد لينضم بذلك حفل زفاف ولي العهد إلى قائمة الأفراح الملكية التي احتضنها أهم قصر في الأردن على مدار السنوات الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *