Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

قمر الذئب البرتقالي يزين سماء السعودية مساء اليوم

تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم الخميس 25 يناير 2024 ظاهرة فلكية ستظل مشاهدة طوال الليل وهي سطوع القمر البدر في السماء والذي سيشرق من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس وسيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو، وبالعين المجردة سيلاحظ القمر البدر بحجم ظاهري أكبر أثناء شروقه.

وعن سبب ظهور القمر بشكل أكبر من حجمه الظاهري أوضح ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن السبب في ذلك موقع القمر بالقرب من الأفق عند شروقه مما يتسبب في حدوث ظاهرة “الوهم البصري” منتصف كل شهر قمري، وبمجرد ارتفاع القمر للسماء يظهر في حجمه الطبيعي.

البدر البرتقالي يزين سماء الوطن العربي

ووفقا لما أوضحه “أبوزاهرة” فإنه من المحتمل أن يشاهد القمر بلونه الأحمر أو البرتقالي أثناء شروقه ويظهر بهذا اللون نتيجة للغلاف الجوي لكوكبنا حيث تبدأ عملية بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وبالتالي تتلاشى ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير ليتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل، وبالتالي يسهل رؤيتها بالعين المجردة، ولعل هذا السبب الذي يجعلنا نرى أيضا الشمس مائلة للحمرة.

وسيظهر القمر في هيئة البدر في تمام الـ8:54 مساءً تماما بتوقيت السعودية، عند اللحظة التي سيكون القمر فيها بزاوية 180 درجة من الشمس، وتعد هذه الظاهرة دليلا على إتمام القمر نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

ظهور قمر الذئب

تابع “أبوزاهرة” مشيرا إلى أن القمر سيستقر عند أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي، وسيغرب بالأفق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس الجمعة، وعن سبب انتشار تسمية القمر البدر بـ”قمر الذئب” فقد أوضح أن الأمر مرتبط بالفولكلور ولا صحة علمية له، حيث أنه في العصور القديمة كان القمر يستخدم من أجل تتبع عملية تغير الفصول، بدلا من السنة الشمسية التي يعتمد عليها التقويم الحديث.

وعلى إثر استعانة القدماء بالشهر القمري في معرفة الفصول، أطلق على القمر البدر في تلك الحقبة العديد من الأسماء منها قمر الفراولة أو قمر الثلج أو القمر الوردي، أما عن سر إطلاق اسم قمر الذئب على بدر يناير تحديدا دون غيره، فقد أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه قد ينبع من التقويم القمري الأنجلو ساكسوني، حيث يسمع عواء الذئاب في هذا الوقت من العام.

واختتم “أبوزاهرة” مؤكدا أن تلك الظاهرة الفلكية التي تحدث منتصف كل شهر تحظى بأهمية كون التوقيت يعد مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير.

للمزيد تابع فلكية جدة: الأرض تصل لأقرب مسافة من الشمس غداً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *