Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

“كتاب جدة” يستهل ندواته الحوارية بمناقشة عدد من مواضيع الأدب والقصة

بدأ معرض جدة للكتاب 2023؛ الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، برنامجه الثقافي المصاحب، بندوة حوارية أقيمت مساء يوم أمس الخميس تحت عنوان “جمالية النقد الأدبي”، وشاركت فيها الدكتورة سميرة الزهراني، إلى جانب الدكتور محمد الشحات، فيما أدارها الدكتور ماجد الزهراني، الذي ابتدأها بالشكر لهيئة الأدب والنشر والترجمة على اهتمامها بتفعيل النشاط الثقافي والأدبي في ربوع المملكة، وتمظهر ذلك في حرصها على تنظيم معارض الكتب، وتضمينها برامج ثقافية ثرة، ساردًا بعد ذلك ملامح من سيرة الدكتورة سميرة والدكتور الشحات، ممهدًا لعنوان الندوة ومحاورها بقوله: “الجمال؛ هذه المفرد الأثيرة إلى الوجدان، التي تتلعثم لها الشفاه، وتَعنُو لها الجباه، وتمسح بجلالها على رؤوس الحيارى من المبدعين، فالإحساس بالجمال من خواص الإنسان الأصيلة التي لا تنفصم، ومهما طغى الاستهلاك المعاصر فلن تنهزم”.

“الخيال وفن القصة”

و أقيمت، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي، ندوة حوارية بعنوان “الخيال وفن القصة”، تناولت أبرز فنون كتابة القصة وعوامل الجذب بها، وتعريف الخيال في القصة وموطنه الفلسفي.

وعرَّف الكاتب الروائي أسامة المسلم الخيال بأنه نافذة برّاقة غير واقعية، واصفًا إياه بأنه قد يكون وقفة استراحة من واقع الحياة، مضيفًا أن الخيال هو إبداع يُترجم عن طريق الرسم أو كتابة القصة وغيرهما من سُبل تفريغ الخيال على الورق، معتبرًا أن القصة غير الواقعية يكون المحرك الرئيسي بها هو الخيال.

وأشار المسلم إلى أن كتابة القصص الخيالية أكثر سهولةً من كتابة القصص الواقعية، مبينًا أن الخيال هو واقع مؤجل قد يتحقق في يوم ما، مستشهدًا بقصة بساط الريح التي كانت تروى في قصص الخيال لتتحول إلى واقع عبر الطائرات المحلقة في الجو، موضحًا أن الموقف الفلسفي من القصص الخيالية هو أن يضع القارئ نفسه في موقف الحدث بالقصة سواء خيالاً إيجابيًّا أو سلبيًّا.

عن معرض جدة للكتاب

يذكر أن معرض جدة للكتاب؛ الذي يستمر حتى يوم السبت 16 ديسمبر الجاري، تحت شعار “مرافئ الثقافة”، يحظى بمشاركة أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية موزعة على 400 جناح، ويستقبل زواره في مركز سوبر دوم من الساعة 11 صباحًا حتى 12 منتصف الليل، عدا يوم الجمعة، من الساعة 2 ظهرًا حتى 12 منتصف الليل.

للمزيد الاطلاع: بمشاركة ما يزيد على ألف دار نشر.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُدشِّن معرض جدة للكتاب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *