Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كشف النقاب عن الملامح الأولى لمدينة “ذا لاين” في نيوم

عمل متواصل كانت شرارته الأولى في يناير 2021 بدأ يرسم ملامح ظهوره على أرض الواقع ضمن الجهود الحثيثة لجعل “نيوم” وجهة سياحية مميزة تتوفر فيها كافة مقومات الحياة وتحقق الرفاهية للإنسان، مشروع “ذا لاين” إحدى مدن “نيوم” بدأ بفكرة أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء، تحت مظلة رؤية السعودية 2030 تستهدف إيجاد 380 ألف فرصة عمل، وتتسع لأكثر من 9 ملايين نسمة على امتداد 170 كم.

وعلى مدار 24 ساعة وبفضل أكثر من 260 آلة حفر، وأكثر من 2000 مركبة بدأت ملامح مدينة “ذا لاين” تتضح، لتعكس البدء رسميا في تنفيذ المرحلة الأولى من المخطط الرئيسي والذي بدوره سيعيد مفهوم المعيشة مرتكزة على مفهوم الاستدامة، ومن مواصفات “ذا لاين” أنها ستكون خالية من السيارات والشوارع والانبعاثات الكربونية، تعتمد بشكل أساسي على مصادر الطاقة المتجددة، ممتدة على مساحة 170 كم طولا، و500 م ارتفاعا فوق سطح البحر، و200م عرضا.

المرحلة الأولى من ذا لاين

صمم مشروع “ذا لاين” من أجل خدمة الإنسان في المقام الأول، وفي وقت سابق أشار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى أن “ذا لاين” ستعتمد بالكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتابع موضحا أن المدينة الجديدة ستعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية عبر تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الأساسي، بما يدعم المفاهيم التي تبنتها السعودية مثل جودة الحياة والاستدامة.

سيُعيد المخطّط الرئيسيّ لـ”ذا لاين” تعريف مفهوم المعيشة، وستُغيّر هذه المدينة بطول 170 كم نمط حياتنا:​

↔️ 170 كم طولاً، و500م ارتفاعاً، و200م عرضاً​
خالية من السيارات والشوارع والانبعاثات الكربونيّة​
ستُمدّ 100٪ بمصادر طاقة متجدّدة. ​
مساحة البناء هي 34 كم² (2% من المدن… pic.twitter.com/ERrV3Gs8Sl

— NEOM (@NEOM) May 5, 2024

في أكتوبر 2022 بدأت أعمال البنية التحتية لمشروع “ذا لاين” الأمر الذي بدوره لفت أنظار العالم حوله وجعل المشروع يحتل صدارة العناوين في الصحف العالمية مثل وول ستريت جورنال، وDailymail، وذلك نظرا لأنه نجح في أن يتخذ مسارا غير مألوف من حيث التصميم اعتمد على مفهوم “انعدام الجاذبية”، بمعنى أن يتم توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة.

نبذة عن نيوم

وقع الاختيار على اسم “نيوم” نظرا لما يحمل من معنى يتوافق مع رؤية السعودية، حيث تمثل الأحرف الثلاثة الأولى NEO كلمة جديد والمستوحاة من اللغة الإغريقية، أما حرف M يرمز إلى المستقبل، ولذلك نجد أن نيوم تعني مستقبل جديد، كما أن حرف الـM دلالة على الحرف الأول من اسم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

تتبنى نيوم معايير جديدة في الأنظمة تجذب المواهب العالمية، وسط مزايا فريدة في مجال طاقة الشمس والرياح لتوليد الطاقة النظيفة بنسبة 100%، في وجود رؤية تقوم على أن تصبح “نيوم” أرض المستقبل وموطن الكفاءات، تتخطى المألوف مرتكزة على الأفكار الرائدة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *