Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كيف أتعامل مع طفل متأخر في الكلام؟

أكدت الدراسات والبحوث التربوية توفر أفكار تعليمية مبتكرة للأطفال، أهمها التعلم عن طريق الألعاب؛ معه يستطيع الكبار.. آباء ومعلمون بث القيم والأخلاقيات والسلوك الطيب داخل قلب وعقل الطفل، وكذلك بعض القواعد العلمية من حروف وأرقام.. بما يتناسب وعمره، وكما أن التعلم ضروري وحيوي للأطفال؛ فإن اللعب أيضاً يقوم باستنفاد طاقتهم الذهنية والحركية الزائدة، وتوجيهها فيما يفيد، أشبه بالتعلم بطريقة غير مباشرة. اللقاء واستشارية التعليم الدكتورة فدوى السيد للشرح ووضع بعض الأفكار التعليمية المبتكرة للأطفال.

أفكار تعرفي إليها

أطفال اليوم يميلون للألعاب التي تحفز عقولهم الصورة من AdobeStock

أطفال اليوم يختلفون في طريقة تفكيرهم واستيعابهم عن أطفال ما قبل الانترنت.. حيث إن الحياة زادت وضوحاً واتساعاً في عيونهم.
أطفال اليوم لن تُجدي معهم طريقة الشرح التقليدية؛ من تلقين للحروف وحفظ للكلمات، هم يحتاجون لوسائل تعليمية مختلفة.. مبتكرة وجذابة.
هم يميلون لممارسة ألعاب تحفزهم نفسياً وذهنياً على التعلم بشغف. واختيار ألعاب يجد فيها الطفل المتعة الكافية التي تشجع مخيلته.

لمزيد من المعرفة..كيف تكتشفين نوع ذكاء طفلك؟

فوائد الأفكار والألعاب التعليمية

قراءة القصص وتمثيلها من الوسائل التعليمية الصورة من AdobeStock
  • تنمية مهارة الابتكار والإبداع لدى الطفل

الألعاب التعليمية تُمكن الأطفال من تطوير الإدراك والحس وتنمية المهارات المعرفية لديهم، كما تساعدهم على تطوير آليات التفكير، ومن أهم الألعاب التي تساعد على تعزيز المهارات المعرفية تلك التي تتضمن الألغاز.

  • تحفيز المهارات الحركية

الألعاب التعليمية المناسبة تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم الحركية بالتزامن مع مهاراتهم المعرفية، كما يعتبر العمل في مجموعات من الوسائل التعليمية التي تنمي العلاقات الاجتماعية لدى الأطفال، حيث يستطيع الأطفال من خلالها بناء صداقات فيما بينهم.

  • قراءة القصص وتمثيلها

من الممكن تطوير مهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال عن طريق قراءة القصص والكتب بصوت مرتفع، أو مسرحيات الدمى، أو التحدث مع الأطفال عن قصصهم المفضلة.. كما يجب أن يكون لدى المعلمين بالحضانة أو المدرسة، مكان مخصص للقراءة يستطيع الأطفال التوجه إليه واختيار الكتب والقصص المصورة التي يفضلونها.

  • استخدام الأشياء المادية

يستطيع المعلم تخطيط العديد من الأنشطة لتعلم المفاهيم الأساسية للأرقام والأشكال، باستخدام المكعبات، أو البلاط الملون، ولتعلم الجمع يمكن وضع العناصر أو الأشكال معاً، ومن ثم إبعاد بعض منها لتعلم الطرح، ويجب التأكد من أن الطلاب يمكنهم التعرف على الأشكال الهندسية المختلفة.

تابع ..أفكار تعليمية مبتكرة للأطفال

اربطي اللعب مع القصص مع التعليم الصورة من AdobeStock
  • اللعب مع التعليم

التعليم باللعب من الطرق المعتمدة، وتعتمد هذه الطريقة على تعليم الطفل من خلال الألعاب والأنشطة، وهي مناسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة؛ إذ تساعد على توصيل المعلومة لهم بطريقة مرحة، دون أن يشعروا بالملل.

  • تعايشي مع خيالاتهم وتحدثي بلغتهم

للتواصل مع أطفال الجيل الجديد، تعايشي مع أفكارهم البسيطة، صدقي خيالاتهم وألعابهم المبتكرة، تحدثي بلغتهم.. لغة التكنولوجيا والموبايل والإنترنت، استغلي هذا الارتباط في تعزيز مهارات طفلك العقلية، بوضع التطبيقات المخصصة للتعليم بطريقة مرحة، إضافة للفيديوهات التعليمية الصريحة.

  • نشطي حواس طفلك

الوسائل التعليمية المبتكرة هي التي تنشط أكبر قدر ممكن من حواس الطفل، ولا تركزي على حاستي السمع والنظر فقط، اجعلي طفلك يشعر بالفرق بين الحار والحلو بالتذوق، بين الساخن والبارد باللمس، فالمعلومة التي ترتبط بالحواس تثبت بالذهن أكثر من غيرها.

  • دعي طفلك يتلمس ما يقرأ عنه

    لا تقصري تعليم طفلك داخل غرفته أو المنزل، آو حتى الجدران الأربعة لفصول حضانة الأطفال، بل اجعليه يحسها ويتلمسها في العالم الحقيقي المعاش.
    يمكنكِ عمل زيارة لحديقة الحيوان مع طفلكِ؛ لرؤية الحيوانات والطيور على الطبيعة، وشرح الفرق بين الزواحف والطيور والبرمائيات وغيرها.
    ويمكنك أخذه لأحد المشاتل أو الحدائق؛ ليرى الزهور والنباتات والأشجار، مع شرح كيفية نمو النبات بطريقة بسيطة تناسب إدراكه.

  • قومي بتعليمه بالتمثيل

الأطفال شغوفون بمشاهدة الكرتون.. نظراً لقصصه المثيرة وحكاياته العجيبة، فما رأيك بتجسيد القصص بصورة مسموعة ومرئية، ما يجذب انتباهه ويشجعه على التعلم.
نعم استخدام التمثيل وسيلة جذابة لتعليم الصغير، أو عن طريق الإمساك بالدمى المحشوة، وعمل مسرح صغير من ورق الكرتون، ومعها يكون شرح دروس الطفل بهذه الطريقة المسلية.

تابع..وسائل تعليمية حديثة

أفكار وألعاب تعليمية مبتكرة الصورة من pexels

التطبيقات والفيديوهات التعليمية من الوسائل الحديثة الفعالة التي تساعد على تعليم الطفل وتعزيز مهاراته، خاصةً أنها تنشط حواس النظر والسمع والنطق لديه.
علمي طفلكِ من خلال هذه الفيديوهات التوضيحية “يوتيوب” الحياة في الغابات والصحراء والبحار والأنهار، ليفهم الفرق بين البيئات المختلفة، واستعيني بها لتعليمه الحروف والأرقام.
لكن احرصي على ألا يعتاد طفلكِ الجلوس أمام الحاسوب أو الهاتف لفترة طويلة، واختاري البرامج التفاعلية التي تحفزه على المشاركة، كتلك التي تطرح الأسئلة ليختار الإجابات الصحيحة، ويُفضل أن تكوني بجانبه.

ألعاب بسيطة..وسهلة

ألعاب وأفكار تعليمية مبتكرة للأطفال الصورة من pexels
  1. لعبة أول حرف.. هذه اللعبة يقوم فيها المدرس بطلب كلمة تبدأ بحرف معين، ويترك لطلابه وقتاً للتفكير، ليتم تجميع أكبر قدر من الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.
  2. لعبة تسلسل الكلمات.. هذه اللعبة تكون بين مجموعة من الطلاب، يقومون بعمل دائرة ويبدأ أحدهم بذكر كلمة باللغة الإنجليزية، ثم يقوم التالي بذكر كلمة أخرى تبدأ بآخر حرف في الكلمة التي ذكرها الأول، وتتوالى تسلسل الكلمات بين أفراد الفريق جميعاً.
  3. لعبة الكلمات المتقاطعة.. حيث يتم عرض عدد من الكلمات التي ينقصها بعض الأحرف، ويقوم الطالب بتخمين الحروف الناقصة للحصول على الكلمة الصحيحة.
  4. لعبة تشكيل الأرقام.. في هذه اللعبة يقوم مجموعة من الأطفال بتشكيل الأرقام بالصلصال، كما يمكن عمل مجموعتين من الطلاب، تقوم المجموعة الأولى بتشكيل أرقام معينة، والمجموعة الثانية بقراءة هذه الأرقام التي تم تشكيلها.
  5. لعبة حوض السمك.. باستخدام حوض به ماء، وورق كرتون مقصوص على شكل سمك، ومثبت به دبوس يمكنك كتابة مسألة رياضية على كل سمكة، يبدأ الطفل بالتقاط السمكة عن طريق مغناطيس، ويقوم بحل المسألة الرياضية المكتوبة عليها، ومن الأفضل أن تكون هذه اللعبة جماعية لتزيد من روح الحماسة والمنافسة بين الأطفال.
  6. لعبة الأشكال الرياضية.. يمكن عمل لوحة فنية مثبت عليها دبابيس وأشرطة مطاطية، تشد الأشرطة المطاطية عليها لصناعة المثلث، المربع، المستطيل، المعين ومتوازي الأضلاع.

ملاحظة من”سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *