Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كيف تعتني بطفلك الذي يعاني من الجفاف؟

 أغلب الأطفال يحبون اللعب في الخارج، خاصة عندما يكون الطقس دافئًا، ومع ذلك، يجب أن يعلم الآباء أن الأطفال النشطين لا يتكيفون مع درجات الحرارة المرتفعة (أعلى من 35 درجة) لأن سطح جسمهم، كنسبة من وزنهم الإجمالي، أكبر بكثير من سطح جسم البالغ، لذلك ينتجون المزيد من الحرارة أثناء النشاط البدني ويتعرقون أقل من البالغين، هذا يقلل من قدرتهم على التخلص من حرارة الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف بالإضافة إلى ذلك، لا يشرب الأطفال غالبًا ما يكفي لتعويض السوائل التي يفقدونها أثناء النشاط الطويل؛ لأنهم مشغولون جدًا بالمرح، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الجفاف الشديد عند الأطفال وإلى أمراض الحرارة التي قد تهدد الحياة. لهذا السبب يحتاجون إلى إشراف الكبار وتوفر الكثير من السوائل بسهولة، في خطوات يدلك عليها الأطباء والمتخصصون.

 

ما هي أعراض الجفاف عند الأطفال؟

ما هي أعراض الجفاف عند الأطفال؟

يمكن أن يحدث الجفاف ببطء شديد مع مرور الوقت، وقد يحدث فجأة. يجب مراقبة الأطفال الصغار المصابين بمرض، وخاصةً النزلات المعوية عن كثب بحثًا عن علامات الجفاف. 
العلامات التحذيرية للجفاف ليست واضحة دائمًا.إذا كنت تشكين في أن طفلك يعاني من الجفاف الشديد، فاطلب العناية الطبية فوراً، إذ تشمل علامات الجفاف عند الأطفال ما يلي:

  • جفاف اللسان.
  • جفاف الشفاه وتشققها.
  • العيون الغائرة.
  • جفاف الجلد وتجعده.
  • التنفس العميق والسريع.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • بول داكن اللون.
  • البول قليل أو عدم التبول لمدة ثمانِ ساعات.
  • جفاف وبرودة الجلد.
  • الانفعال والتهيج.
  • انخفاض مستوى الطاقة.
  • النوم فترات طويلة.
  • التعب، والصداع.
  • في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يصاب طفلك بالهذيان أو فقدان الوعي.

علاج الجفاف عند الأطفال

ولتدارك إصابة الطفل بالجفاف، احرصي على الأمور الآتية بالتفصيل: 

احرصي على الوقاية أولاً من الجفاف عند الأطفال

ارفعي شدة وطول التدريبات ببطء
ارفعي شدة وطول التدريبات ببطء

فيما يلي بعض النصائح البسيطة لمساعدة طفلك على البقاء رطبًا بأمان أثناء اللعب في الهواء الطلق في الحرارة:

  • تعرفي على الحالة الجسدية للطفل. قلة اللياقة البدنية يمكن أن تضعف أداء أي طفل يلعب في الحر. إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو لم يكن معتادًا على ممارسة الرياضة، فيجب أن يبدأ ببطء.
  • ضعي جداول التدريب خلال الساعات الباردة، بالنسبة للأطفال الذين يشاركون في الرياضات المنظمة، خاصة إذا لم يكن الطفل في حالة جيدة، لأن الجفاف أكثر من 3٪ من وزن الجسم، يزيد من خطر إصابة الطفل بأمراض مرتبطة بالحرارة.
  • بتعريف الرياضيين الأطفال بدرجات لحرارة لمنع الجفاف.
  • ارفعي شدة وطول التدريبات ببطء على مدى 10 إلى 14 يومًا. فهذا يساعد هذا في تدريب أجسامهم على شرب المزيد من الماء، وزيادة حجم الدم والتعرق أكثر، حيث يساعد التعرق في إطلاق الحرارة من الجسم.

امنحيهم الكثير من الماء للشرب

الماء حسب وزن الطفل
الماء حسب وزن الطفل

 

 في حين أن المشروبات الرياضية قد تكون جيدة بالنسبة لبعض الأطفال خلال فترات النشاط الكثيف، إلا أن الكثير منها يحتوي على مستويات عالية من السكر بالإضافة إلى الماء والإلكتروليتات الضرورية. يمكن أن يحسن مذاقها من رغبة الأطفال في الشرب، ولكن يجب أن يقتصر استخدامها على فترات التمرين فقط.

وفقًا للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP)، يجب على الأطفال والمراهقين الذين يمارسون الرياضة بجد أو يمارسون الرياضة في الأيام الحارة تقليص وقتهم في الملعب عن طريق أخذ فترات راحة أكثر تكرارًا. يجب أن يحصل الرياضيون على كمية كافية من الماء قبل أن يبدأوا اللعب. بعد ذلك، أثناء اللعب، يجب على المدربين أو الآباء التأكد من أن الأطفال يشربون كثيرًا حتى لو لم يكونوا عطشى كل 20 دقيقة تقريبًا. توصي AAP بخمس أونصات من ماء الصنبور البارد لطفل يزن لا يقل عن 39 كيلو، وللمراهق الذي لا يقل عن 55 كيلو غرام، حيث يكون الماء عبارة عن جرعتين بحجم طفل.

لذلك أعطي طفلك الماء ومحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم (يوصي بإعطاء الطفل المصاب بالجفاف 5 سم مكعب (ملعقة صغيرة) من المحلول كل دقيقتين، والاستمرار في إعطاء سوائل إضافية إذا استمر القيء أو الإسهال لدى الطفل). وإذا لم تتمكن من الحصول على محلول الجفاف، يمكنك استخدام عصير الليمون المخفف أو عصير الفاكهة الطازج (أضيفي جزءًا واحدًا من عصير الليمون أو عصير الفاكهة إلى أربعة مقادير من الماء). واجعلي الطفل يشرب المحلول أو العصائر باستخدام سرنجة أو ملعقة لتشجيعه على شرب المزيد، وقدمي للطفل رقائق الثلج، إذا لم يشعر بقدرة أو رغبة في الشرب، ولكن يجب إعطائها بكميات تدريجية.

إذا كان طفلك يتقيأ، فمن الأفضل تقديم كميات صغيرة من السوائل، ولكن بشكل متكرر. على سبيل المثال، أعط يطفلك ملعقتين من السوائل كل 15 دقيقة.

تعرفي على أحوال الطقس

 تعرفي على مؤشر الحرارة
 تعرفي على مؤشر الحرارة

 

 تعرفي على مؤشر الحرارة، حيث إن درجات حرارة الهواء المرتفعة والرطوبة تكون الأكثر خطورة. قد تتسبب ممارسة التمارين في درجة حرارة نسبية تبلغ 35٪ ودرجة وحرارة هواء تبلغ 95 درجة فهرنهايت في الإصابة بأمراض الحرارة. حتى المناخات الجافة يمكن أن تحتوي على رطوبة عالية إذا كانت أنظمة الرش تعمل قبل ممارسات الصباح الباكر. تجنبي التحاق طفلك بجلسات التمرين في الأوقات الأكثر حرارة في اليوم. وحددي موعدًا لأصعب التمارين في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر / المساء.

اجعلي الرياضيين الصغار يرتدون ملابس مناسبة

 يفضل ارتداء الأطفال للملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة. والسراويل والقمصان ذات التهوية التي تسمح بتبديد الحرارة، دع الرياضيين الصغار يرتدون الملابس الخفيفة، وراقبيهم عن كثب، حتى يتأقلموا مع أجسادهم.  راقبي الرياضيين قبل التمرين وأثناءه وبعده بحثًا عن أي علامات للجفاف أو مشاكل أخرى، وانتبهي بشكل خاص للرياضيين الذين يتنافسون بشغف على قدراتهم أو تفوقها.

إذا بدا الطفل مريضًا، أخرجيه من الحقل. وراقبيه عن كثب بينما يستريح ويشرب السوائل. وتذكري أنه على الرغم من أن الأطفال الذين يعانون من إصابات حرارية معتدلة قد يبدون بحالة جيدة بعد 15 دقيقة من إعطائهم شيئًا للشرب والسماح لهم بالبرودة، إلا أنهم لا يزالون يعانون من الجفاف. اجعليهم يأخذون يوم إجازة، وراقبيهم عندما يعودون لممارسة اليوم التالي. وضعي خطة طوارئ، حيث يمكنك الاستعانة  بالإسعاف. 

هل مر طفلك بأعراض الجفاف عند الأطفال

إرشادات إذا كان طفلك الرضيع مصاباً بالجفاف

إرشادات إذا كان طفلك الرضيع مصاباً بالجفاف
إرشادات إذا كان طفلك الرضيع مصاباً بالجفاف
  • إذا كان طفلك يتقيأ، فمن الأفضل تقديم كميات صغيرة من السوائل، ولكن بشكل متكرر. على سبيل المثال، أعطي طفلك ملعقتين من السوائل كل 15 دقيقة.
  • إذا كان الطفل يرضع طبيعياً فاستمري في الرضاعة الطبيعية مع إعطائه محلول الجفاف بين الرضاعات.
  • إذا كان الطفل يرضع صناعياً أعطيه محلول الجفاف مدة 24 ساعة الأولى ثم ابدأي في الرضاعة الصناعية، ولكن بكميات قليلة أولًا ثم زيادة الكمية تدريجيًا.
  • قومي بزيادة كمية السوائل والطعام التي تعطيها لطفلك ببطء.
  • أعطي طفلك دواء لعلاج الحمى (لكن لا تعطيه أبدًا الأسبرين).
  • لا تعطي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين أدوية دون وصفة طبية لعلاج الإسهال.
  • اسمحي لطفلك بالراحة مع مراقبته تحسبًا لتفاقم علامات الجفاف.

حفزي طفلك على ممارسة الرياضة .. لتنظيم ساعات يومه

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

 

فيس بوك

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *