Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لتمكين الفنانين بالمملكة.. وزارة الثقافة تستعد لافتتاح المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس

في خطوة تهدف إلى تعزيز الفن المعاصر وتمكين الفنانين في المملكة، تستعد وزارة الثقافة لافتتاح المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس بمحافظة الدرعية، ليُشكّل هذا المتحف المدعوم من برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 منصة لترويج أفضل الممارسات والأعمال الفنية المعاصرة، ونقطة التقاء للمجتمع الفني المعاصر.

أعمال فنية إبداعية

وسوف ينطلق المتحف السعودي للفن المعاصر من خلال استضافته لمعرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر “بينالسور” الذي انطلق في شهر يوليو الماضي في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، متضمناً أعمالاً إبداعية لأكثر من 400 فنان من 27 جنسية، من بينهم عشرة فنانين من المملكة.

ووفقاً لما جاء في “واس”، فسيقدم هذا المتحف تحت عنوان “تخيل الفنتازيا والأحلام واليوتوبيا”، رحلة متأرجحة بين الواقع والخرافة، من خلال مفاجأة الأعمال الفنية للزائر لتُغير تصوّره للمكان؛ فيَسرح في مزيج من الفنتازيا والإبداع.

أول استضافة عربية

وتُعتبر استضافة وزارة الثقافة للنسخة الحالية من “بينالسور” الثالثة، بعد أن كانت المملكة العربية السعودية أوّل دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف المعرض خلال عام 2019 بالمتحف الوطني في الرياض، وفي عام 2021 بحي جاكس في الدرعية، وقصر خزام في جدة بمشاركة 5 فنانين سعوديين؛ لتعكس استضافة المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس لمعرض “بينالسور” التزامه بتقديم أفضل الممارسات الفنية المعاصرة، وإثراء المشهد الفني والثقافي على أرض المملكة، كما تعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الإستراتيجية تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

أول متحف للفن المعاصر بالمملكة

كما يُمثّل تدشين المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس، خطوة تمهيدية لتأسيس المتحف السعودي للفن المعاصر في الدرعية، والذي تنشئه وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة تطوير بوابة الدرعية؛ ليكون أول متحف للفن المعاصر بالمملكة، ومن أضخم متاحفها من حيث المساحة والمجموعة الفنية المعروضة.

وتسعى وزارة الثقافة من خلال تدشين هذا المتحف إلى إيجاد منصةً تُعرض فيها القطع الفنية الحديثة والمعاصرة، إلى جانب كونه حاضنة للأصوات التعبيرية الجديدة في المملكة، وسيقوم المتحف السعودي للفن المعاصر في الدرعية بالعمل بشكلٍ تكاملي مع المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس؛ ليعرض الأول مجموعة فنية دائمة، فيما يقدّم الثاني ثلاثة معارض فنية مؤقتة سنوياً، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *