Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ليا صفير:تنسيق طاولة الطعام ممارسة واقعية تساهم في إثراء تنوعنا الثقافي

ماذا لو تخيلنا الحياة من دون فنون؟ أقصد الفنون المرتبطة بحياة المرأة وأنوثتها، فتطبيق المكياج فن، وتنسيق الأزياء والديكور فن، وكذلك هو حال فن تنسيق الطاولة. بالطبع، ستبدو حياتنا رمادية بلا ألوان.. ضيفتنا في جلسة التصوير الخاصة هذه هي المؤثرة وخبيرة تنسيق الطاولات اللبنانية ليا صفير، صاحبة علامة ByLéaSfeir التي تقدم منتجات استثنائية؛ حيث استطاعت حجز مكانة مميزة في هذا المجال، وهي أيضاً أم لثلاثة أطفال رائعين، آدم الوسيم 7 سنوات، والتوأم الجميل ماري وغايا 3 سنوات. في حوارنا مع ليا تحدثنا عن عدة محاور، فلنتعرف سوية إلى إجاباتها الشائقة.

 
تنسيق وحوار | رنا الطوسي Rana Al Tousi
مساعدة تنسيق | إيتشو دوكاو Icho Ducao
تصوير | جيريمي زيسنجر Jeremy Zaessinger
الأزياء | بلومينغديلز دبي Bloomingdale’s
مكياج وشعر | لينا قادر Lina Qader

ليا صفير

 

طلّة ليا:
فستان من ماري كاترانتزو Mary Katrantzou
طلّة ماري وغايا:
فستانان من سيريللوس Cyrillus
طلّة آدم:
بنطلون دنيم من جاكادي Jacadi

من هي ليا؟

ليا لا تخاف أبداً من البحث عن نفسها وتجديدها واتباع شغفها. درست لأكون محامية، ومن ثم انتقلت إلى تأسيس شركة علاقات عامة في باريس، لأصبح أماً لثلاثة أطفال، ومحترفة فن تنسيق الطاولة، وأنا مؤثرة في مجال اللايف ستايل.

يمكنك متابعة اللقاء على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط أجواء عائلية في استقبال عام جديد

 

“لم أكن أعلم أنني أصبحت مميزة حتى تم دفع أجر لي مقابل العمل على تنسيق طاولة من قبل علامة تجارية معروفة”

فن تنسيق طاولة الطعام

لمن لا يعرف، حدثيتنا عن محترفي تنسيق الطاولة؟

إن تنسيق طاولة الطعام هو فن تنسيق القطع بشكل يجعل الطاولة أقرب إلى تحفة فنية. في فرنسا، تم الاعتراف بفن تنسيق الطاولة بوصفه تراثاً ثقافياً من قبل اليونسكو في عام 2010. أرى أنها ممارسة واقعية تساهم في إثراء تنوعنا الثقافي.

عندما اعتاد الملك لويس الرابع عشر دعوة ملوك وسياسيي الدول الأخرى، كان يظهر قوته ومهاراته الفريدة عبر إتقان وقدرات حرفييه، من الخزف والكريستال وما إلى ذلك، ومن خلال جمال طاولته كذلك.

كيف أصبحت مميزة في المجال؟

لم أكن أعلم أنني أصبحت مميزة حتى تم دفع أجر لي مقابل العمل على تنسيق طاولة من قبل علامة تجارية معروفة أرادت مني سرد قصتها من خلال طاولة. نجحت من خلال الاستمتاع وتعليم المتابعين لي على وسائل التواصل الاجتماعي كيفية إعداد طاولة لتناول العشاء في المنزل. لم أتخيل للحظة اهتمام الناس إلى هذا الحد، ولم أتخيل أيضاً هذه الفرصة المميزة التي منحتها لي مجلة سيدتي.

هل درست هذا الفن؟

لقد درست وتخرجت في كلية الحقوق في باريس، وحصلت على ماجستير ثانٍ في التسويق والاتصالات في مجال الصناعة الفاخرة.

لطالما اهتممت بكل ما يتعلق بالجماليات والفن والأزياء ومجموعات الألوان.

ما مصدر إلهامك لمجموعتي الطاولات التي رأيناها في جلسة التصوير؟

للطاولة الأولى انتقيت اللونين الأخضر والأبيض، وهي طاولة احتفالية أنيقة وخالدة الطراز، مستوحاة من الريف الإنجليزي في الخمسينيات. أحب القطع المنسقة معاً، والمصممة ليتمتع بها مالكها طوال العام، وفي كل تجمع مميز وخاص.

لقد أطلقت على هذه المجموعة اسم Lumière، وهي كلمة فرنسية تعني الضوء، فهي قطع ستكون إضافة دافئة ساحرة في كل مناسبة احتفالية، طاولة عائمة ومضيئة، وفيها تصبح إضافة الزهور اختيارياً فقط. أما الطاولة الأخرى فهي مستوحاة من أجمل مساجد آسيا الوسطى، وخاصة مسجد بيبي خانوم في سمرقند بأوزبكستان، من أكبر وأجمل المساجد في العالم الإسلامي.

يتوافر صندوق The Khanum ByLéaSfeir Box بإصدار محدود ومرقم؛ حيث نعمل على تقديم منتجات مصنوعة يدوياً، من بعض أمهر الحرفيين في العالم العربي.

يمكنك الاطلاع على الألوان المحايدة الدافئة لتمييز ديكورات المنزل في 2024

مصدر الإلهام

 

أدوات المائدة من مجموعة The Khanum من ByLéaSfeir Box

كيف تختارين الألوان والقطع الخاصة بكل مجموعة؟

يأتيني الإلهام وأبدأ بتخيل النتيجة النهائية. قد يكون اللون، أو رحلة، أو قصة ما، أو اتجاه موضة، أو حدث معين هو مصدر الإلهام لمجموعة من مجموعاتي، مثلاً لقد بدأت برسم صندوق رمضان منذ شهر!

ماذا سنجد داخل صندوق طاولة ByLéaSfeir؟

يجد الشخص الذي يفتح الصندوق كل ما يحتاجه لتزيين الطاولة في أي وقت وبسهولة شديدة وبداخله أطباق كبيرة؛ أطباق التحلية، وأكواب، ومفارش، ومناديل، ومزهريات، وحاملات شموع، وشموع، وأدوات الديكور من الزجاج أو السيراميك بحسب المجموعة الموجودة داخل الصندوق.

وكل قطعة مصنوعة ومرسومة يدوياً على يد أفضل الحرفيين من أنحاء العالم العربي.

ما الكيفية لترتيب ذلك؟

توجد صورة داخل الصندوق للمساعدة في إلهام المستخدم بقدر الإمكان في محاولة مني لتسهيل مهمة ترتيب الطاولة بخطوات واضحة، ولكن باختصار نبدأ بوضع المفارش، وفوقها الأطباق الكبيرة، وفوقها أطباق التحلية، والشوكة على يسار الطبق، والسكين على اليمين، والملعقة أمام الطبق بشكل عرضي، والكوب على اليمين أيضاً، والمنديل على اليسار، ونوزع المزهريات، وحاملات الشموع، وحتى اللمسة الأخيرة للديكور من ورود أو قطع تذكارية تجمل المائدة.

تنسيق الطاولة هو فن مثله كمثل وضع المكياج أو تنسيق الأزياء، فمن المهم أن ألقي نظرة واسعة من بعيد على الشكل العام للطاولة بعد كل خطوة للتأكد من تناغم الأدوات والألوان وأطوال قطع الزينة وحتى الورود. ولكن صندوقي مجهز بطريقة ستوفر على السيدة هذه الخطوة.

الشعور بحرارة الترحاب

 

فستان من أليماييس Alemais
أدوات المائدة من مجموعة Lumière من ByLéaSfeir Box

ما أهمية إعداد الطاولة عند استقبال الضيوف لتناول الغداء أو العشاء؟

عند تلقينا دعوة، نتجهز ونرتدي ملابس جميلة لتكريم مضيفينا. أما عندما يكون لدينا ضيوف، فمن المفترض أن نكرمهم، وهذا دارج في أي ثقافة في العالم، ويكون ذلك من خلال تزيين طاولتنا وتجميلها لهم. فهي طريقة لجعلهم يشعرون بحرارة الترحاب وبالجهد المبذول من أجلهم، كما أنني أرى أن مجموعة الطاولة دائماً ما تخلق جواً جميلاً ومحادثات جديدة.

لبنان وفرنسا ودبي، كيف تلهم كل من هذه الدول الثلاث ماركة ByLéaSfeir؟

منحتني طفولتي في فرنسا اهتماماً بالتفاصيل، وميلاً إلى الأساليب السهلة، ومزيج الألوان الخاص، وحباً لا يمكن إنكاره للتاريخ والثقافة، وكلها مصادر إلهامي بشكل رئيس.

لبنان هو المكان الذي أتيت منه، هو جذوري وأصلي. تقاليد لبنان ودفئه ورقيه جزء مني ومن كل مجموعة أقوم بإنشائها، وكلها تنتقل عن طريق عائلتي.

أما دبي فهي المكان الذي يصبح فيه كل شيء حقيقياً فجأة. أعطتني دبي القوة والفرصة لإنشاء علامتي التجارية، وتدفعني إلى تقديم المزيد كل يوم، إلى المخاطرة وإلى تجاوز ما يعيقني.

ماذا عن والدتك وجدتيك؟

هنّ الدافع لما أنا عليه اليوم من دون أدنى شك. كانت جدتاي معروفتين بذوقهما وطريقة الضيافة المميزة.

كانت جدتي لأمي شخصية اجتماعية أنيقة للغاية، وكانت مشهورة بوجبات العشاء الرائعة وإعدادها المذهل للطاولات. في حين كانت جدتي لأبي ذات طراز أنيق من رأسها إلى أخمص قدميها، وكانت أكثر سيدة عرفتها ترحيباً، بابها مفتوح على الدوام، ومنزلها جاهز لاستقبال الضيوف المفاجئين بطاولة سخية.

ما رأيك بالتعرف على صيحات ديكور اعتمديها في 2024 لمنزل متجدد مهما كان طرازه

 

“لون، أو رحلة، أو قصة ما، أو اتجاه موضة، قد يكون هو مصدر الإلهام لمجموعة من مجموعاتي”

 

 

طاولاتي امتداداً لإحساسي بالموضة

ليا والموضة، ماذا عن هذه العلاقة؟

الموضة تعيش في داخلي. وهي جزء مني ومن أسلوب حياتي وهويتي. أعشق الفن والموضة، ولست مصممة أزياء. لا أتبع كل الموضة، بل أجعلها تتماشى مع أسلوبي وستايلي الشخصي الذي أصفه بأنه أنيق وسهل وخالد مع لمسة من الطراز القديم، وذو تعقيد بسيط. ويمكن أن تكون طاولاتي امتداداً لإحساسي بالموضة.

حدثينا عن يوم من حياة ليا مع وجود دعوة عشاء في القائمة

تبدأ أيامي في الساعة 6 صباحاً ويتخللها روتين توصيل أولادي إلى المدرسة، وممارسة الرياضة، والاجتماعات، وعندما أستضيف عشاءً، يتطلب الأمر مني العودة إلى المنزل بحلول الساعة الواحدة ظهراً. يتم دائماً ترتيب قائمة العشاء قبل أيام قليلة. أنا منظمة للغاية وأهتم بالتفاصيل. والضيوف لا ينتظرونني أبداً، بل أنا من ينتظر ضيوفي!

أبدأ بإعداد الطاولة بعد التفكير في الموضوع عند الساعة الثانية ظهراً. في الساعة الرابعة مساءً أقوم بإعداد أدوات التقديم لكل طبق. وفي نحو الساعة الخامسة مساءً، أقوم بإعداد طاولة القهوة، والتحقق من حالة المشروبات مع زوجي، ثم البدء في إعداد المقبلات في الساعة السادسة مساءً. وفي السابعة مساءً أضع اللمسات الأخيرة على الأطباق، وفي السابعة والنصف أرتدي ملابسي، وأقبّل أطفالي قبل النوم، وأشعل الشموع، وأتأكد من وضع الكراسي وبطاقات الأسماء الموجودة أمام كل طبق، وأخيراً أستعد للترحيب بضيوفي في حوالي الثامنة والنصف مساءً.

الأمومة والطموح

 

طلّة ليا:
توب أزرق من جاكيموس Jaquemus بنطلون دنيم من ريفولف Revolve
طلّة ماري وغايا:
قميص زرقاء من بونبوان Bonpoint
بنطلون دنيم من زارا كيدز Zara Kids

هل غيرتك الأمومة؟

نعم، وبطرق عدة، أعطتني الرغبة في نقل كل شيء إلى ابنتاي وتعليمهما متعة تنسيق الطاولة، وأسلوب الحياة، والذوق الرفيع، وأريد جمع المزيد والمزيد من أدوات المائدة حتى أتمكن من تقديمها لهما هدية لاحقاً. أريدهما أن تحتفظا بقطع من تاريخ عائلتنا في منزليهما.

أعطتني الأمومة قدراً أكبر من الطموح، أريد أن يكون أطفالي فخورين بي، أريدهم أن يتعلموا مني، وأريدهم أن يكبروا في منزل دافئ ومرحب. أن أصبح أماً يجعلني أكثر توتراً أيضاً؛ لأن استضافة العديد من الأشخاص مع وجود أطفال صغار يتطلبون الاعتناء أمر معقد! كنت آخذ وقتي قبل أن أنجب 3 أطفال. أما الآن أحتاج أن أكون في كل مكان في الوقت نفسه مع استمرار كوني الشخصية المحبة للكمال.

كيف يبدو الأمر عند تربية 3 أطفال، اثنان منهم توأم؟

أعتقد أنه بالنسبة إلى أي أم، سواء كانت تعمل أو في المنزل، فإن تربية الأطفال ليس بالأمر السهل. نسمع دائماً أنها أصعب وظيفة في العالم. وهذا صحيح حقاً. إن منح أطفالنا المهارات والقيم الصحيحة ليصبحوا أفضل نسخة من أنفسهم أمر يحتاج الكثير من الجهد.

إن تربية 3 أطفال أمر ممتع بقدر ما هو صعب ومع وجود توأم وإعطاء المستوى نفسه من الاهتمام قد يبدو في بعض الأيام كأنه مهمة مستحيلة.

كونك أماً عاملة يضاعف صعوبة الوضع. ومع ذلك، نحن محظوظون بالحصول على المساعدة في دبي. في فرنسا لم أكن لأحصل على المساعدة التي أتلقاها هنا في الإمارات.

ما الفائدة من وجود مشروع علامتك التجارية الخاصة أثناء فترة الأمومة؟

لقد منحني امتلاك علامتي التجارية الخاصة ترف إدارة وقتي وفقاً لشروطي الخاصة. كوني موظفة بدوام كامل لم يكن ليسمح لي بإحضار أطفالي وتوصيلهم، أو أن أكون معهم في فترة ما بعد الظهر عندما يمرضون، أو حتى للعب أو الخروج.

وفي الوقت نفسه، فإن امتلاك علامتي التجارية الخاصة يمثل تحدياً، مع وجود الكثير من الشكوك والتوقعات العالية.

هل تشعرين بأن أطفالك سيصبحون محترفي فن تنسيق الطاولة في المستقبل؟

لا أعرف، ولكني متأكدة أنهم سيعرفون كيفية تنسيق طاولة جميلة، أو على الأقل سيميزون الجمال بأعينهم. إنها عملية تعلم وتكبر معهم.

يمكنك أيضًا الاطلاع على ملامح من اتجاهات التصميم الداخلي للمنازل لعام 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *