Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ليليانا كافاني بعد تكريمها بجائزة إنجاز العمر من مهرجان البندقية السينمائي: هذا ما أدين به للسينما

دعت المخرجة الإيطالية الأسطورية ليليانا كافاني Liliana Cavani إلى الاعتراف بشكل أكبر بالمخرجات في حفل افتتاح الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي مساء اليوم 30 أغسطس، وقالت عقب تتويجها بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر، إنها أول امرأة تحصل على هذا التكريم، برغم أن صناعة السينما شهدت تعاون الرجال والنساء على حد سواء.

ليليانا كافاني ألقت كلمة لا تقل سحراً وتأثيراً عن أفلامها المهمة في تاريخ السينما العالمية، وقالت وسط عاصفة من تصفيق حضور حفل الافتتاح: “ما أدين به للسينما، هو جمال القدرة على إيصال أفكاري”.

ليليانا كافاني: السينما علمتني التعبير عن أفكاري بصورة جميلة

أضافت: “لقد علمني المخرجون مثل فيتوري دي سيسا وانجمار برجمان، كيف أعبر عن أفكاري بطريقة جميلة، وعلى الرغم من أنهم يأتون من ثقافات مختلفة، إلا أن سينماهم هي فكرة مستمرة عن البشر عندما يتعين عليهم مواجهة الحدود التي يفرضها القدر، إنهم ينتمون إلى قلب مصيرنا المشترك”.

وحثت كافاني بقية المهرجانات العالمية على منح صانعات السينما المكانة المستحقة، وقالت: أنا أول امرأة تحصل على هذه الجائزةـ لكن هناك كاتبات ومخرجات يعملن مثل الرجال. ليس من الصواب تمامًا إذا لم نمنحهن فرصة لرؤيتهن”.

تابعت: “أعتقد أن المهرجان يجب أن يأخذ ذلك في الاعتبار، وأن يكون تكريمي مجرد بداية لمشوار لا يتوقف”.

وقدمت الممثلة شارلوت رامبلينج كلمة قبل تسليم الجائزة إلى المخرجة الإيطالية ليليانا كافاني قالت فيها: “منذ أوائل الستينيات وليليانا كافاني تجبرنا على مواجهة الجميل والقبيح وما لم يتم حله، ومن خلال أسئلتها المتواصلة من خلال أفلامها الوثائقية وأفلامها، أرسلت سيلًا من الرسائل العاطفية والمعقدة إلى العالم”.

حيثيات تكريم ليليانا كافاني

وعقب الإعلان عن التكريم قالت المخرجة ليليانا كافاني بأنها سعيدة للغاية وممتنة لمهرجان البندقية على هذه المفاجأة الرائعة، وكانت قد اشتهرت المخرجة الإيطالية في البندقية عام 1965 عند تقديم “فيليب بيتان: معالج فيشي”، والذي حصدت من خلاله جائزة أسد سان ماركو لأفضل فيلم وثائقي، وكانت قد قدمت عدداً من الأفلام السينمائية من أبرزها: “فرانسيس الأسيزي 1966، غاليليو 1968، أنا أكلة لحوم البشر – 1970، لعبة ريبلي 2002 وكلاريس – 2012” وقد تم الإعلان عن تكريمها ومنحها جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر خلال حفل افتتاح مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا عن تكريم المخرجة ليليانا كافاني: “إن ليليانا كافاني هي واحدة من الشخصيات الأكثر رمزية في السينما الإيطالية الجديدة في الستينيات، والتي امتدت أعمالها على مدى ستين عاماً من تاريخ الأعمال الاستعراضية، وهي فنانة متعددة المواهب وتتردد على التلفاز والمسرح والأوبرا بنفس الروح غير التقليدية والتخمير الفكري الذي جعل أفلامها مشهورة”.

مضيفاً: “لقد كانت عقليتها دائماً متمردة وخالية من المفاهيم الإيديولوجية المسبقة، ومنفصلة عن أي نوع من أنواع غسيل الدماغ وهي مدفوعة بالبحث المستمر عن الحقيقة المخبأة في أكثر زوايا النفس البشرية غموضاً حتى حافة الروحانية، حيث تدور أحداث أفلامها في سياق تاريخي يظهر توتراً وجودياً نحو التغيير، وشباباً يبحثون عن إجابات لأسئلة مهمة، وشخصيات معقدة وإشكالية تعكس الصراع الذي لم يتم حله بين الفرد والمجتمع”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *