Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

متحدث الأرصاد السعودي: أغسطس سيكون أعلى حرارة

كشف حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد السعودي، أن صيف هذا العام كان حاراً وجافاً نوعاً ما، ولكن العام الماضي كانت درجات الحرارة أعلى من هذا العام.
وأفاد خلال مداخلة له مع قناة “الإخبارية”، أن أعلى درجة حرارة سجلت حتى الآن في الأحساء بـ51 درجة مئوية في الظل، كما سجلت الدمام 50 درجة مئوية، مضيفاً أن درجات الحرارة تبدأ في الانكسار بعد نحو شهر ونصف مع نهاية فصل الصيف.

أغسطس الأعلى حرارة

وأشار متحدث الأرصاد إلى أن شهر أغسطس المقبل عادة ما يكون الأعلى حرارة وتسجل فيه درجات حرارة مرتفعة بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي، والذي يؤثر على الكويت والعراق والمناطق الشرقية والوسطى من السعودية.
ولفت متحدث الأرصاد إلى أنه لم يتم تسجيل درجات حرارة مثل ما سجلت في فصل الصيف خلال العام الماضي، حيث سجلت النعيرية 53 درجة مئوية، وهي الدرجة الأعلى المسجلة خلال الأعوام العشرة الماضية.
وأشار إلى أن الدمام والأحساء سجلت ما يقارب الـ 50 درجة مئوية ما بين 36 أيام خلال الصيف الماضي.

طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم –بمشيئة الله تعالى– بأن يستمر الطقس حار إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى، في حين تبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة مع نشاط في الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقة مكة المكرمة، تكون السماء غائمة جزئيًا مع فرصة تكوّن السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير.
تابعي المزيد: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتوقع استمرار موجات الحر الشديد في أغسطس

القبة الحرارية

القبة الحرارية منطقة جوية معزولة نوعا ما، تتولد نتيجة نشوء منطقة ضغط عال في طبقات الجو العليا “ستراتوسفير” بسبب الانخفاض النسبي في درجة الحرارة، مقارنة مع طبقات الغلاف الجوي الأدنى منها “التروبوسفير” ذات الحرارة الأعلى.
هذه الظاهرة تكون عادة السبب الرئيس لبلوغ درجات الحرارة معدلات قياسية، وذلك عندما تحبس منطقة ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو العالية، هواء المحيط الساخن أسفل منها، ليتسبب ذلك في تسخين الهواء تحت الضغط، وتنشأ بالتالي كتلة هوائية ساخنة سطحية تختلف شدتها بحسب المنطقة.
عندما يحاول الهواء الساخن الارتفاع لأعلى فإن الضغط العالي فوقه يجبره على النزول، إثر هذا ترتفع حرارة الهواء في الطبقة الدنيا للغلاف الجوي أكثر، وبحدود 5 إلى 10 درجات تقريباً.
وتستمر القبة الحرارية من يومين إلى 7 أيام، وقد تبقى لفترات أطول.

فيديو | المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني: أعلى درجة حرارة سجلت حتى الآن في الأحساء بـ 51 درجة مئوية#برنامج_120#الإخبارية pic.twitter.com/GePbef9LXW

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 29, 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *