Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

متى أعرف أنني حامل بتوأم؟

على الرغم من أن مرحلة الحمل تحمل الكثير من التعب والمشقة، فإن تجربة الحمل بتوأم تعد فريدة وممتعة معاً.. ومن المعروف أن هذه العملية تتم عندما تخرج أكثر من بويضة واحدة من المبيض لتلتقي بالحيوان المنوي، بينما في الحمل العادي يتم تخصيب البويضة الواحدة بحيوان منوي واحد.. بالتقرير التالي سنتعرف إلى علامات الحمل بتوأم.. ومتى يمكن للحامل أن تعرف أنها حامل بتوأم؟ ومعلومات أخرى كثيرة.. اللقاء مع استشاري النساء والتوليد الدكتور محمود أحمد الزيات؛ للشرح والتوضيح.

معلومات تهمك

حدوث الحمل بأكثر من جنين نسبته قليلة دون علاج هرموني الصورة من adobeStock
  • النسبة الطبيعية لحدوث الحمل بأكثر من جنين بين النساء حول العالم، نسبة قليلة، وذلك دون خضوع المرأة لعلاج هرموني.
  • بينما تصل نسبة حدوث الحمل بتوأم.. بصورة طبيعية من دون منشطات طبيعية إلى 1.5% فقط.
  • ونسبة حدوث الحمل بتوأم بعد تناول حبوب تنشيط الإباضة، تتراوح ما بين حوالي 610 بالمائة.
  • وبعد حصول الأم على إبر تنشيط الإباضة، تتراوح ما بين حوالي 1020 بالمائة.
  • ونسبة حدوث الحمل بتوأم بعد إجراء عملية أطفال الأنابيب، حوالي 30 بالمائة.
  • الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأكد أنّك حامل بتوأم؛ هي إجراء فحص السونار؛ إذ يتبين عدد الأجنة، وباقي التفاصيل.

هل تريدين التعرف إلى….14 معلومة مدهشة عن الحمل بتوأم

مواصفات خاصة للحمل بتوأم

المعاناة من الوزن الزائد يرجح الولادة بتوأم الصورة من pexels
  • إذا كان عمرك يزيد على 35 عاماً، حيث تكون هناك مستويات مرتفعة من هرمون التكاثر، وبالتالي يمكن فرز بيضتين عند الإباضة.
  • إذا كنتِ تتلقين أي نوع من العلاج الذي يحفز الإباضة أو يزرع أكثر من جنين واحد.. كما أن علاجات الخصوبة.. تزيد من احتمالات إنجاب توأم.
  • إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وكان مؤشر كتلة جسمك يزيد على 30 عند الحمل، فمن المرجح أن تلدي توأماً (غير متطابقين).
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي، وكان التوائم الإخوة موجودين بالفعل في عائلتك، فستكون لديك فرصة أكبر لإنجاب توأم.
  • عادة ما يتأكد الأطباء من ذلك.. في وقت مبكر بين 6 و8 أو 9 أسابيع من الحمل، فغالباً ما يظهر التوأم بوضوح من الأسبوع السادس، ولكن يتأخر معرفة نوع الجنين قليلاً.. حتى الأسبوع العاشر.
  • وذلك يتم إذا أراد الطبيب تحديد موعد الحمل، أو التأكد من أن الحمل صحي، ويكون ذلك بالموجات فوق الصوتية، فهي من الطرق المضمونة في الكشف عن حالات الحمل بتوأم.

كيفية التعرف إلى الحمل بتوأم

المعاناة من مزيد من الغثيان من علامات الحمل بتوأم الصورة من AdobeStock
  • ارتفاع بروتين فيتو بروتين ألفا

وهذا بروتين يفرزه كبد أطفالك ويوجد في دمك، ويمكن أن تشير المستويات العالية إلى أن أكثر من شخص واحد يصنع البروتين.

  • المزيد من غثيان الصباح

ستلاحظين أن الغثيان والقيء أسوأ في الحمل بتوأم، وذلك بسبب المستويات المرتفعة من نسبة الهرمونات والتي تستمر لفترة، وهي حالة تُعرف باسم التقيؤ الحملي، وتشيع بين الأمهات اللائي يحملن توأماً.

  • تعانين من مشاكل في البطن

وجود توأم أو أكثر يسبب ازدحاماً في البطن، ما يسبب المزيد من المضايقات؛ كالضغط على الجهاز الهضمي، فحرقة بالمعدة وعسر بالهضم والإمساك.

تعانين من التعب الشديد

الحمل بتوأم يزيد من كثافة ضباب الدماغ الطبيعي أثناء الحمل ما يسبب التعب، كما أن زيادة الوزن قد يؤدي أيضاً إلى هذا الشعور، وينصح الخبراء الأم الحامل، أن تكتسب أقل من كيلو في الأسبوع في الأشهر الثلاثة الأولى فقط من الحمل.

  • يزداد ترددك على الحمام

جسمك يعمل لنمو طفلين؛ لهذا يزداد ترددك إلى الحمام سواء للتبرز أو التبول، كما يمكن لبقية أعراض الحمل، كالغثيان أو عسر الهضم، أن تجعل النوم أكثر صعوبة أيضاً.

  • زيادة الشهية

    مع الحمل بتوأم ستلاحظين أن لديك زيادة في الشهية، وهذا يكسبك زيادة في الوزن، رغم أن بعض النساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح السيئ يصعب عليهن تناول المزيد من الطعام، والحصول على السعرات الحرارية التي يحتجنها.

  • كثرة حركة الجنين

ستشعرين أن هناك المزيد من حركة الجنين في بعض الأحيان في مناطق مختلفة من بطنك مرة واحدة، فلديك الآن أربع أذرع وأربع أرجل يوجهون اللكمات والركلات، وأحياناً ستشعرين أن الأطفال يتحركون في نفس الوقت، ولكن في أجزاء مختلفة من بطنك.

مضاعفات حالات الحمل بتوأم

الشعور بالإعياء وألم شديد أسفل البطن من مضاعفات الحمل الصورة من AdobeStock

النزيف.. يعتبر من المضاعفات الشائعة لحمل التوائم، ويحدث في أي وقت.. ولكنه أكثر شيوعاً في النصف الثاني من الحمل.
انخفاض مستويات الأمنيوسي.. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى حول الحبل السري لطفلك، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل تمزق الأغشية المبكر.
الولادة المبكرة أو المخاض المبكر.. الذي يحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، يمكن أن يكون له عواقب خطيرة على الأمهات الحوامل والأطفال.
يزداد المخاض المبكر مع الحمل بتوأم، ويحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الولادة، ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة على كل من الأمهات والأطفال.
ومن أعراض هذا المخاض: التشنج في أسفل البطن أو منطقة الحوض، والتغير في الإفرازات ولون البول.. والشعور بالحاجة إلى التبول، مع الشعور بالتعب أو الدوخة بشكل غير عادي.

تابع.. مضاعفات الحمل بتوأم وانتبهي لها

سكري الحمل أو فقر الدم من المضاعفات التي تتعرض لها الحامل بتوأم الصورة من AdobeStock

يمكن أن يحدث سكري الحمل؛ عند الحمل بتوأم أو أكثر من طفل؛ لأن جسمك لا يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهذا يتسبب بمشاكل صحية خطيرة.

حالة يمكن أن تحدث خلال الحمل بتوأم؛ حين لا يمتلك الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.. ومن أعراض فقر الدم أثناء الحمل في توأم هي: الضعف والتعب وضيق التنفس وخفقان القلب. يمكن علاجها بتناول أقراص الحديد أو الحقن حتى الولادة.

يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والتورم، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل.. لذا من الضروري البحث عن أعراضه؛ مثل زيادة الوزن بسرعة وتورم في الوجه أو اليدين أو القدمين والصداع والغثيان والقيء أو عدم وضوح الرؤية.

  • انفصال المشيمة

في الحمل بتوأم، يكون انفصال المشيمة أكثر شيوعاً منه في الحمل بطفل واحد. قد يزداد الخطر مع تقدم العمر، خاصة بعد سن 35… وسوف تعانين من النزيف إذا انفصلت المشيمة عن جدار الرحم، وهناك خطر حدوث ولادة مبكرة.
ملاحظة من”سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تسمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *