Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

متى ينطلق مهرجان كان السينمائي 2023؟ وهذه هي أبرز فعالياته

ساعات تفصلنا عن انطلاق مهرجان كان السينمائي وفاعلياته، المقرر إنطلاقه في الفترة من 16 وحتى 27 مايو الجاري، مع أبرز نجوم هوليوود والعالم المتوقع حضورهم في الحدث الجذاب على الريفييرا الفرنسية. مهرجان كان هذا العام هو الإصدار رقم 76 من تاريخ المهرجان، ويتألف من عروض ومؤتمرات صحفية وحفلات براقة.

متى يكون مهرجان كان؟

يبدأ مهرجان هذا العام في 16 مايو، بفيلم باللغة الفرنسية Jeanne du Barry بطولة المخرج مايوين وجوني ديب. وسيستمر عرض أفلام المهرجان حتى يوم الختام 27 مايو، وذلك بعرض فيلم الرسوم المتحركة Elemental.

أبرز فاعليات مهرجان كان 2023

يشتهر المهرجان ببرنامجه المختار بعناية من الأفلام التي ذهبت إلى مجد الأوسكار أو أطلقت مسيرة مهنية لمخرجين مثل كوينتين تارانتينو. إلى جانب ذلك، يُعد أكبر سوق للأفلام في العالم، حيث يجذب أكثر من 12500 متخصص في صناعة الأفلام سنوياً. وفيما يلي أبرز فعاليات المهرجان:

عرض فيلم وداعاً جوليا من السودان

سيتم عرض فيلم وداعاً جوليا لأول مرة في النسخة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وبهذا سيكون أول فيلم سوداني يشارك في المهرجان الذي يُقام في فرنسا.

مشاركة مهرجان القاهرة السينمائي بمهرجان كان

سيشارك رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حسين فهمي ومدير المهرجان أمير رمسيس في أكثر من فعالية خلال المهرجان وكذلك سوق الفيلم Marche du film.
أولى مشاركات “القاهرة السينمائي” بمهرجان كان هذا العام من خلال مبادرة fantastic 7 السنوية والمخصصة لأفلام النوع، حيث يشارك المهرجان بترشيح فيلم “الملجأ” للمخرج المغربي طلال سلهامي، وهو في مرحلة ما بعد الإنتاج ليعرض خلال فعاليات المبادرة.
كما يشارك مهرجان القاهرة بورشة معنية بالصحة النفسية للعاملين في المهرجانات السينمائية وتوفير بيئة صحية لهم بمشاركة Sane cine وfestival hub.
أيضاً سيشارك القاهرة السينمائي للمرة الأولى هذا العام بحفل استقبال بمشاركة عدد من كبرى المهرجانات في إطار سوق الفيلم Marche du film بغرض الترويج للمهرجان في حضور عدد من أهم كوادر التوزيع والإنتاج في العالم وذلك يوم 24 مايو، وتعرب إدارة المهرجان عن سعادتها بالشراكات المتعددة التي عقدت مع Festival Hub وMarche du film هذا العام.

دعم صندوق البحر الأحمر

تضم قائمة الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية المختلفة خمسة أفلام مدعومة من قبل صندوق البحر الأحمر للأفلام في المملكة العربية السعودية. تشمل قائمة الأفلام التي تلقت الدعم من الصندوق: بنات ألفة، بانيل وأداما، وداعاً جوليا، عصابات، وكذبة بيضاء.

فيلم عيسى في أسبوع النقاد

ينافس الفيلم القصير عيسى للمخرج مراد مصطفى في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي. ويُعد الفيلم ثاني اختيار رسمي لفيلم من أفلام شركة الإنتاج المصرية ريد ستار في مهرجان كان السينمائي العالمي في عام واحد.

مارتن سكورسيزي يعود لمهرجان كان

أكد مهرجان كان السينمائي أن فيلم Killers of the Flower Moon المرتقب لمارتن سكورسيزي سيُعرض للمرة الأولى في العالم من خلال مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك في 20 من مايو، الموافق يوم السبت، في مسرح Grand Théâtre Lumière المرموق.
يُمثل هذا الحدث المرة الأولى التي يقدم فيها سكورسيزي فيلماً في مهرجان كان منذ فوزه بجائزة أفضل مخرج عن فيلم After Hours في عام 1986.

عرض فيلم Indiana Jones and Dial of Destiny في مهرجان كان السينمائي

سيتم عرض فيلم Indiana Jones and Dial of Destiny للنجم هاريسون فورد وهو أول فيلم لسلسلة Indiana Jones منذ عام 2008 لأول مرة عالمياً في مهرجان كان السينمائي يوم الخميس 18 مايو.
وقد شارك الحساب الرسمي للمهرجان على إنستغرام الخبر من خلال عدة صور للفيلم مع تعليق جاء فيه: “لقد عاد! في 18 مايو، العرض العالمي الأول لفيلم Indiana Jones and Dial of Destiny في Cannes 2023! بعد 15 عاماً من Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull، استعاد هاريسون فورد قبعته وسوطه من أجل هذا التأليف الجديد الذي أخرجه جيمس مانغولد. سيصعد الدرج إلى الموسيقى الشهيرة لجون ويليامز، برفقة فيبي والر بريدج، أنطونيو بانديراس، جون ريس ديفيز، توبي جونز، بويد هولبروك، إيثان إيزيدور، ومادس ميكيلسن. وبهذه المناسبة، سيقدم له المهرجان تكريماً استثنائياً طوال مسيرته المهنية. سيصدر الفيلم الخامس من الملحمة يوم 28 يونيو في فرنسا ويوم 30 يونيو في الولايات المتحدة”.

إنشالله ولد يشارك في مهرجان كان ب 11 عرضا عالمياً

احتفالاً بأول مشاركة رسمية للسينما الأردنية في فعاليات النسخة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حصل الفيلم الروائي الطويل إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد على 11 فرصة للعرض العالمي، الأولى ستكون ضمن منافسات أسبوع النقاد حيث ينافس على الجوائز الرسمية.
ويُقام العرض الأول يوم الخميس 18 مايو الساعة 11:30 صباحًا، حيث من المقرر أن يحضر من طاقم التمثيل منى حوا ومحمد جيزاوي ويمنى مروان وسلوى نقارة، إلى جانب عدد من أفراد طاقم العمل
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *