Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

محطما الأرقام القياسية.. يونيو 2023 الشهر الأكثر حرارة في التاريخ

كشفت القياسات الأولية التي أجراها خبراء أرصاد جوية أميركيون، مؤخراً، أن شهر يونيو 2023، هو الشهر الأكثر حرارة في التاريخ، وبذلك يكون ذات الشهر قد حطم جميع الأرقام القياسية السابقة الخاصة بدرجات الحرارة، إذ وصل إلى 0.16 درجة مئوية فوق الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2019.

يونيو 2023 أدفأ شهر منذ عام 1940

ووفقاً لتقرير نشره موقع “أكسيوس”، فلم يتم تسجيل درجات حرارة فوق المعتادة في يونيو، إلا في حقبة ما قبل التصنيع فقط، وبذلك أصبح شهر يونيو 2023، “صاحب الرقم القياسي” لأدفأ شهر منذ عام 1940 على الأقل، محطما الرقم المسجل في 2019.

وكان يوم الاثنين (3 يوليو) أكثر الأيام حرارة في العالم على الإطلاق، حيث تجاوز متوسط 17 درجة مئوية على سطح الكوكب لأول مرة، وفقا للقياسات الأولية التي أجراها خبراء أرصاد جوية أميركيون.

وقد تم تسجيل متوسط درجة حرارة الهواء اليومية على سطح الكوكب، الاثنين، عند 17.01 درجة مئوية من جانب هيئة تابعة للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

تجاوز الرقم القياسي

وهذا القياس يتجاوز الرقم القياسي اليومي السابق (16.92 درجة مئوية) الذي تم تسجيله في 24 يوليو من العام الماضي، وفقا لبيانات من المراكز الوطنية للتنبؤ البيئي التابعة للإدارة، والتي تعود إلى عام 1979، وعادة ما يستمر متوسط درجة الحرارة العالمية في الارتفاع حتى نهاية يوليو أو بداية أغسطس.

تأثير ظاهرة النينيو على المناخ

ويتوقع التقرير، أن هذه البيانات مؤشر على تأثير ظاهرة النينيو في المحيط الهادئ الاستوائي، لأنها تضخم وتيرة تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

كما يرى التقرير، أن درجة الحرارة القادمة من الولايات المتحدة وحكومات أخرى من المرجح أن تصنف يونيو على أنه أسخن شهر أيضًا.

وبحسب العلماء، فتحدث ظاهرة النينيو عندما تتضاءل الرياح القادمة من الشرق إلى الغرب، مما يؤدي إلى انتشار المياه الدافئة في الشرق، ومن ثم اختناق المياه الباردة، وارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وعادةً ما تحدث ظاهرة النينيو خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، ويستغرق الشعور بأثرها الحراري شهورا، ما يعني أن من المرجح أن تسجل درجات الحرارة العالمية أرقاما قياسية جديدة عام 2024.

تحذيرات من عودة ظاهرة النينيو

وفي وقت سابق، حذر العلماء من أن عودة ظاهرة النينيو المناخية في وقت لاحق من العام الجاري ستؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وتسبب موجات حر غير مسبوقة.

وتأتي بيانات درجة الحرارة الشهرية من نموذج الكمبيوتر الأوروبي المعروف باسم ERA5، بالإضافة إلى تحليل منفصل من وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

The El Niño phenomenon will be of “at least moderate” strength, according to the World Meteorological Organizationhttps://t.co/gShvGI27iX

— Jaun News Usa (@jaunnewsusa) July 4, 2023

وتيرة تغير المناخ في ازدياد

وتحذر هذه النتائج من أن وتيرة تغير المناخ في ازدياد، على الأقل على المدى القصير، مع درجات حرارة قياسية للمحيطات الدافئة على مستوى العالم لشهر يونيو، خاصة في شمال المحيط الأطلسي.

وتُظهر المعلومات المناخية، بما في ذلك الآتية من المراكز الأميركية للتنبؤ البيئي التابعة لإدارة المحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، رقماً قياسياً في شهر يونيو، إذ تم تسجيل يوم الاثنين 3 يونيو كأسخن يوم، وأكثر الأيام حرارة على مستوى العالم منذ عام 1979 على الأقل، من حيث المتوسط العالمي لدرجة حرارة الهواء المطلقة.

ونظرًا لأن شهر يوليو يميل إلى أن يكون أكثر الشهور سخونة على كوكب الأرض، فمن المحتمل أن يتم تجاوز هذه الأرقام القياسية في الأسابيع القليلة المقبلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *