Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مدرسة المشاغبين علامة فارقة في تاريخ عادل إمام.. تعرفوا كيف أسهمت في مسيرته

مسيرة كبيرة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، توجت اسم الزعيم عادل إمام، وجعلته يتربع على عرش الدراما والسينما والمسرح منذ ظهوره وحتى اليوم، والذي نحتفل فيه بذكرى ميلاده الـ 84، فهو واحد من الفنانين القلائل الذين يحظون بشهرة واسعة ليس في مصر فقط، بل في الوطن العربي بأكمله، وقد تم تكريمه عده مرات، واشتُهِر بأداء الأدوار الكوميدية التي مُزجت بالأفلام السياسية والرومانسية والقضايا الاجتماعية.

مدرسة المشاغبين نموذج مختلف في تاريخ المسرح العربي

تُعد مسرحية “مدرسة المشاغبين” نموذجاً مختلفاً في تاريخ المسرح العربي، من حيث القصة ولوكيشن التصوير و”التوليفة” المسرحية للعمل، حيث تُعد المسرحية الأولى من نوعها والتي تعرض لوكيشن جديداً أو ديكوراً مسرحياً جديداً، وهو الفصل الدراسي في المدرسة وقضايا الطلاب، وهو الذي يُعرض لأول مرة في تاريخ المسرح، حيث كان ديكور المسرحيات السابقة عبارة عن داخل منزل لمناقشة قضايا الأسرة، أو في مكتب عمل، لتأتي مدرسة المشاغبين وتغير ديكور المسرح، وتجد نفسك داخل فصل مدرسي بكل ما تحمله من معنى وأجواء مدرسية.
وعند الحديث عن مسرحية “مدرسة المشاغبين” كقصة؛ فهي تُعد من أهم المسرحيات التي تحدثت عن إحدى مشاكل المجتمع في هذا الوقت وهو “قضية التعليم”، فتوالت من خلالها الإسقاطات عن المجتمع عن طريق المدرسة، كما مثَّل طلاب الفصل شريحة كبيرة من الشباب في هذا المجتمع، هؤلاء الشباب الذين لديهم أحلام ومواهب لم تتسعها عقول القائمين على المدرسة، المتمثلين في الناظر والمدرسين، ولذلك تم وضعهم داخل فصل واحد وأطلقوا عليه “فصل المشاغبين”، حيث نجد بين أبطال العمل نماذج حقيقية في المجتمع مثل “لطفي الموسيقار والموهوب بالجيتار – هادي الجيار” والذي لم يصدق موهبته أحد واستهانوا بها، و”أحمد الشاعر – أحمد زكي” والذي يرسب في اللغة العربية نتيجة لتلقيه خلال دراسته مواضيع شعرية سخيفة، وحتى “منصور ابن الناظر – يونس شلبي” الذي لم يفلح والده الناظر في تربيته وفهم موهبته في الرسم، وكان دائماً يسخر منه، فينضم إلى قائمة الساخرين والناقمين حتى على والده”.
حتى “حسن مصطفى – الناظر عبد المعطي” والذي بالكاد حصل على الشهادة الابتدائية، لكن المنطقة التعليمية كلَّفته بإدارة مدرسة ثانوية، ناهيك عن طبيعته وشخصيته المشوَّهة.
تتناول مسرحية “مدرسة المشاغبين” قصة مجموعة من الطلاب المشاغبين في إحدى المدارس الثانوية بزعامة “بهجت الأباصيري – عادل إمام”، والذين يتسببون في العديد من المشاكل لمدرسي المدرسة جراء استهتارهم، مما يدفع “ناظر المدرسة – حسن مصطفى” للبحث عن مدرس جديد، وتقوم اﻹدارة التعليمية بإرسال “الآنسة عفت – سهير البابلي” التي تحاول أن تتبنى منهجاً مختلفاً في التعامل مع أولئك الطلبة المشاغبين.
العمل من بطولة عادل إمام، سعيد صالح، حسن مصطفى، سهير البابلي، يونس شلبي، أحمد زكي، هادي الجيار، من تأليف علي سالم وإخراج جلال الشرقاوي، وكان تاريخ أول عرض لها في أكتوبر 1971؛ أي منذ أكثر من 50 عاماً.
ويمكنكم متابعة: أبرزهم الزعيم عادل إمام.. الفنانون العرب الذين تخطوا عمر الـ80

مصادفات غريبة ربطت عادل إمام بـ”مدرسة المشاغبين”

تحدث عادل إمام في أكثر من لقاء له عن مسرحية “مدرسة المشاغبين” وعن أهميتها بالنسبة له وقربها من قلبه، نظراً لأنها ضمت الكثير من المصادفات الغريبة، فقد كشف عادل إمام في أحد اللقاءات أنه أنجب نجله الأكبر رامي عادل إمام أثناء عرض المسرحية، لتمر الأيام ويصبح رامي إمام من أهم المخرجين في الجيل الحالي.
ويشارك والده في أول عمل سينمائي من إخراجه؛ وهو فيلم “أمير الظلام”، والذي يستعين من خلاله بـ “المشاغبين” مرة أخرى كضيوف شرف مع الزعيم عادل إمام في أحد مشاهد الفيلم وهو مشهد “مباراة كرة القدم” والذي ظهر فيه سعيد صالح كابتن الفريق المنافس لعادل إمام، كما ظهر يونس شلبي بدور الحكم في الماتش.

“مدرسة المشاغبين” الصدفة التي جمعت الزعيم بالعندليب وتحولت لصداقة كبيرة

كانت مسرحية “مدرسة المشاغبين” السبب في التعاون والصداقة بين الزعيم عادل إمام بالعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث روى الزعيم أن عبدالحليم كان يحضر إحدى ليالي عرض مسرحية مدرسة المشاغبين، ووقتها أثنى على أداء عادل إمام وقدرته على إضحاك الجمهور، وقال له إنه يرغب في أن يشارك معه في مسلسل الإذاعي، وبالفعل رحب الزعيم بالأمر وتحمس له بشدة، وشاركه في المسلسل الإذاعي الوحيد لعادل إمام وهو “أرجوك لا تفهمني بسرعة”، وشاركه في الغناء من تلحين منير مراد، وقد تم بثه عبر أثير الإذاعة عام 1973، ولكن توقف فجأة بسبب اندلاع حرب أكتوبر ولم يتم استكمال حلقاته بعد الحرب، وكان هذا المسلسل بداية العلاقة والصداقة الكبيرة بين عادل إمام وعبد الحليم حافظ في آخر 10 سنوات من عمر الأخير.

“مدرسة المشاغبين” وزعيم السينما والمسرح العربي

شهدت مسرحية “مدرسة المشاغبين”، المرة الأولى إطلاق لقب “الزعيم” على عادل إمام، وذلك لتجسيده شخصية “بهجت الأباصيري” ضمن أحداثها، حيث كان زعيم الفصل كما كان يطلق عليه زملاؤه الطلاب، لتصبح هذه المسرحية ضمن المسرحيات التي يطلق عليها “مسرحيات العيد”، وهي تلك المسرحيات التى ارتبطت في وعي أغلبية المصريين بالعرض التلفزيونى خلال أيام عطلة العيد، والذي يُعاد العرض مرات ومرات، ولم تفشل على مدار السنوات من إضحاك الجمهور الذين ينتظرونها من العام للآخر.
ويتزعم عادل إمام الفن العربي بكل أعماله التي قدمها خلال مسيرته الفنية والتي لا تزال حاضرة في أذهان الجمهور حتى اليوم، من عدد كبير من الأفلام السينمائية مثل “شمس الزناتي، طيور الظلام، الحريف، الإرهاب والكباب، المنسي، اللعب مع الكبار” وغيرها في الكثير من الأعمال.
والدراما التلفزيونية نذكر منها “دموع في عيون وقحة، عوالم خفية، فلانتينو، فرقة ناجي عطاالله، عفاريت عدلي علام، وغيرهم”.
وعدد من المسرحيات والتي استمرت عروضها لسنوات، منها مسرحية “الواد سيد الشغال” التي استمر عرضها 8 سنوات، وتم عرضها في عدد من الدول العربية، ومسرحية “بودى جارد” والتي استمر عرضها 10 سنوات كاملة.
إذا أعجبكم هذا الموضوع أطلعوا على: ابقوا افتكروني لو سمحتوا.. إبراهيم نصر فنان يرثي نفسه وأمنيات لم تكتمل وأعمال خالدة مع أحمد زكي

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *