Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

مدرسة فنون صياغة المجوهرات تفتتح مقرّها الدولي الرابع في حي دبي للتصميم

قرّرت ” L’ÉCOLE” مدرسة فنون صياغة المجوهرات العالمية أن تعزّز حضورها في المنطقة عبر افتتاح مقرّ دائمٍ لها في حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وذلك خلال شهر نوفمبر 2023.
ويأتي هذا الافتتاح انطلاقًا من النجاح الذي حققته الفعاليات والدورات المتنقّلة التي نظّمتها L’ÉCOLE في مختلف أرجاء الشرق الأوسط خلال السنوات المنصرمة.

مدرسة فنون صياغة المجوهرات العالمية

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فقد تأسّست ” L’ÉCOLE” بدعمٍ من فان كليف أند آربلز في العام 2012 في باريس، وهي تهتمّ بنشر ثقافة المجوهرات وإيصالها إلى أكبر جمهورٍ ممكن. وتفتح “ليكول” أبوابها للجميع، من المبتدئين إلى المهتمّين بهذا المجال، وهي تقدّم برنامجًا غنيًّا من الدورات والحوارات التي تقام عبر الإنترنت، أو بصفةٍ شخصيةٍ، بالإضافة إلى ما تنظّمه من معارض مؤقتة متاحة للجميع، وما تصدره من منشوراتٍ ومشاريع بحثية.
وتعمل “ليكول” على توسيع نطاق حضورها على المستوى الدولي، حيث تأسّست المدرسة في باريس، ولها اليوم مقرّان فيها، الأول داخل فندق سيغور، وهو قريب جداً من ساحة فاندوم، القلب التاريخي لعالم صناعة المجوهرات؛ والثاني من المقرّر أن يفتتح أبوابه في فندق ميرسيأرجنتو، أحد المعالم التاريخية ويعود للقرن الثامن عشر في منطقة غران بولفار. وقد افتتحت المدرسة مقرّاً آخر لها في خريف 2019 في هونغ كونغ، في كولون الغربية مقابل الخليج. وسيشهد العام 2023 افتتاح مقرّين جديدين: أولهما في شنغهاي في الفيلا التوأم وسط شارع هواهاي المعروف بالشانزيليزيه الشرقي؛ والثاني في دبي، ضمن حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم.

حيّ إبداعي حصري

يشكل حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم بيئة أعمال متكاملة متخصصة بالقطاعات الإبداعية حيث يضم كبرى الشركات العالمية وأبرز الشركات الناشئة وأفضل المواهب من جميع أنحاء العالم مثل ” كالاترافا” و”فوستر + بارتنرز”.
وقد تأسس الحي لترسيخ مكانة دبي وجهةً عالميةً بارزة لمختلف قطاعات التصميم والإبداع، حيث يقدم أجندة سنوية حافلة بالفعاليات وشراكات استراتيجية مع منصات بارزة مثل أسبوع دبي للموضة وأسبوع دبي للتصميم و Sole DXB. كما يوفر الحي البيئة الداعمة للأعمال والبنية التحتية المتقدمة والموقع الاستراتيجي التي تساعد الشركات والمواهب على الابتكار والنمو والازدهار، وبما يسهم في تعزيز مكانة كمدينة مبدعة في التصميم ضمن شبكة اليونيسكو للمدن العالمية المبدعة في التصميم.

الاستعداد للافتتاح

من جهتها أشارت “صوفي كلوديل” مديرة “ليكول” الشرق الأوسط إلى أنّ ارتباطها بمنطقة الشرق الأوسط يعود إلى الفترة التي كانت تعمل فيها ضمن شركة معمارية في لندن بصفة مستشارةٍ فنّية. حيث أقيم أحد المشاريع التي فازت بها شركتها في الدوحة عاصمة قطر، فسافرت صوفي لتصميم برنامج فني كامل وسط مساحة عامة. وبدا لها عندئذٍ كلّ شيء جديداً، وكانت بالنسبة لها مغامرةً رائعة.

حديقة الزمرد

تستضيف “ليكول”، كل عام، معارض مؤقتة متاحة للجميع، كجزء من هدفها لتعريف أكبر قدر ممكن من الجماهير على عالم المجوهرات. وسيكشف معرضها الافتتاحي المخصّص للزمرد، تحت عنوان “حديقة الزمرد”، عن العديد من أسرار هذا الحجر الكريم.
تستخدم جميع أحجار عائلة البيريل الواسعة التي تضمّ الزمرّد، والأكوامارين، والمورغانيت والهيليودور، في صياغة المجوهرات وهي تحظى بتقدير عشاق الأحجار الكريمة. ويوفر تنوّعها الغني بالألوان، من الأكثر حيوية إلى الأكثر رقة، للمصممين والمهتمين لوحة ألوان فريدة. ومع ذلك، يظلّ الزمرد هو الأكثر رواجاً، والأكثر قيمةً وبالتأكيد الأكثر دراسةً. فمنذ العصور القديمة، ومع اكتشاف ترسّبات جديدة، وأحجار الزمرّد تغذّي مخيّلة صائغي المجوهرات وقدراتهم الإبداعية. وقد أتقنوا المعاني الرمزية التي ترافق اللون الأخضر، لكونه يرمز إلى الطبيعة وإلى القوة.
يقدّم معرض “حديقة الزمرد”، وهو جزء من سلسلة معارض “اكتشفوا الأحجار الكريمة”، البحث الذي أجرته “ليكول” حول أحجار الزمرّد، بهدف تعريف أكبر عدد ممكن من الجماهير على الجوانب العلمية والثقافية والفنية والتقنية لهذا الحجر الكريم. ويصحب المعرض الزوّار في جولةٍ تنطلق من أعماق الأرض، حيث يتشكّل البلّور الزمرّدي من عملية اتحاد غير متوقّعة للعناصر، لتنتقل إلى المشاغل التي يتمّ فيها إعطاء الزمرّد شكله ويعمل عليه الخبراء يدوياً للكشف عن لونه وكثافته وجماله. فيضافر خبراء صقل الأحجار الكريمة الجهود مع المصمّمين وخبراء الترصيع وصائغي المجوهرات ليبتكروا معاً أجمل إبداعات المجوهرات، فيما تجمعهم علاقة خاصة بالزمرّد.

ثلاثة أقسام رئيسية

تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي: الطبيعة، والحرفية، والرمزية وقد جُمعت فيه عيّنات خشنة ومقطوعة من أحجار الزمرّد التي تمّ إحضارها من مجموعات متحف علم المعادن التابع للمدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس، فيما استُقدمت عيّنات أخرى من “ليكول”، إضافة إلى العديد من قطع المجوهرات التي ترمز إلى القدرة الإبداعية باستخدام حجر الزمرد. وقد تمّ الحصول على هذه المجوهرات على سبيل الاستعارة من مجموعة فان كليف أند آربلز ومجموعات هواة الجمع، فضلاً عن رسومات غواش أصلية توضّح النطاق الكامل للفروق الدقيقة لحجر الزمرّد، وافتتان الناس به منذ أكثر من ألفيْ عام.
يذكر أنّ معرض “حديقة الزمرد” يقام في حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم الذي يحتضن المقرّ الدائم الرابع لـ “ليكول”، بعد باريس وهونغ كونغ وشنغهاي، خلال الفترة من 23 نوفمبر 2023 إلى 10 مارس 2024، من الثلاثاء إلى الأحد، من 11 صباحاً حتى 8 مساءً، وذلك في المبنى 10 الطابق الأرضي.
ومع حضورها المتميز في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، تواصل “ليكول” مهمتها المتمثلة في نشر ثقافة المجوهرات وتقديمها لأكبر عدد ممكن من الجماهير، من خلال الدورات والمؤتمرات والمنشورات والمعارض.

الدورات والجلسات الحوارية وورش العمل

بالإضافة إلى المعرض الافتتاحي، ومنذ موعد افتتاح مقرّها هذا الخريف، ستقدم “ليكول” الشرق الأوسط برنامجاً للجلسات الحوارية يغطي ثلاثة مجالات رئيسة: هي الدراية (حرفية صياغة المجوهرات) وعالم الأحجار الكريمة وتاريخ المجوهرات.
واعتباراً من ربيع العام 2024، ستقدم “ليكول” أيضاً دوراتٍ وورش عمل لمختلف الأعمار، يشارك فيها مجموعة من المحاضرين تضمّ مؤرّخين فنيين وعلماء في الأحجار الكريمة وصائغي مجوهرات وحرفيّين، وستجمع كل دورة ما بين ستة إلى أربعة وعشرين طالباً لضمان ظروف تعلّم مثالية.
إلى جانب ذلك، تقدّم “ليكول” كلّ شهر حوارات متاحة عبر الإنترنت للجميع.
ويمكن معرفة المزيد من المعلومات حول الدورات وورش العمل والمعارض، من خلال بزيارة موقع ليكول الشرق الأوسط:
https://www.lecolevancleefarpels.com/me/en

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *