Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

من هو دليل الرسول في الهجرة

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال من هو دليل الرسول في الهجرة ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

وجلس النبي صلى الله عليه وسلم بمكة 13 سنة يدعو قريشاً إلى الإسلام. لكن الجميع إلا الضعفاء رفضوا الاستماع إليه أو الإيمان معه، وعندما اشتد ضرر الكفار على المؤمنين، غادر النبي مكة ورأيت أنه من الأفضل أن أذهب إلى مكان مقدس. خيرًا له وخيرًا للمسلمين. وكانت الوجهة مدينة. وخاصة أولئك الذين أسلموا وأحبوا النبي والمسلمين. لكن السؤال هنا: ما هو طريق الهجرة من مكة والمدينة الذي أرشد الرسل في الطريق في ذلك الوقت، وكم استغرق النبي للوصول إلى المدينة المنورة؟ سنعرض لك كل هذه المعلومات وأكثر.

دليل ترحيل الماسنجر

وكان عبد الله بن عليقات الليثي هو دليل الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكة إلى المدينة. وفي ذلك الوقت استأجره النبي ليرشده في طريق المدينة مع أبي بكر الصديق. ورافقهم أيضًا الصديق عامر بن فهيرة. ولم يكن عبد الله مسلماً، بل كان مشركاً قريشياً، ودليل ذلك قالت عائشة بنت أبي بكر: «يا رسول الله صلى الله عليه وسلم» هذا صحيح. وكان رجل استأجر من بني الدير، ثم من بني عبد بن عدي لتعليم الحارثة، وكان ماهرا في التعليم، فحلف لآل العاص بن وائل أنه قد تدين. فوثق به، وبعد ثلاث ليال تعاهدوه عند غار طور، وفي صباح الليلة الثالثة أحضرهم. وصلى الله عليه وسلم. انطلقت مع أبو بكر وأمير بن فهيرة ودليلنا لهذا اليوم، فأخذتهم على طول الساحل.

طريق السفر من مكة إلى المدينة المنورة

  • الانطلاق من مكة إلى غار الطور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبه أبو بكر الذي خرج من مكة ليلاً حتى وصل إلى غار الطور. ولما وصل الرسول وأبو بكر إلى الغار دخل أبو بكر قبل رسول الله. وذلك لضمان سلامة الغار قبل أن يدخله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • البقاء في جاتور

وقضى الرسول وأبو بكر ثلاثة أيام في الغار، وكان عبد الله بن أبي بكر يأتيهم بالليل غالبا ليأتي بأخبار قريش، وبعد ثلاثة أيام كان معهم بالليل يا رسول الله. أعدت أسماء بنت أبي بكر كيسين من الطعام ليأخذهما الرسول وأبو بكر معها وانطلقت في رحلتها مبكراً، فأخذتها إلى الغار. لقد ربطت كيسين من الطعام بنصف الحجاب والنصف الآخر الذي كانت ترتديه. ولهذا سماها الرسول ذات النتكين.

  • ابدأ بالمشي نحو المدينة

التقى الرسول وأبو بكر بعبد الله بن عليقات في الغار، وتوعداه أن يأخذا معهم جملا أو جملتين إلى الغار. فلما وصل عبد الله إلى الغار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قلت له أن يسلم عليه وانتظرت لحظة لمعرفة ما إذا كان عبد الله قد أحضر شخصا ما. ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر من الغار وساروا نحو المدينة. أثناء سيرهم على طول الساحل، قام عامر بن فهيرة، أتباع أبي بكر، معهم ومع غنمه، بمحو كل آثار رحلتهم.

  • وتبع سراقة بن مالك الرسول وأبي بكر.

وبعد خروج النبي من الكهف، ثارت قريش وقدمت مكافأة ضخمة قدرها 100 ناقة لمن يتمكن من العثور على النبي وأبي بكر. وعندما سمع سراقة بن مالك بالفضل الكبير، قرر أن يسير على خطى النبي. وكان أبو بكر يستطيع أن يقتفي آثار النبي وأبي بكر، وكلما اقترب منهم، كلما تعمقت أقدام فرسه في الرمال، ولم يتمكن من المضي أبعد. وبعد أن علم أنه لا يستطيع القبض على النبي، طلب من النبي السلامة والسلام على شرط أن يعود إلى قريش ويخبرهم. وقال إنه بما أنه لم يتمكن من العثور على نبي، فعليه أن يبحث عن طريق آخر. ففعل.

  • معجزة الخروف الأم في معبد القزعية

النبي صلى الله عليه وسلم. وواصل أبو بكر رحلته إلى المدينة المنورة بقيادة عبد الله بن عليقات. وأثناء سيرهما مروا بامرأة عجوز اسمها أم معبد الخزاعية، فسألها النبي هل عندها طعام أو شراب؟ كل ما وجدوه كان خروفًا نحيفًا بدون حليب. فلما عصرها النبي خرج لبن كثير فسقى العجوز. وكان ذلك ببركة يدي النبي.

  • وصول النبي وأنصاره إلى المدينة المنورة

وواصل الرسول وأبو بكر رحلتهما حتى وصلا إلى منطقة قباء حيث بنى الرسول مسجد قباء. واستراحوا في المنطقة عدة أيام والتقوا هناك بعلي بن أبي طالب الذي أكمل مهمته في مكة. ثم انطلقوا في طريقهم حتى وصلوا المدينة مع علي بن أبي طالب، فوجد الأنصار أرحب بهم، ويزاحمون من يستقبل الرسل في منازلهم، ومن يحمل الإبل. وبسببه أمرهم النبي أن يتركوها. فلما أمرها الله تعالى، توقفت عند قطعة أرض يملكها صبيان يتيمان، وبنت هناك المسجد النبوي. وأصبح الرسول أخا لجميع المهاجرين والأنصار، وكانوا يتقاسمون الأموال. وأصر أبو أيوب الأنصاري على أن يبيت الرسول عنده، فوافق الرسول وأقام معه مدة معينة وبدأوا في تأسيس دولة إسلامية جديدة في المدينة.

وفي نهاية هذا المقال كشفنا من هو الرسول والمرشد الذي ساعد أبا بكر في الوصول إلى المدينة وما هو الطريق هناك.

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ من هو دليل الرسول في الهجرة نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *