Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

من هي الأميرة ريما بنت بندر والدكتورة مها بنت أحمد الجفالي عضوتا أكاديمية مهد الرياضية؟

حرصت رؤية المملكة 2030 بأن تكون المرأة السعودية عنصرًا أساسيًّا، وعضوًا فعالًا في تحقيق هذه الرؤية، ولعل تقلد العنصر النسائي السعودي لمناصب مختلفة في الدولة ونجاحهنّ في جميع ما أوكل لهنّ من مهام خير شاهد على أنهنّ كن أهلًا لهذه الثقة الكبيرة.
ومن المناصب التي ظفرت بها المرأة السعودية مؤخرًا وجودها كعضوة في أكاديمية مهد الرياضية، والتي اعتمد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء، تشكيل مجلس إدارتها مؤخرًا. حيث تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز، والدكتورة مها بنت أحمد الجفالي، كعضوتين في مجلس إدارتها لمدة 3 سنوات.

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز

أصبحت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول سعودية تمثل بلدها في اللجنة الأولمبية الدولية، فهي تشغل عضوية هذه اللجنة، كما تعد أول سعودية تتولى منصبًا رياضيًّا بعد تعيينها بأمر ملكي وكيلاً لرئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الـ 15 عام 2016.
وفي 2018، تم تعيينها رئيسًا للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، كما شغلت منصب رئيس الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص في 2019 بقرار من وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.
ولم يقتصر نشاط الأمير ريما على المجال الرياضي، حيث نجحت بدخول المجال السياسي، وذلك بعد أن تم تعيينها أول سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير في عام 2019، وهذا إن دل على شيء يدل على إيمان حكومة المملكة بقدرة المرأة السعودية على خوض كافة المجالات العملية، وحصولها على فرصة ذهبية لإثبات ما تتمتع به من قدرات ومميزات أهلتها لأن تكون منافسًا قويًّا للرجل، وتمثل وطنها في جميع دول العالم.
ولم يقع هذا الاختيار على الأميرة ريما عشوائيًا بل جاء نظير ما تتمتع به من شخصية مميزة، وحضور قوي، ووعي مجتمعي، وثقافة عميقة، وكاريزما خاصة بها تشربت أساسياتها من والدها الأمير بندر، ووالدتها الأميرة هيفاء الفيصل، وخالها الأمير سعود الفيصل.

تحصيلها العلمي

حصلت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان على شهادة البكالوريوس في دراسات المتاحف مع التركيز الأكاديمي على المحافظة على الآثار التاريخية من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأميرة ريما والنشاط الاجتماعي

“للأميرة ريما” نشاط وحضور اجتماعي مميز، فهي من أطلقت مبادرة (KSA10) وهي مبادرة مجتمعية تهدف لرفع درجة الوعي الصحي الشامل، وقد تكللت بتنظيم فعالية ضخمة ضمت أكثر من 10 آلاف امرأة في شهر ديسمبر من عام 2015م في الرياض؛ حيث شاركن فيها بتشكيل أكبر شريط وردي بشري في العالم يرمز لشعار مكافحة سرطان الثدي. لتستحق المبادرة وبجدارة دخول موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية العالمية، إضافة إلى فوزها بعدة جوائز دولية في مجال العلاقات العامة والاتصال.
كما أسست مؤسسة “ألف خير”، وهي مؤسسة اجتماعية عملت على تطوير منهج تدريبي واسع ومتكامل لدعم الجهود المبذولة في تنمية الرأسمال البشري في السعودية ومساعدة مؤسسات القطاع العام والخاص على معالجة الكثير من التحديات في مجال الإرشاد المهني.
وترأس الأميرة ريما عضوًا مؤسسًا وفاعلًا في جمعية زهرة لسرطان الثدي، وأيضًا ترأس عضوًا في المجلس الاستشاري الخاص بالمبادرة الوطنية السعودية للإبداع، وهي منصة تواصل للمواهب الإبداعية في السعودية تهدف للارتقاء بالطاقات الإبداعية الشابة وتنمية مهاراتها.

شخصية مميزة

استحقت الأميرة ريما نظرًا لما تتمتع به من شخصية قيادية ناجحة العديد من التكريمات من عدة جهات، كان أهمها: اختيارها من قبل منتدى الاقتصاد العالمي بمدينة دافوس السويسرية لتنضم إلى برنامج “القيادات العالمية الشابة” لإنجازاتها في المجالات التنموية وسجلها القيادي.
كما تم تضمينها في قائمة “أكثر الأشخاص إبداعًا” من قبل مجلة “فاست كومباني” الأمريكية في عام 2014م.
وأيضًا تم ضم اسمها في قائمة كبار المفكرين العالميين والتي أصدرتها مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية المرموقة في عام 2014م.
وتم اختيار الأميرة ريما لتكون في المرتبة السادسة عشرة ضمن قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 200 امرأة عربية.
وكانت الأميرة ريما قد فازت في عام 2017، بجائزة سيدتي للتميز والإبداع عن فئة الرياضية.
وأيضًا نالت الأميرة ريما جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في فئة الشخصية الرياضية العربية، تقديرًا لإسهاماتها في تأسيس الرياضة النسائية السعودية وتنظيمها من خلال إدخال رياضة المرأة في المدارس العامة.

الدكتورة مها بنت أحمد الجفالي

تعتبر الدكتورة مها الجفالي إحدى الشخصيات الناشطة في مجال العمل الاجتماعي، كما أنها الرئيسة المكلّفة للمجلس الاستشاري لتجمع جدة الصحي الأول منذ مارس 2021، وهي مؤسسة وصاحبة فكرة “مركز العون” التي تعتبر مؤسسة خاصة غير ربحية يقوم عليها أشخاص أخذوا على عاتقهم العمل المستمر لتطوير حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية.

تحصيلها العلمي

تحمل الدكتورة مها شهادة الدكتوراه في إدارة منشآت الرعاية الصحية من جامعة “أشوود”، وبكالوريوس العلوم في تنمية الطفل من كلية “ميلز” في الولايات المتحدة الأمريكية، ولها إصدارات تعليمية متنوعة، من أحدثها كتاب “ابدأ صغيراً.. وتطور بروية .. وأحدث فرقاً” الذي قدمت من خلاله خلاصة 30 عاماً للمهتمين بتأسيس مراكز خاصة غير ربحية تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة.

رئيسة الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص

تم اعتماد الدكتورة مها بنت أحمد الجفالي سيدة الأعمال والناشطة الاجتماعية رئيسًا للاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص، بحسب اعتماد التشكيل الجديد لعدد من مجالس إدارات الاتحادات واللجان الرياضية السعودية للدورة الانتخابية 20242021م.
وجاء اعتماد الجفالي رئيساً للاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص ضمن التشكيل الجديد لعدد من مجالس إدارات الاتحادات واللجان الرياضية السعودية، التي اعتمدها رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *