Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

موضة الربيع وذاكرة المكان… تعرّفي إلى الأثر الذي تتركه المدن الملهمة

بعيداً عن عواصمِ الموضةِ الأربع، ثمّة مدنٌ تستحقُّ التوقّفَ عندَها، ليس فقط لجمالِها، بل للأثرِ النفسيِّ الذي تتركُه من بعد مغادرتِها، فتعلقُ كرائحةِ العطرِ الذي يصعُبُ علينا محوُه. فبأيّ طريقةٍ ترجم بها المصمّمون هذه الأحاسيس؟ من الطبيعي أن يغرمَ المصمّمون بالطبيعةِ والأماكنِ التي يزورونَها، فلديهم مجموعتان على الأقلِّ لإطلاقِها سنوياً، وهم يحتاجون إلى مصادرَ للإلهام. واللافتُ أنّ المصمّمين لا يرَوْنَ في المكانِ نفسِه الإلهامَ نفسَه، فكلّ مشهدٍ ينطبعُ بشكلٍ مختلفٍ في نفوسِهم، ويُترجَم بشكل فنّيٍّ يجسّدُ هويّةَ كلِّ واحدٍ منهم وثقافتَه واجتهاداتِه. ولهذا السببِ، أعدَدْنا لكِ لائحةً بالمدنِ التي ألهمَتِ المصمّمين، لتتبيّني كيفَ عبّرَ كلُّ واحدٍ منهم عن الأثرِ الذي تركَه المكانُ في أزيائهم.

جوناثان كوهين Jonathan Cohen الصورة من Launchmetrics/Spotlight@

مكسيكو
دار تيبي وسان ميجيل

أغرم بعض المصممين بالمكسيك مثل باخماي باخماي Bach Mai بعد ما ارتدت زبونة مكسيكية فستان زفاف من تصميمه وأرسلت له الصور فقرر زيارة العاصمة المكسيكية. أغرم المصمم بألوان الطعام المكسيكي قبل مذاقه وتأثر
بأعمال المهندس لويس بارغان وكان للساحة التي نفذها باراغان في العاصمة Cuadra San Cristóbal أبلغ الأثر في نفسه لأنها نقلته الى عالم بعيد عن الواقع، فنفذ المصمم مجموعته لربيع 2024 من وحي العاصمة المكسيكية. وهناك مصممون ترجموا عشقهم للمكسيك بطريقة مختلفة مثل ما حصل مع ماركة تيبي Tibi.

 

تيبي Tibi الصورة من Launchmetrics/Spotlight@
                                                                                                      تيبي Tibi الصورة من Launchmetrics/Spotlight@

 

تقولُ المصمِّمةُ إيمي سميلوفيك، مؤسِّسةُ ماركة “تيبي Tibi”: إن العيشَ في سان ميجيل دي أليندي، كان تجربةً مؤثِّرةً في حياتها، أو نقطةَ تحوُّلٍ لديها، فقد اكتشفت أن للعيشِ أساليبَ أخرى، وطرقاً مختلفةً، أبعد ما تكون عن النمطِ العصري المرتبطِ بالـ “سوشال ميديا”، والعالمِ الافتراضي، فهناك عالمٌ طبيعي، تصمتُ فيه الهواتفُ، ويستمتعُ المرءُ بمراقبةِ غروب الشمس، ورؤيةِ الصبيةِ يلعبون كرةَ القدمِ على التراب. لقد شكَّل الطابعُ الريفي، والحياةُ بين المزارعِ أرضاً خصبةً، استمدَّت منه المصمِّمةُ إلهامها، لذا تضمُّ مجموعاتها أزياءً تراثيَّةً، وأقمشةً تقليديَّةً، وقصَّاتٍ بسيطةً “مينيماليَّةً”، تمجِّدُ الطبيعةَ، وسحرَ الألوانِ المتأصِّلة فيها، التي انطبعت في ذاكرتها.

تابعي معنا جلسة تصوير خاصة بـ”سيدتي”.. إطلالات العيد بعبق الشرق 

جوناثان كوهين
والطعام المكسيكي

1 قرية Callejon de los Sapos في المكسيك 

2 تيبي Tibi الصورة من Launchmetrics/Spotlight@

3جوناثان كوهين Jonathan Cohen  الصورة من Launchmetrics/Spotlight@

4مبنى Luis Barragan Cuadra San Cristóbal في المكسيك

 

 

وللسببِ نفسه، أُغرمَ المصمِّمُ جوناثان كوهين Jonathan Cohen | بالمكسيك، لكنَّه ترجمَ عشقه بطريقةٍ مختلفةٍ عن باخماي Bachmai، فالمصمِّمُ مكسيكي الجنسيَّة، كان يزورُ البلادَ في طفولته مع عائلته، وشكَّلت زيارةٌ، قام بها مع النجمةِ لوبيتا نيونجو، نوفمبر 2022، مناسبةً لاكتشافِ ذاته، وفهمِ سرِّ تصاميمه المستوحاةِ من ذكرياتِ طفولته، فقد توصَّل إلى نتيجةٍ مفادها بأنه كان يتأثَّرُ بها حتى دون أن يدركَ الأمر، خاصَّةً ألوانَ المأكولاتِ المكسيكيَّة، ورائحةَ التوابل.

كيم جونز وعظمة روما

1 مبنى الكولوسيوم في روما

23. فندي Fendi. صور العروض من Launchmetrics/Spotlight@

4من معالم روما الأثرية 

جمع كيم جونز، المديرُ الإبداعيُّ لدار فنديFendi ، بين التاريخِ والحداثةِ في مجموعةِ الألبسةِ الجاهزةِ التي صمّمَها لموسمَيْ ربيع وصيف 2024. وقد استوحى تصاميم المجموعةِ الرائعةِ من خلالِ تجوالِه كلّ يومٍ في شوارعِ العاصمةِ الإيطاليّةِ روما، التي تحتضنِ المعالمَ التاريخيّةَ القديمةَ إلى جانبِ الأبنية الحديثةِ.

تابعي المزيد عن أخبار الدار الإيطالية واكتشفي فندي تختتم أسبوع باريس للأزياء الراقية لصيف 2023 وفالنتينو يكسر القاعدة

آنا سوي وشواطئ استراليا الذهبية

 5. الشعب المرجانية في أستراليا

6. آنا سوي Anna Sui الصور من Launchmetrics/Spotlight@

ركّزت آنا سوي Anna Sui على جمالِ الحياةِ تحت الماءِ في مجموعة ربيع 2024. واسشهدت برحلةٍ قامَت بها إلى شواطئِ أستراليا، حيث علِمت أن الشّعاب المرجانيةَ حولَ العالمِ تختفي. كانِ ردُّ فعلِ سوي على معاناةِ المحيطِ مدروساً بشكلٍ لا يصدّق. وبدلاً من الوقوعِ في عدسةِ الحزنِ والأسى، لجأَت المصمّمةُ إلى الاحتفالِ، مسلّطةً الضوءَ على جوانبِ الحياةِ تحت الماء التي تعرّفت عليها من خلال القصصِ الخيالية والأفلام. فقامت بتطوير معظمِ الأقمشةِ لإنشاءِ تلك الأشكالِ القزحيةِ والأنسجةِ ثلاثيةِ الأبعادِ، ولتقليدِ ما يحدثُ تحتَ الماءِ بشكلٍ أفضل. هي تقول: «أردتُ التقاطَ الأمواجِ والدوّاماتِ وبريقِ الماءِ لتوضيحِ الفكرةِ حقاً.»

تابعي الموضوع على النسخة الديجيتال على هذا الرابط موضة الربيع وذاكرة المكان

 

باتبو و سحر البرازيل

دار باتبو Patbo الصورة من Launchmetrics/Spotlight@

“السفرُ سرُّ إلهامي، لكنْ موطني البرازيل متأصِّلٌ في مجموعاتي”. هذا ما تكرِّره على الدوام المصمِّمة باتريسيا بونالدي، مؤسِّسةُ “دار باتبو Patbo”، فهي متأثِّرةٌ بالقماشِ البرازيلي التراثي ذي الطبعاتِ الضخمة، وقد سافرت أخيراً إلى باريس، ولندن، وزارت الأسواقَ الشعبيَّة، وانبهرت بطابعِ “الفنتدج”، فنقلته بطريقةٍ مطوَّرةٍ في مجموعتها الأخيرة، لكنْ مع المحافظةِ على تقنياتِ التطريزِ والتنفيذِ البرازيليَّة التي تُعتَمدُ في المشاغلِ الحرفيَّة، فالمصمِّمُ ابن بيئته مهما حاولَ الخروج، إذ تظهرُ في قصَّةٍ، أو تقنيَّةِ تطريزٍ، أو قماشٍ يختاره دون أن يعلمَ السببَ الحقيقي.

1 المصممة باتريسيا بونالدي صور العروض من Launchmetrics/Spotlight@

2 باتبو Patbo صور العروض من Launchmetrics/Spotlight@

3محلّة Salvador de Bahia في البرازيل

لم لا تتابعين معنا أجمل صيحات الموضة من أسبوع الموضة في نيويورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *