Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

موعد انطلاق رحلة السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني لأول مرة إلى الفضاء

أعلن عبدالله عامر السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عن موعد انطلاق أول رحلة تاريخية علمية لمحطة الفضاء الدولية من قلب السعودية، بهدف تمكين الإنسان عبر إجراء سلسلة من الأبحاث والابتكارات، وستنطلق الرحلة بوجود رواد الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني، بدعم من الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، رئيس المجلس الأعلى للفضاء.

موعد رحلة الفضاء الأولى

ووفقا لما كشفت عنه الهيئة السعودية للفضاء فإن الرحلة من المقرر أن تنطلق للفضاء شهر مايو المقبل لعام 2023، وبدورها عبرت “برناوي” عن فرحتها بهذا الإعلان مغردة عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر أن هذه الخطوة بمثابة حماس وفخر لكل رواد السعودية قائلة ” كلنا حماس وفخر كرواد سعوديين بإعلان موعد انطلاق رحلتنا نحو الفضاء في شهر مايو المقبل. ونتطلع لإكمال أهداف برنامج المملكة للفضاء، والذي سيسهم في تحقيق استكشافات مستقبلية في شتى المجالات”.

فيما أكد رائد الفضاء “علي القرني” أن هذه الخطوة لم تكن لتكتمل دون دعم القيادة الرشيدة، مغردا ” حقيقة أننا أول رواد فضاء سعوديين يزورون محطة الفضاء الدولية لم يكن ليتحقق لولا دعم قيادتنا الرشيدة”.

14 تجربة فضائية سعودية

الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للفضاء تنظم برنامج رحلات الفضاء المأهولة، وخلاله يستعد رواد الفضاء لتطبيق تجاربهم العلمية، للبحث والتطوير في المجالات التالية:

6 تجارب في الدماغ والجهاز العصبي.

4 تجارب في الخلايا المناعية.

تجربة واحدة في الاستمطار.

3 تجارب تعليمية وتوعوية في بيئة الجاذبية الصغرى.

التدريبات والفحوصات الطبية

تجدر الإشارة إلى أنه يتم توفير سلسلة من التدريبات المخصصة لرواد الفضاء تحاكي الواقع لضمان نجاح المهمة الفضائية، وتقام تلك التدريبات في مراكز متخصصة تحاكي كل ما يمر به رائد الفضاء خلال رحلته، في وجود معدات وأجهزة وأجواء مقاربة لكل مراحل رحلة رائد الفضاء، وتهدف تلك الخطوة لتهيئة وإعداد رواد الفضاء خلال سلسلة من التدريبات التي تحاكي بيئة العمل في الفضاء الخارجي بأعلى مستوى من الواقعية.

وتتمثل أبرز تلك التدريبات في عمليات الإطلاق والهبوط، وتجربة الأنظمة، ومحاكاة الاهتزازات والحركات والضوضاء.

كما يستلزم على رواد الفضاء إجراء بعض الفحصوات الطبية التي تستهدف دراسة تفاعل المؤشرات الحيوية للجسم، وتأثير الجاذبية الصغرى على جسم الإنسان، وتتم الفحوصات على 3 مراحل قبل وأثناء وبعد المهمة، وتتضمن النشاط البدني وتكوين الجسم، وحساب كمية السوائل، والكتلة العظمية، والتكيف الحسي، ونبضات القلب والأوعية الدموية ومقدار التوازن وأنسجة العضلات والجهاز الهضمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *