Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

هل يجوز إخراج صدقة الفطر في العشر الأواخر من رمضان 2023/1444

تهل علينا في القريب العشر الأواخر من رمضان 2023 ، ويسأل الكثير من المسلمين هل يجوز إخراج صدقة الفطر في العشر الأواخر من رمضان 2023/1444 كونها قضية تثير بعض الجدل في إخراجها.

ونقدم لكم في إجابة على تساؤل هل يجوز إخراج صدقة الفطر في العشر الأواخر من رمضان 2023/1444، بعد زيادة البحث عبر محركات جوجل حول إخراج صدقة الفطر في العشر الأواخر من رمضان.

ما هي صدقة الفطر

زكاة الفطر هي زكاة واجبة على جميع المسلمين صغار وكبار، حيث تدفع قبل صلاة عيد الفطر بأيام قليلة، أو قبل انقضاء وانتهاء صوم شهر رمضان، وهي واجبة على كل مسلم، قادر عليها، بغض النظر عن العمر أو الجنس

كما تعتبر زكاة الفطر أنها هي الزكاة التي فرضت على المسلمين، وإضافة الزكاة إلى الفطر من إضافة الشيء لسببه، ويعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية للهجرة حيث جاء في قوله تعالى دليل على وجوب الزكاة: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة البقرة ١١٠.

بالفيديو نور النبي _قيمتها ووقت إخراجها كل ما تريد معرفته عن زكاة الفطر

ما هو حكم زكاة الفطر في الإسلام

وقد أجمع علماء الأمة الإسلامية على فرض زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة صغير أو كبير، حيث قال الإمام ابن المنذر: “وأجمعوا على أن صدقة الفطر فرض، وأجمعوا على أن صدقة الفطر تجب على المرء، إذا أمكنه أداؤها عن نفسه، وأولاده الأطفال، الذين لا أموال لهم، وأجمعوا على أن على المرء أداء زكاة الفطر عن مملوكه الحاضر”.

وبالنسبة لحكم زكاة الفطر فهي فرض كما وردت في كتاب وسنة نبيه، ويقول ابن باز زكاة الفطر، هي عليكم كغيركم من المسلمين، وهي صاع من قوت البلد من بر أو أرز أو غيرهما، ومقداره ثلاثة كيلو جرامات تقريبًا.

وعن حكم زكاة الفطر كما جاء في سنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم أنها هي فرض على كل مسلم ومسلمة لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان).

اقرأ من هنا: زكاة الفطر 2023 الأحكام والشروط الواجب توافرها

هل يجوز إخراج صدقة الفطر في العشر الأواخر من رمضان 2023/1444

حسب ما جاء في كتاب الله تعالى والسنة ورأي العلماء والفقهاء، فإنه يجوز والإجابة على التساؤل نعم، يجوز إخراجها في العشر الأواخر من رمضان كما نصت السنة على إخراجها قبل العيد بيومين أو ثلاثة.

حيث اختلف العلماء في هذا الجواب ولكن الراجح من ذلك الجواب انه يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد وفي العشر الأواخر من رمضان، حيث أجاز البعض إخراج صدقة الفطر من بداية شهر رمضان المبارك.

كما أنه كان اختيار الشيخ ابن باز رحمة الله عليه بإصدار زكاة الفطر قبل العيد بيومين، أما بالنسبة إلى الحنفية والشافعية، فقد خالفوا ذلك الرأي وأجازوها من أول شهر رمضان الكريم، واعتمدوا في هذه الفتوى على أن سبب الصدقة هو الصوم والفطر عنه.

فضل العشر الأواخر من رمضان 2023/1444

يحتوي شهر رمضان المبارك على عشرة أيام هي الفضلى فيه والتي هي العشر الأواخر منه، حيث أقسم الله تعالى بها، وقال في كتابة وليال عشر.

حيث تبدأ العشر الأواخر من ليلة الواحد والعشرين منه وتنتهي بنهاية الشهر، وتعتبر هذه الليالي هي ليالي العبادة والعمل الصالح والتقرب من الله عز وجل، وما أدخر الله عز وجل لعباده في تلك الليالي الفضيلة يستحق الاجتهاد والاعتكاف. 

ومن أهم فضائل العضر الأواخر في رمضان 2023/1444  أنها  تعتبر تزكية عن النفوس من أثر الصيام حيث إن القلوب تعكف إلى ربها في هذه الليالي، ويعمل الصيام على إحداث أثرًا طيبًا في النفوس ويوصلها كذلك إلى أعلى مراتب الكمال.

وبهذا المقال نكون قد قدمنا لكم في إجابة سؤال هل يجوز إخراج صدقة الفطر في العشر الأواخر من رمضان 2023/1444، وفضل الزكاة وحكمها في رمضان.

المصدر : وكالة سوا _ القمة _ بن باز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *