Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

موعد يوم التأسيس السعودي 1445

تحتفي المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام، على إثر الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتخصيص هذا اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية منذ عهد الملك المؤسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

ويأتي الاحتفاء بهذا اليوم من كل عام للتأكيد على التاريخ الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية، فضلا عن الاحتفاء بالإرث الثقافي المتنوع، ويتزامن مع هذا اليوم أيضا اختيار الدرعية عاصمة المملكة العربية السعودية الأولى.

متى يوم التأسيس السعودي 1445

يوافق يوم التأسيس السعودي يوم 22 فبراير من كل عام، وتم تخصيص هذا اليوم على وجه التحديد كونه يوافق ذكرى تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139هـ، وتم تحديد 30 جمادى الثاني 1139هـ الموافق ليوم 22 فبراير 1727م ليكون تاريخاً لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

ويوافق يوم التأسيس السعودي يوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024، وهجريا يأتي الاحتفاء بيوم التأسيس السعودي ليوافق يوم 12 شعبان 1445 هجريا.

أسباب الاحتفاء بيوم التأسيس السعودي

يأتي الأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من أجل الاحتفاء بيوم 22 فبراير من كل عام بذكرى تأسيس السعودية، من أجل ترسيخ بعض المفاهيم لدى نفوس المواطنين وتحقيق بعض الأهداف المتمثلة في الآتي:

الاعتزاز بالجذور الراسخة والإرث العريق والثقافي للمملكة العربية السعودية.

تعزيز الرابط القوي بين المواطنين والقيادة الرشيدة.

الاعتزاز بما أرسته الدولة السعودية من الوحدة والاستقرار والأمن.

تسليط الضوء على صمود السعودية الأولى والدفاع عنها ضد الأعداء.

الاعتزاز بقوة جذور السعودية وقادتها.

تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية بين أبناء المملكة العربية السعودية

الفخر والاعتزاز بإنجازات الملوك في تعزيز مفاهيم الوحدة والبناء.

متى إجازة يوم التأسيس السعودي 1445

من المقرر أن يحتفي أبناء المملكة العربية السعودية بيوم التأسيس السعودي بعد حوالي 68، حيث تأتي عطلة يوم التأسيس السعودي في الخميس الموافق 22 فبراير، على إثر القرار الذي اعتمده خادم الحرمين الشريفين بأن يكون يوم التأسيس عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص.

ووفقا لما ورد في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، فإنه:

في الباب السادس “الإجازات” تحديدا في المادة رقم 127، في الفقرة “ب” والتي تنص على عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية، وعطلة يوم التأسيس يوم 22 فبراير من كل عام، فإذا وافق اليوم الوطني أو يوم التأسيس يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض بيوم الخميس الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوّض الموظف عن عطلة اليوم الوطني أو يوم التأسيس إذا وافقت عطلة رسمية أخرى”.

نفس الباب في المادة رقم 159 في الفقرة ب، تنص على أنه يجوز قطع أي من الإجازات المنصوص عليها في هذه اللائحة بإجازة أخرى إذا كانت مستحقة نظاماً عدا العطل والإجازات الآتية، إجازة العيدين، العطلة الأسبوعية، اليوم الوطني، يوم التأسيس، الاضطرارية، الدراسية، والاستثنائية.

في المادة الأخيرة من الباب السادس رقم 160 من اللائحة تنص على إذا وقعت عطلة الأعياد وعطلة اليوم الوطني وعطلة يوم التأسيس أثناء الإجازة العادية للموظف فلا تحتسب مدتها ضمن مدة إجازته العادية.

عبارات تهنئة بيوم التأسيس السعودي 2023

• بمناسبة يوم التأسيس السعودي، أهنئ نفسي، وأحبابي وعائلتي بهذا الاحتفال التي يعزز فخرنا ببلادنا، وانتصاراتنا العظيمة، التي تجعل لنا هوية.

• كل عام والشعب السعودي بألف ألف خير.

• أرضي وبلادي كانت ولا تزال هي هويتي التي سأستمر بالفخر بها من خلال هذه المناسبة العظيمة التي حطت رحالها إلى بلدنا العظيم، بارك لنا في قيادتنا.

• يا سعودي ارفع رأسك عاليا فأنت فخر هذه البلاد والأرض التي حارب من أجلها الكثير من الأجداد، دام عزك يا وطن على مر الأجيال.

• أقف على أعتاب هذه المناسبة التاريخيّة العظيمة، وأبارك لنفسي ولكم ولعُموم أبناء المملكة، كلّ عام وأنتم بخير وبارك الله بكم جميعًا

• بمحبة غالية وفخر لا متناهي، أشهد الله على حبك يا وطني يا غالي.

• 22 فبراير تاريخ محفور في الأذهان، يوم عزة وشرف يوم التأسيس السعودي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *