Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

نادي اليخوت في جدة يجذب الزوار خلال الليالي الرمضانية المباركة

شهد نادي اليخوت في جدة خلال الليالي الرمضانية المباركة توافد أعداد كبيرة من خارج المملكة العربية السعودية لمشاهدة فعاليات شهر رمضان الفضيل من خلال باقة منوعة من الأنشطة تتجسد في تردد أهازيج ترحيبية بزوار مرسى اليخوت والمارينا.

فعاليات متنوعة متوارثة عبر الأجيال

وجذبت تلك الفعاليات الثقافية والاجتماعية والإبداعية المتوارثة عبر الأجيال زوار نادي اليخوت بجدة خلال شهر رمضان المبارك.

وتوزعت الفعاليات التي أقيمت في النادي في عدة مواقع، وكانت البداية مع مشاهدة “السقا” الذي يلفت نظر الزائر بمشهده التراثي حاملاً على عاتقه عوداً خشبياً تتدلى من جانبيه تنكتان حديديتان مملوءتان بالماء يحضر يوميا لملء ” الأزيار” بالبيوت بصورة منتظمة ويردد أهازيج تنادي بوجود السقاء ودفع الأجرة بمقدار قرشين لمن يريد الماء.

كما لفتت أنظار الزوار مهنة شهيرة قديمًا عرفت باسم “فرقنا “وهو البائع المتجول الذي اشتهر بحمل ما يسمى “البقشة” المليئة بكل ما تحتاجه المرأة من ملابس وإكسسوارات بسيطة وعطور وبعض الأواني المنزلية الشهيرة آنذاك، وكان يجوب الأحياء والأزقة مشياً على الأقدام حاملاً بضاعته.

أعادت ذاكرة ليالي رمضان في الماضي

ولاقت المارينا التي شهدت استعراض” مركاز الحكواتي” وعروض الباعة المتجولين بالزي التراثي، استحسان وإقبال كبير من الحضور الذين أعادت لهم تلك الفعاليات ذاكرة ليالي رمضان في الماضي.

تواصل حي مع الجمهور

فيما أتاح الطهاة فرصة مشاهدة إعداد المأكولات والتواصل الحي مع الجمهور الذين تفاعلوا مع الحدث عبر التقاط الصور التذكارية في المكان الذي يتزين بالمشاهد الجميلة المليئة بالفوانيس والممرات المضاءة.

وأبدع الطهاة في تنوع الأطباق السعودية القديمة بكل ما تحمله من ذكريات وعبق وأصالة في رحلة إثرائية ثقافية حيث أصوات الأهازيج الرمضانية تملأ الأماكن والتفاعل الجماهيري.

يمكنك أيضًا قراءة: أعاد ذاكرة إعلان دخول الشهر الفضيل.. “مدفع رمضان” يستوقف زوار موسم جدة التاريخية

نادي اليخوت في جدة

يعد نادي اليخوت في جدة من المعالم المميزة الذي يفتح أبوابه لاكتشاف عالم السفن والإبحار لجزر ومدن ساحلية، ويستمد النادي جماله وأهميته من موقعة الإستراتيجي واطلالته على الواجهة البحرية بجوار حلبة كورنيش سباقات الفورمولا (1)، والتي تعتبر من أكثر مناطق جدة الحيوية.

ويوفر نادي جدة لليخوت مرسى للسفن والبواخر، ويعد هذا أول مرسى لليخوت على ساحل البحر الأحمر، ويمكنه استيعاب اليخوت الضخمة والفاخرة والتي يصل طولها إلى 120 متراً. وبجانب المرسى، توجد منطقة المارينا، التي تضم مطاعم ومقاهي عالمية تطل مباشرة على البحر، كما توجد ساحة بها مسارات مخصصة لعشاق المشي والجري على نسيم البحر.

وقد تم تصميم نادي اليخوت، البالغ مساحته 122 ألف متر مربع، لاستيعاب واستقبال كافة اليخوت بمختلف أحجامها القادمة من جميع أنحاء العالم. ويمتد المرسى بين مسجد الرحمة أو ما يطلق عليه المسجد العائم ونادي جدة لليخوت، كما يحتفي النادي بتصميم فريد مستوحى من الدمج ما بين السفر والعاطفة، ويغلب على تصميمه الطابع الساحلي وفنون العمارة السعودية.

ويجمع نادي اليخوت بجدة بين رفاهية حياة اليخوت والممارسات المستدامة التي تحافظ على التنوع البيئي وكنوز البحر الأحمر، ويضم النادي 95 رصيفًا للرسو تتراوح أطوالها بين 10 أمتار إلى 120 متر، ويفتح أبوابه لكافة شرائح السياح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *