Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرفوا إلى الإقامة الزرقاء بعد اعتمادها في الإمارات رسمياً

ترأس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس الأربعاء 15 مايو 2024 اجتماع مجلس الوزراء بقصر الوطن في أبوظبي، ومن أهم القرارات التي تم اعتمادها في الاجتماع، منح الإقامة الزرقاء للمختصين في مجال الاستدامة، جاءت تلك الخطوة على إثر اعتماد عام 2024 عاما للاستدامة.

وبناءً على توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، فقد شهد اجتماع أمس إطلاق “الإقامة الزرقاء” طويلة الأمد لمدة 10 سنوات، والتي ستمنح بموجب الاعتماد الجديد للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة سواء البحرية أو البرية أو جودة البيئة الجوية أو الاستدامة وتقنياتها الحديثة أو الاقتصاد الدائري أو غيره من المجالات.

الإقامة الزرقاء طويلة الأمد

حسبما ذكر في وام، فإن مجلس الوزراء اعتمد نوعا جديدا من الإقامات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الإقامة الزرقاء طويلة الأمد والتي تسير على خطى دولة الإمارات في مسار الاستدامة وفقا لتوجيهات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

واتفق مجلس الوزراء على اعتماد الإقامة الزرقاء للإشادة بجهود الأفراد الاستثنائية في مجال الاستدامة سواء من داخل أو خارج الإمارات.

بدوره أشاد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مؤتمر الأطراف Cop28، بهذه الخطوة مشيرا إلى أنها بمثابة حافزاً قوياً يسهم بشكل مباشر في استقطاب أصحاب الكفاءات والمواهب والخبرات العالمية، ووضع بصمة مميزة في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، إضافة لتمكين سبل الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي في التوصل إلى الحلول العملية والفعّالة المنشودة لمواجهة تداعيات تغير المناخ.

لمن تمنح الإقامة الزرقاء طويلة الأمد؟

حدد مجلس الوزراء بعض المعايير التي من خلالها يمكن للأفراد الاستفادة من الإقامة الزرقاء طويلة الأمد، وجاء ضمن القرار الجديد أنه كل من يدعم مفهوم الاستدامة البيئية من موقعه سيمنح حق الاستفادة من الإقامة الجديدة، وشملت الفئات المستهدفة من القرار الجديد كلا من:

  • الداعمين للجهود البيئية من أعضاء المنظمات الدولية والشركات العالمية.
  • أعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والحاصلين على الجوائز العالمية.
  • المساهمين في العمل البيئي من الناشطين المميزين والباحثين من داخل الدولة.
  • المقيمين المسؤولين عن البيئة.

آلية الحصول على الإقامة الزرقاء طويلة الأمد

يتم التقدم على طلب الحضول على الإقامة الزرقاء طويلة الأمد خلال طريقتين الأولى إما من خلال الترشيح مباشرة من قبل الجهات المختصة في الدولة، أو من خلال زيارة موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

أهداف إطلاق الإقامة الزرقاء طويلة الأمد

  • تعزيز الدور الرائد عالمياً للإمارات في مجالات الاستدامة وحماية البيئة والطبيعة.
  • العمل بتوجيهات الشيخ محمد بن زايد، في تمديد عام الاستدامة للعام 2024 ودعم جهود الدولة في تحقيق الحياد المناخي.
  • توحيد الجهود العالمية لإيجاد الحلول للتصدي لتحديات المناخ.
  • تمكين الأفراد والشخصيات من داخل وخارج الإمارات لبذل الجهود التي تسهم في إثراء العمل المناخي والبيئي.
  • استقطاب المبتكرين من رواد العمل المناخي وتسليط الضوء على دورهم في دعم الإمارات لتحقيق الاستدامة.

تابعي أيضا حمدان بن محمد يعتمد إطلاق القمر الاصطناعي محمد بن زايد سات في أكتوبر المقبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *