Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

هيئة الموسيقى تطلق مبادرة “طروق كرة القدم السعودية” لتوثيق أهازيج الأندية

أطلقت هيئة الموسيقى اليوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر مبادرة “طروق كرة القدم السعودية”؛ كمبادرةٍ فريدةٍ من نوعها تعمل من خلالها بالتعاون مع الجمعية السعودية للمحافظة على التراث على توثيق أهازيج أندية كرة القدم السعودية بأسلوبٍ علمي ومنهجي يتبع منهجية الحصر والتوثيق المعتمدة في وزارة الثقافة، والمتسقة مع معايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو)، وذلك في إطار سعي الهيئة الدائم للمحافظة على التراث الموسيقي والفني في المملكة بمختلف أشكاله.

الأهازيج الكروية.. صوت المشجعين وحماسة تُشعل المدرجات#طروق_كرة_القدم_السعودية #هيئة_الموسيقى pic.twitter.com/mwgfhR5tq2

— هيئة الموسيقى (@MOC_Music) September 27, 2023

الهدف من المبادرة

يذكر أنّ هيئة الموسيقى تعمل من خلال هذه المبادرة على توفير أرشيف متكامل يضم أهازيج الأندية، وما يتصل بها من المقالات الصحفية، والكتب، والأبحاث، والدراسات المعنية، إلى جانب عملية حصر ميداني يلتقي فيه فريق “طروق كرة القدم السعودية” بروابط المشجعين لأبرز الأندية السعودية، وعدد من الموسيقيين، والرياضيين، والمؤرخين، وإنتاج أفلام وثائقية تروي تاريخ تلك الأندية من منظورٍ فني من خلال أهازيجها.

ارتباط الفن الموسيقي والثقافة

يشار إلى أنّ هذه المبادرة الاستراتيجية تأتي لتؤكّد على مدى ارتباط الفن الموسيقي والثقافة في حياة الفرد والمجتمع، وقدرة الموسيقى على تشكيل ذاكرة الشغف الجماهيرية عن طريق الدور الذي تلعبه أهازيج المشجعين على المدرجات في صناعة “الحدث” عبر تاريخ كرة القدم السعودية.

لكل مدرج نغمة وأسلوب. #طروق_كرة_القدم_السعودية #رؤية_السعودية_2030 https://t.co/IdhdSLdzp8 pic.twitter.com/PNRPrbqhO9

— بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود (@BadrFAlSaud) September 27, 2023

“طروق كرة القدم السعودية”

الجدير بالذكر فإنّ فريق مبادرة “طروق كرة القدم السعودية” عمل خلال الفترة السابقة على عملية البحث المكتبي، وحصر خلالها 170 ناديًّ عبر تاريخ المملكة، وجمع 835 من المواد المرئية والصوتية المتعلقة بأهازيج أندية كرة القدم السعودية، إلى جانب حصر 41 كتابًا متعلقاً بكرة القدم السعودية؛ لتكون ضمن مراجع الأبحاث العلمية، وحصر كل ما يتعلق بالأندية السعودية من مقالات وصور لكافة المباريات التي رُددت فيها الأهازيج، وشرع الفريق بعدد من الزيارات الميدانية في أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية.
تجدر الإشارة إلى أنّ “الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان” وزير الثقافة السعودية كان قد أعلن في مارس 2023 بدء هيئة الموسيقى حصر وجمع وتوثيق أهازيج جميع أندية كرة القدم بالسعودية.
وتأتي هذه الخطوة بهدف توثيق الأهازيج التي يشتهر بها كل نادٍ، وترددها جماهيره في المدرجات من أجل مساندة اللاعبين وحثهم على تحقيق الفوز خلال المباريات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *