Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

هيلين بولي دوكين الرئيسة التنفيذيّة لدار بوشرون: الحلقة مركز الثقل الدائم في Quatre

احتفلت دار بوشرون Boucheron أخيراً بالذكرى السنويَّة الـ 20 لابتكارِ مجموعةِ كاتر Quatre. وبهذه المناسبةِ، التقت «سيدتي» هيلين بولي دوكين Hélène PoulitDuquesne، الرئيسة التنفيذيَّة، فحدَّثتنا عن بدايةِ المجموعة، والموادِّ المبتكرةِ المستخدمةِ فيها على مرِّ الأعوام، وكيف صاغت كلير شوان، المديرةُ الإبداعيَّةُ، القطعَ الاستثنائيَّةَ الخاصَّةَ بهذه الذكرى.
 

حوار : لمى الشثري 

هيلين بولي دوكين

كيف تصفين تطوُّرَ مجموعةِ كاتر Quatre الأيقونيَّة على مدى عقدَين من الزمن؟

تمَّ إطلاقُ مجموعةِ كاتر Quatre للمرَّةِ الأولى عام 2004، وسرعانَ ما أصبحت رمزاً، وموضعَ تقديرٍ لجانبها التقليدي الذي أثارته أربعةُ رموزٍ، استُمدَّت من أرشيفنا، إضافةً إلى الجانبِ المبتكر، منها التصميمُ الجريء، والوزنُ الثقيل، إذ لا يقلُّ وزنُ قطعةِ كاتر عن 13.88 جرامٍ من الذهب، ما يجعلها أثقلَ أيقونةٍ بمقرِّنا في ساحةِ Place Vendôme الباريسيَّة. ومنذ البداية، تمَّ تبنِّي كاتر من قِبل الرجالِ والنساء بفضلِ التصميمِ الذي يتوجَّه للجنسين.

في بوشرون، نحن نعملُ منذ 2004 على جماليَّةِ مجموعةِ كاتر، وقد لاقت نجاحاً منقطعَ النظير مع الزمن، حيث تتميَّزُ أيضاً بتشكيلةٍ متنوِّعةٍ من الألوان، بدءاً من الإصدارِ الأبيض عام 2011، يليه الأسود في العامِ التالي، قبل أن تأتي الإصداراتُ أحاديةُ اللونِ، نذكرُ منها الإصدارَ المشعَّ في 2013، والطبعاتِ الحمراءَ الملوَّنةَ والنابضةَ بالحياة عام 2018، والأزرقَ في 2020. أمَّا في الإصدارِ الأحدث، فمزجنا بين الذهبِ الأبيضِ أحادي اللونِ، ومركِّبِ ®Hyceram الأبيض، وهو «سيراميك/ بوليمر هجين»، في طبعةٍ بيضاءَ مزدوجةٍ.

في كلِّ إصدارٍ، نعيدُ تصميمَ القطعِ المكمِّلةِ كافةً مثل الخواتمِ، والأساورِ، والأقراطِ، والقلائدِ، وتشكيلاتِ الشعر. كذلك، أعدنا تفسيرَ كاتر في المجوهراتِ الراقية، ومع ذلك، فإن المجموعةَ الرباعيَّةَ، هي قبل أي شيءٍ عبارةٌ عن حلقةٍ. وبينما نقومُ بتطويرِ القطعِ المكمِّلة لها، سيبقى مركزُ الثقلِ في كاتر دائماً الحلقة.

يمكنك متابعة الحوار على نسخة سيدتي الديجيتال على هذا الرابط

ما الفكرةُ وراءَ ابتكارِ خطِّ كاتر Quatre عام 2004؟

بدأ تصميمُ كاتر باختيارِ زخارفَ من أرشيفِ الدار، وكلُّ زخرفةٍ، تكرِّمُ جانباً مختلفاً من تاريخنا، فهناك نمطُ Double Godron المعماري، الذي ظهرَ للمرَّة الأولى في أرشيفنا عام 1860، ويمثِّلُ حلقتَين مخلوطتَين في واحدةٍ، ويرمزُ إلى الحبِّ الأبدي. كذلك تمَّ اعتمادُ نمطِ Clou de Paris، الذي يُذكَرُ بشكلٍ متكرِّرٍ في أرشيفنا منذ عام 1911، ويتميَّزُ بأرضيةِ ساحةِ فاندوم المرصوفةِ بالحصى. أما الرمزُ الثالثُ، فهو صفٌّ من الألماس، نستخدمه في بوشرون منذ عام 1892، وهو خطٌّ كلاسيكي رائعٌ، يعرضُ حرفيَّة دارنا الاستثنائيَّة في صنعِ المجوهرات. وأخيراً، هناك خطُّ Grosgrain، وهو ترجمةٌ لتصميمٍ موجودٍ في أرشيفنا منذ عام 1860، ويذكِّر بتراثنا العريق والراقي. لقد كان من الجريء جداً في 2004 اقتراحُ مثل هذا المزيجِ من الزخارفِ في علامةٍ، وهذا يدلُّ على أن المجموعةَ تمتلكُ قوةً إبداعيَّةً استثنائيَّةً، ومنذ ذلك الوقت، لا تزالُ كاتر تجسِّد جوهر دارنا.

كيف تجذبُ كاتر جمهوراً متعدِّد الأجيال؟

السببُ وراءَ ذلك وجودُ بيئةِ عملٍ مختلفةٍ، فجانبُ كاتر الكلاسيكي، يناشدُ العملاءَ ذوي الشخصيَّة القويَّة، وعادةً ما يكونون من سنٍّ معيَّنةٍ. أمَّا بيئةُ العملِ الأصغر التي طوَّرناها، خاصَّةً المعلَّقات، والأساورَ الصغيرة، فتروقُ بشكلٍ كبيرٍ لجيلِ الشباب، لا سيما في قارةِ آسيا.

من مجموعةِ كاتر

استخدامكم موادَّ مثيرةً للاهتمام على مرِّ الأعوام، وفَّرَ للمجموعةِ نمواً كبيراً، كيف تفسِّرين ذلك؟

باتباعِ مسارِ المؤسِّس Frédéric Boucheron، لجأت كلير شوان Claire Choisne، المديرةُ الإبداعيَّةُ، إلى استخدامِ موادَّ مختلفةٍ في مجموعة كاتر Quatre، ما دفعَ بعالمنا من المجوهراتِ الراقيةِ إلى مستوياتٍ جديدةٍ تماماً.

عام 2020، أدخلت كلير خامةَ الدنيم إلى تصميمَين، هما الخاتمُ، والسوارُ العريض Cuff Bracelet. من خلال المزاوجةِ بين هذه الخامةِ مع الذهبِ الأبيض والألماس، رفعنا قماشَ الدنيم إلى عالمِ الثمين، وفي 2021، تعاونا مع شركةِ SaintGobain الفرنسيَّة، التي تأسَّست عام 1665 والمتخصِّصة في صنعِ مكوِّنات الزجاج الهندسي، ونتج عن ذلك طلاءٌ ثلاثي الأبعاد، يتمُّ رشُّه على السيراميك في عشراتِ الطبقات، ما يخلقُ لمسةً نهائيَّةً من الألوانِ المتغايرة. وأحدثَ خاتمُ كاتر من هذه المجموعة «الكبسولة» هزَّةً قويَّةً في رموزِ ساحةِ فاندوم.

وفي 2022، قدَّمت كلير مادةَ ®Cofalit في الأيقونةِ الرباعيَّة، واختارت المادة، المصنوعةَ من منتجاتٍ ثانويَّةٍ صناعيَّةٍ معادٍّ تدويرها «مادةً نهائيةً» للتشكيكِ في فكرةٍ ما هو ثمينٌ. أمَّا أحدثُ استخدامنا غير التقليدي لها، فكان في مجموعةِ الكبسولة Quatre Aluminium، وأعيدت فيها صياغةُ القطعِ بالراتنج والألمنيوم، وهي مادةٌ أخفُّ بثماني مرَّاتٍ من الذهب.

يمكنك أيضًا الاطلاع على هذا اللقاء مع سفيرة دار بوشرون في الشرق الأوسط الفنانة ميلا الزهراني

ما الذي تعدِّينه مفتاحَ النجاحِ لمجموعةِ كاتر Quatre؟

نحن لا نصنعُ أيقونةً، فالعملاءُ هم الذين يقرِّرون إذا كان التصميمُ أيقونةً أم لا. هذا يعني أن العملاءَ قدَّروا جماليَّة خاتمِ كاتر منذ البداية، أي في عام 2004. لقد قدَّروا جوانبه المبتكرة، لا سيما تصميمُه الجريء، والحَضَري، والموجَّه للجنسين على حدٍّ سواء، الذي يجمعُ أربعةَ رموزٍ مميَّزةً من أرشيفِ بوشرون. إضافةً إلى ذلك، قدَّر العملاءُ وزنه، فخاتمُ كاتر يزنُ 13.88 جرام من الذهب، وهو أثقلُ قطعةٍ لدينا في ساحةِ بلاس فاندوم. وإذا كان كاتر في الأصلِ خاتماً، فقد بات الآن مجموعةً أيقونيَّةً كاملةً.

 

من مجموعةِ كاتر

 

قدَّمتم قلادةً مصمَّمةً للاحتفالِ بهذه المناسبة، تتضمَّن 50 من حلقات كاتر، ما أهميَّة تمثيلِ المجموعة في إبداعاتٍ كبيرةٍ مثل هذه القلادة؟

بالنسبةِ إلى حملتنا السنويَّة العالميَّة، قامت آنيا روبيك Anja Rubik بارتداءِ عباءةٍ على شكل Cape مصنوعةٍ من 315 حلقةً رباعيَّةً Quatre. كذلك نكشفُ النقابَ عن عديدٍ من القطعِ الاستثنائيَّة في احتفالاتنا السنويَّة مثل قلادةِ الياقة المكوَّنة من 50 حلقةً رباعيَّةً، كلٌّ منها مصنوعٌ، ومجمَّعٌ بمهارةٍ فريدةٍ. إضافةً إلى ذلك، أطلقنا شريطاً رباعياً، ينتشرُ عبر سبعِ قطعِ Quatre مختلفةٍ، ويتضمَّن سواراً رباعياً على شكل بَكَرةٍ، تحملُ 12 قطعةً، واثنين Cuffs، وعشرةَ أساورَ أخرى، وهي قطعٌ من مجموعةِ مجوهراتنا الراقية High Jewellery، وغيرها أيضاً. تظلُّ هذه التصاميمُ الجديدةُ وفيَّةً لجماليَّةِ كاتر، وتعيدُ ابتكارها مع الاحتفاظِ بجوهرها الثمين. وقد أثبتت قطعُ الذكرى anniversary pieces، أنها ذات قوَّةٍ إبداعيَّةٍ مقنعةٍ جداً.

نظَّمتم حفلةً استثنائيَّةً وممتعةً خلال أسبوعِ الموضة في باريس، كيف تصفين مشاركةَ بوشرون المجتمعَ الكبيرَ في مثل هذه المناسباتِ الخاصَّة؟

نحن لا نختارُ سفراءَنا لقوَّتهم الشخصيَّة، بل للقيمِ المشتركةِ التي تجمعنا. سفراءُ بوشرون، وأصدقاؤها جزءٌ من عائلةِ الدارِ الكبيرة. إنهم يعرضون إبداعاتنا في حملاتنا العالميَّة، ويسهمون في الوعي بالعلامةِ التجاريَّة، ويجسِّدون قيمَ بوشرون. وبينما نحافظُ على علاقاتٍ طويلةِ الأمد معهم، نحرصُ في الوقتِ نفسه على دعوتهم إلى أهمِّ لحظاتِ الدار. إضافةً إلى ذلك، يُسعدنا جداً الترحيبُ أخيراً بانضمامِ الممثِّل الفرنسي بيير نيني Pierre Niney إلى عائلتنا بوصفه صديقاً للدار.

هل لديكِ تصميمٌ مفضَّل من مجموعةِ كاتر؟

القطعُ المفضَّلةُ لديّ في مجموعةِ كاتر، هي الأساورُ، وأحبُّ ارتداءها بشكلٍ متكدِّسٍ.

ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع الرئيس التنفيذي لعلامة روجيه دوبوي نيكولا أندرياتا

من مجموعةِ كاتر

 

                                    هيلين بولي دوكين الرئيسة التنفيذيّة لدار بوشرون

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *