Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

وزارة الشؤون البلدية والقروية توضح سبب التسمم الجماعي في الرياض

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، ووفقاً لما ورد من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية واستمراراً للإجراءات التي تعمل عليها الجهات الحكومية بشأن ظهور حالات التسمم في مطعم “همبرقيني” بمدينة الرياض مؤخراً، فقد أظهرت إحدى نتائج التحاليل المخبرية التي أجرتها الهيئة وجود بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم” المسببة للتسمم الوشيجي في عينة من مادة “المايونيز” من ماركة “BON TUM” في منتجات المنشأة الغذائية المشار إليها.

الإجراءات المتخذة

ومع اتضاح وجود تلك المادة في أحد المصانع أيضاً، فقد قامت الوزارة وبالتعاون مع الهيئة والجهات ذات العلاقة، باتخاذ إجراءات إضافية لما تم عمله سابقاً، وتضمّنت ما يلي:

  • إيقاف توزيع المُنتج المذكور “المايونيز” وسحبه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن السعودية، وإيقاف المصنع تمهيداً لتطبيق الإجراءات النظامية.
  • سحب الكميات المتبقية من المنتج في المصنع بجميع التشغيلات وكل تواريخ الصلاحية.
  • إشعار جميع عملاء المصنع من مطاعم ومنشآت غذائية بإتلاف جميع ما لديهم من كميات.
  • مواصلة عمليات الرصد والتقصي والحملات الرقابية على مستوى جميع مدن المملكة من قبل الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة، وبما يضمن سلامة المنتجات الغذائية المقدمة للمستهلك.

استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية

وتهيب الوزارة والجهات ذات العلاقة بأهمية استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق خلف مايتم تداوله من إشاعات وأخبار مغلوطة.

حادثة التسمم الغذائي

يأتي ذلك بعد عدة أسابيع من وقوع حادثة التسمم الغذائي في مدينة الرياض، وبعد تداول العديد من الإشاعات والتكهنات بين الخبراء في مجال الغذاء والمتخصصين في مجال الصحة، بالإضافة إلى الأقاويل حول ضرر اللحوم وسمومها، جاءت النتائج المخبرية التي أجرتها الجهات المختصة بالمفاجأة.
تابعوا المزيد: الصحة السعودية: لم نسجل أي إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الـ5 أيام الأخيرة

الحالات المرصودة

وكانت وزارة الصحة السعودية أفادت في بيان، أنه بلغ عدد الحالات المرصودة 75 حالة، “منها 69 مواطنا و6 مقيمين”، مشيرة إلى أن هذه الحالات جميعها “ارتبطت بتفشي تسمم غذائي، يعود لمصدر واحد”.
ودعت الوزارة إلى ضرورة أخذ الإرشادات والمعلومات من مصادرها الرسمية وعدم تداول الإشاعات والمعلومات الخاطئة.

#بيان_صحفي: الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة تعلن عن اتخاذ عدداً من الإجراءات بشأن حالات التسمم في الرياض. pic.twitter.com/IUdmhi6Wjr

— وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (@saudimomrah) May 11, 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *