Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اسباب الارق عند النوم وكيف علاجه

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال اسباب الارق عند النوم وكيف علاجه ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

أسباب الأرق أثناء النوم وعلاجه: اضطرابات النوم أو الأرق هو صعوبة النوم لفترات طويلة دون انقطاع وهو من أكثر المشاكل الطبية شيوعاً للأشخاص الذين يعانون من الأرق، فقد تستيقظ من النوم أو تشعر بالخمول وغير صحية. إنه ليس ضارًا ولا يؤثر فقط على مستويات الطاقة والمزاج، ولكن أيضًا على صحتك وأداء العمل ونوعية الحياة. الجميع يحتاج إليها.

الاختلافات في أوقات النوم. يحتاج البالغون غالبًا إلى 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة. يعاني أكثر من ثلث البالغين من الأرق في أي وقت، ويعاني 10% منهم من أرق مزمن طويل الأمد. وعلى الرغم من أن مشاكل النوم لدى الأطفال شائعة جدًا، إلا أنه ليس من الضروري أن تعاني من الليالي الطويلة بسبب مشاكل النوم. مشاكل الأرق وآثارها. لأنه بمجرد تغيير عاداتك اليومية، يمكنك حل مشكلة الأرق لديك والحصول على الراحة التي تحتاجها. ويقدم موقع موضوعا كاملا عن أسباب الأرق وكيفية علاجه.

أسباب الأرق

من المرجح أن يكون سبب الأرق مشكلة أخرى، مثل مشكلة طبية تسبب الألم أو تناول مادة تؤثر على النوم. تشمل الأسباب الشائعة وعوامل الخطر للأرق ما يلي:
  • المستحضرات الصيدلانيةتشمل الأدوية التي يمكن أن تؤثر على النوم مضادات الاكتئاب وأدوية أمراض القلب وضغط الدم والأدوية المضادة للحساسية والمنشطات والكورتيكوستيرويدات.
  • الكافيين والنيكوتين والكحول: ومن المعروف أن القهوة والشاي والكولا وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي منبهات
  • مشاكل طبية: الألم المزمن الناجم عن مشاكل في التنفس أو كثرة التبول يمكن أن يسبب الأرق. هناك مشاكل طبية أخرى مرتبطة بالأرق، منها:
  1. التهاب المفاصل.
  2. سرطان.
  3. قصور القلب الاحتقاني (CHF).
  4. السكرى.
  5. أمراض الرئة.
  6. ارتجاع مَعدي مريئي.
  7. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  8. سكتة دماغية.
  9. مرض الشلل الرعاش.
  10. مرض الزهايمر.
  • شيخوخة: يعد الأرق أكثر شيوعًا عند كبار السن لأن الشيخوخة يمكن أن تسبب تغيرات تؤثر على النوم، بما في ذلك:
  1. التغييرات في أنماط النوم: تستغرق المرحلتان 1 و2 من حركة العين غير السريعة (NREM) وقتًا أطول، وتستغرق المرحلتان 3 و4 وقتًا أقل، مما يجعل النوم صعبًا مع تقدمنا ​​في السن. النوم الخفيف، المرحلة الثالثة، هو النوم العميق وهو النوع الأكثر استرخاءً وهدوءًا. من الأسهل أن تغفو، لذلك من المرجح أن تستيقظ، وكلما تقدمت في السن، تتقدم ساعة جسمك، مما يجعلك تشعر بالتعب عاجلاً. ومع ذلك، يحتاج كبار السن إلى نفس القدر من النوم مثل الشباب.
  2. التغيرات في مستوى النشاط: قد يصبح كبار السن أقل نشاطًا بدنيًا واجتماعيًا.
  3. التغيرات الصحية: الألم المزمن الناجم عن التهاب المفاصل ومشاكل الظهر والاكتئاب والقلق والتوتر يمكن أن يؤثر على نومك.

علاج الأرق

من خلال تغيير عادات نومك مع معالجة العوامل التي تسبب الأرق، قد يتمكن العديد من الأشخاص من استعادة قدرتهم على الحصول على نوم مريح وجيد من خلال هذه الخطوات البسيطة: وهذا يعني الذهاب إلى النوم في وقت محدد والاستيقاظ في وقت محدد، مما يساهم في النوم العميق واليقظة أثناء النوم. إذا لم تكن هذه التدابير فعالة، فقد يوصي طبيبك بالمهدئات أو الحبوب المنومة، مثل:

  • العلاج السلوكييعلمك العلاج السلوكي عادات نوم جديدة ويمنحك الأدوات اللازمة لجعل بيئة نومك أكثر راحة. يوصى عادة بالعلاج السلوكي كخطوة أولى لحل مشاكل الأرق. تشمل العلاجات السلوكية ما يلي:
  1. علمهم عادات النوم الجيدة.
  2. أساليب وتقنيات الاسترخاء.
  3. العلاج بالمعرفة
  4. التحكم بالإنذار.
  5. اتخاذ قرار بشأن النوم.
  6. العلاج بالضوء.
  7. الأدوية.
  • العلاج من الإدمان: تناول الحبوب المنومة قد يساعد في حل المشكلة. تشمل هذه الأدوية:
  1. الزولبيديم
  2. زاليبلون.
  3. راميلثيون.

العلاجات البديلة: فاليريان هو أحد المضافات الغذائية التي تباع لمساعدتك على النوم بشكل أفضل، وقد أثبتت الأبحاث ذلك.

وفي نهاية هذا المقال يسعدنا في موقع أن نقدم لمحة شاملة وغنية بالمعلومات عن أسباب أرق النوم وكيف يمكن علاجه بعدة طرق. النوم الجيد والمريح يحسن صحتك ومزاجك، ويعيدك إلى حالتك الطبيعية السابقة.

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ اسباب الارق عند النوم وكيف علاجه نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *