Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

الأمم المتحدة : إسرائيل ضاعفت القيود على بعثات الإغاثة الى غزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024 ، إن إسرائيل ضاعفت منذ مطلع العام 2024 القيود على وصول بعثات الإغاثة إلى قطاع غزة ، وحذّر من زيادة المخاطر الصحية والبيئية نتيجة لذلك.

وأضاف إنه “في الأسبوعين الأولين من يناير (كانون الثاني الجاري) لم ينجح سوى 7 من أصل 29 من البعثات المقررة لتوصيل الغذاء والدواء والمياه وغيرها من الإمدادات المنقذة للحياة، في الوصول إلى وجهاتها شمال وادي غزة”.

وتابع أن “معظم الحالات شملت رفض تسليم الوقود والأدوية (إلى مناطق) شمال وادي غزة” وهي محافظتي غزة وشمال غزة.

وبحسب “أوتشا”، “منعت السلطات الإسرائيلية حوالي 95 بالمئة (18 من 19) من البعثات من الوصول، والتي شملت توزيع الوقود والأدوية لخزانات المياه وآبار المياه والمرافق الصحية في شمال وادي غزة”.

وحذّرت الأمم المتحدة من أن “نقص الوقود اللازم للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، يزيد من المخاطر الصحية والبيئية.

كما أشارت إلى أن “نقص الأدوية أدى إلى إضعاف أداء المستشفيات الستة (المتبقية) التي تعمل بشكل جزئي”.

وبيّنت أن “المهمات (الإنسانية) التي لم تتمكن من المضي قدمًا تشمل: 5 بعثات إلى مخزن الأدوية المركزي، و4 بعثات مخططة إلى مركز جباليا الصحي، و8 بعثات مخططة إلى 4 خزانات حيوية ومضخات المياه والنفايات”.

وبحسب المكتب الأممي “منذ تصاعد الأعمال القتالية، أبلغت البعثات الإنسانية عن حالتين تم فيها احتجاز أعضاء قافلة من قبل القوات الإسرائيلية، وحالتين لهجمات على قوافل”.

وأضاف أن “إحجام السلطات الإسرائيلية عن فتح طرق الإمداد الرئيسية وتسهيل العبور في الوقت المناسب عبر نقطة التفتيش التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي، قد عرّض الجهات الفاعلة الإنسانية لمخاطر أمنية”.

وبين أن “قدرة الوكالات الإنسانية على العمل بأمان وفعالية لا تزال معرضة للخطر الشديد بسبب القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على استيراد المعدات الإنسانية الحيوية”.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *