Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

انتخاب حمزة يوسف رئيسا لحكومة إسكتلندا

أكدت وسائل إعلام دولية، اليوم الإثنين 27 مارس 2023، انتخاب حمزة يوسف خلفا لنيكولا ستيرجن كزعيم للحزب الوطني الاسكتلندي والوزير الأول المقبل في اسكتلندا.

انتخاب حمزة يوسف

وحصل وزير الصحة على دعم وتأييد من قبل أعضاء البرلمان البريطاني والبرلمان الاسكتلندي أكثر بكثير من منافسيه، وتوقع نائب الوزير الأول، جون سويني، أن يوسف “سيكمل رحلتنا نحو الاستقلال”.

ويوسف بلا شك الأكثر خبرة بين المتنافسين الثلاثة على زعامة الحزب، حيث خدم في الحكومة منذ عام 2012 في مناصب من بينها وزير العدل ووزير النقل، ويقول أنصاره إنه محاور محنك وهو الأقدر على توحيد الحزب والحفاظ على اتفاق تقاسم السلطة مع حزب الخضر الاسكتلندي بعد ما كان منقسماً بشدة على القيادة.

زعيم الحزب الوطني الأسكتلندي

ودخل حمزة يوسف تاريخ المملكة المتحدة وأوروبا بوصوله إلى زعامة الحزب الوطني الأسكتلندي (SNP)، كأول شخص من الأقليات يصل لهذا المنصب الذي يمهد له الطريق لرئاسة الوزراء، بعد تصويت البرلمان غدا الثلاثاء.

ونجح حمزة يوسف -وهو من أصول باكستانية- في الوصول لهذا المنصب بعد حملة انتخابية عاصفة، خاضها ضد كل من كيت فوربس، وأش ريغان، وكلاهما من الوجوه البارزة في الحزب الوطني الأسكتلندي.

وبعد أسابيع من المناظرات والمواجهات الانتخابية، حصل حمزة على 52% من أصوات المنتسبين للحزب الوطني الأسكتلندي، مقابل حصول كيت فوربس على 48%. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات نحو 70%، وشارك فيها أعضاء الحزب الوطني الأسكتلندي فقط، البالغ عددهم 72 ألف شخص.

يشار إلى أن حمزة يوسف وهو أول زعيم مسلم للحزب الوطني الاسكتلندي وعد بأن أول قرار سيتخذه هو تنظيم مؤتمر وطني لمحاربة الفقر، وإطلاق مشاريع وميزانيات لمساعدة الأسر المتضررة. في المقابل، فإن منافسته كيت فوربس محسوبة على تيار الأغنياء واليمين المحافظ.

المصدر : وكالة سوا – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *