Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

ترحيب عربي بقرار ثلاث دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين

رحب مجلس التعاون الخليجي والسعودية ومصر،اليوم الاربعاء 22 مايو 2024، بقرار النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدول فلسطين، وبدء سريان القرار اعتبارا من 28 مايو/ أيار الجاري.

ونقل بيان “التعاون الخليجي” عن أمينه العام جاسم محمد البديوي قوله إن قرار الدول الثلاث بشأن الاعتراف بدولة فلسطين بمثابة “خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين”.

وأضاف أن القرار يعد أيضا “دافعا قويا لكافة الدول للقيام بخطوات مماثلة للاعتراف بدولة فلسطين، ما سيساهم في حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه والعيش بسلام وعدالة واستقلال، بعد سنوات عديدة من الظلم والبطش والانتهاكات الخطيرة والعيش تحت وطأة قوات الاحتلال الإسرائيلية”.

ودعا البيان المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته للقيام بدورهم في “دعم الشعب الفلسطيني للحصول على الحق الكامل في إقامة دولتهم”.

وجدد البديوي، وفق البيان، تأكيده على “الموقف الثابت والراسخ” لمجلس التعاون الخليجي في دعمه للقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على “إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”، وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية ( أطلقها الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز في قمة بيروت عام 2002).

قرار إيجابي

من جهتها، وصفت الخارجية السعودية قرار الدول الأوروبية الثلاث بأنه “إيجابي تجاه دولة فلسطين الشقيقة”.

وقالت في بيانها: “تثمن المملكة هذا القرار الصادر عن الدول الصديقة، والذي يؤكد الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير”.

ودعت السعودية بقية الدول لاسيما الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى “المسارعة” في اتخاذ القرار ذاته، للمساهمة في إيجاد “مسار موثوق به ولا رجعة فيه يحقق سلاما عادلا ودائما يلبي حقوق الشعب الفلسطيني”، وفق البيان ذاته.

خطوة مقدرة

ومن جهتها، رحبت مصر في بيان لوزارة خارجيتها بقرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وقالت إن القرار “خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وفي السياق، دعت القاهرة الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى “المضي قدما نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاء لقيم العدل والإنصاف، ودعما لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عاني من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 7 عقود”.

وجددت مصر مطالبتها مجلس الأمن الدولي والأطراف الدولية المؤثرة، بـ”ضرورة التدخل الفوري” للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسؤولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة ، بحسب المصدر ذاته.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *