Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

جدل إسرائيلي قائم.. أطباء عساكر يهددون بعصيان الأوامر

دار جدل إسرائيلي مساء يوم الإثنين 6 مارس 2023، حول تهديد أطباء عساكر في الجيش الإسرائيلي بعصيان الأوامر ، إذا لم يتم لإيقاف سن قوانين إضعاف جهاز القضاء، حيث انهالت ردود الفعل الإسرائيلية إزاء ذلك.

أطباء عساكر وعصيان الأوامر

وكشفت صحيفة هأرتس العبرية: “أكثر من 200 طبيب عسكري في الاحتياط يهددون برفض أوامر الخدمة العسكرية إذا لم يتم إيقاف سن قوانين إضعاف جهاز القضاء فورا من قبل حكومة نتنياهو”.

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس الإسرائيلي يكشف عن مفاوضات تجري خلف الكواليس

اقرأ/ي أيضًا: السفير القطري محمد العمادي يصل قطاع غزة

ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت قول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو : “عصيان الخدمة العسكرية يهدد الأساس الوجودي لنا”.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي: “على خلفية دعوات العصيان.. وزير الدفاع، ورئيس الأركان، سيجتمعان غدا، مع جنود الاحتياط، من مختلف الوحدات في الجيش الإسرائيلي”.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد: “المسؤول عن الفوضى والانقسام العميق في المجتمع الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي هو فقط أكثر الحكومات تدميراً في تاريخ البلاد -الحكومة الحالية-“.

وأضاف لابيد مخاطبا رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي: “نتنياهو.. هناك حزبان في حكومتك يرتكزان على العصيان، فلماذا لا تتفوه بكلمة واحدة عنهما؟ بدلا من المؤتمرات الصحفية عديمة الفائدة مع مهرج التيكتوك -بن غفير-، أوقف هذا الجنون”.

أما عضو الكنيست السابق حاييم يلين شدد على أن: “رئيس الوزراء الذي يخاف من وزير القضاء، لا يستحق أن يكون رئيساً للوزراء”.

 

 

 

في ذات السياق قال وزير الأمن الإسرائيلي السابق موشيه يعلون: “آلة السم التي يقودها المتهم نتنياهو، تحرّض ضد المتظاهرين وتصفهم بـ أناركيين، إرهابيين، يساريين، خونة، عصاة خدمة عسكرية … جاءت زوجته إلى صالون لتصفيف الشعر، بهدف تلفيق قضية أنها تتعرض لهجوم من قبل المتظاهرين”.

وأضاف: “الوزير المدان الذي عُيّن ليكون مسؤولاً عن الشرطة يخترع “معلومات استخباراتية” حول تهديدات بقتل المتهم نتنياهو وأفراد أسرته (…) كل هذا للتحريض على المتظاهرين، وصرف الأنظار عن تنفيذ الانقلاب القضائي والتشريعات لصالح عائلته، لكن هذا لن ينفعه، سنهزمه ولن تكون إسرائيل دكتاتورية”.

اتفاق وخوف

بينما نقلت القناة 12 العبرية قول مسؤولون كبار في حزب الليكود: “رئيس الوزراء نتنياهو أوضح لنا أنه يرغب بالتوصل إلى اتفاق حول التشريعات القضائية، لكنه يخاف من وزير القضاء ياريف ليفين .. وقالوا بأن رئيس الوزراء منزعج جدا من موجة العصيان، ويعتقد أن الأمر “تجاوز الخطوط الحمراء” ويأمل بأن تؤثر الضغوط التي يمارسها الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ على ليفين”.

وأشارت قناة كان العبرية إلى أن رئيس الأركان الإسرائيلي عقد مشاورات مع جنرالات جيش الاحتلال وكانت الرسالة مفادها “لن نقبل عصيان الأوامر، وعلى الجيش أن يبتعد عن الجدل السياسي”.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *