Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

خصخصة الأندية السعودية – تعرف على الأندية السعودية التي تم تخصيصها

خصخصة الأندية السعودية – تعرف على الأندية السعودية التي تم تخصيصها – شهدت المملكة العربية السعودية اليوم حدثاً مهماً على الساحة الرياضية تحت مسمى ” خصخصة الأندية السعودية ” وهو المشروع الذي أطلقه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأمر الذي لفت السعوديون للتعرف والبحث عن مشروع خصخصة الأندية السعودية .

ونظراً لأن مشروع خصخصة الأندية السعودية مازال جديداً في المملكة، ازداد الفضول حول معرفة التفاصيل حول المشروع الذي أطلقه ولي العهد والتعرف على الأندية السعودية التي تم تخصيصها ضمن مشروع خصخصة الأندية السعودية .

خصخصة الأندية السعودية

يعرض لكم فريق أبرز التفاصيل والمعلومات حول موضوع خصخصة الأندية السعودية والذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم، ضمن رؤية السعودية 2023.

أعلن ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بالمملكة الأمير محمد بن سلمان اليوم الاثنين 5 يونيو 2023 عن إطلاق مشروع تخصيص أو ” خصخصة الأندية السعودية “، وذلك بعد إتمام الإجراءات الخاصة للمرحلة الأولى التنفيذية، مشيراً إلى أن مشروع خصخصة الأندية قد تم إطلاقه ضمن رؤية المملكة 2030 بالقطاع الرياضي.

الأندية التي تم خصخصتها ضمن مشروع خصخصة الأندية السعودية

ازداد السؤال في المملكة العربية السعودية عن الأندية التي دخلت ضمن مشروع خصخصة الأندية وخلال السطور نوضح لكم هذه التفاصيل كالتالي:

نادي الهلال – صندوق الاستثمارات السعودي.

نادي النصر – صندوق الاستثمارات السعودي.

نادي الاتحاد – صندوق الاستثمارات السعودي.

نادي الأهلي – صندوق الاستثمارات السعودي.

نادي القادسية – شركة أرامكو.

نادي الدرعية – هيئة تطوير الدرعية.

نادي العلا – الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

نادي الصقور – شركة نيوم.

وتهدف المملكة من خلال مشروع خصخصة الأندية السعودية لرفع إيرادات دوري المملكة للمحترفين إلى 1.8 مليار ريال سنوياً بدلاً من 450 مليون ريال، وهذا الأمر من شأنه العمل على الارتقاء بقيمة الدوري السعودي السوقية إلى 8 مليار ريال بدلاً من 3 مليار ريال سعودي.

أهداف مشروع خصخصة الأندية السعودية

في البداية يذكر أن مشروع خصخصة الأندية السعودية يهدف إلى نقل كافة الأندية السعودية إلى أرقى مستوياتها تزامناً مع رؤية المملكة 2030، وذلك لكي يتم صناعة أجيال رياضية مُتميزة بالصعيد الإقليمي وأيضاً العالمي، وذلك فضلاً عن الارتقاء بـ”لعبة كرة القدم” وجعل الدوري السعودي واحداً من أبرز وأهم 10 دوريات بالعالم.

ويهدف ولي العهد في مشروع خصخصة الأندية السعودية إلى توفير الفُرص البيئية والنوعية التي تجذب المُستثمرين بالقطاع الرياضي بهدف الوصول إلى استدامة القطاع الرياضي بالمملكة.

ومن ثم الارتقاء بمستويات الحوكمة الإدارية والمالية إلى المستوى الاحترافي بكافة الأندية الرياضية السعودية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للأندية الرياضية السعودية ورفع مستوياتها لتقديم العديد من الخدمات الجماهيرية المُتميزة.

مسارات مشروع خصخصة الأندية السعودية

ذكر ولي العهد السعودي أن مشروع خصخصة الأندية السعودية يضم مسارين مختلفين وهما:

أولاً: المُوافقة التامة على استثمار الجِهات التنموية بالأندية الرياضية والشركات الكبرى، وذلك مُقابل أن يتم نقل ملكية الأندية الرياضية إليها.

ثانياً: القيام بطرح العديد من الأندية السعودية للتخصيص بداية من الربع الأخير من العام الجارِي .

ويعد مشروع خصخصة الأندية السعودية ضمن رؤية المملكة 2030، والتي تعد خطة وطنية لتطوير الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، من خلال الموافقة على مشروع تُخصخص بموجبه أندية كرة القدم من خلال الشركات العامة، والتي ستبدأ مرحلة منحها للشركات الحكومية المعنية في الربع الأخير من هذا العام 2023.

الأندية السعودية

وفقاً لمشروع خصخصة الاندية السعودية ،وهو مشروع استثماري، جرى تحويل 4 أندية سعودية رياضية، وهي:” الاتحاد والأهلي والنصر والهلال”، إلى شركات يكون كل منها مملوكاً من صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسات رياضية غير ربحية لكل ناد، وهي مؤسسة أعضاء كل من نادي الاتحاد والأهلي والنصر والهلال.

ما هو سبب مشروع خصخصة الأندية السعودية ؟

أشارت تقارير سعودية إلى أن السعودية في رؤية 2030 تحاول التركيز على تعزيز دور الرياضة، نظراً لتألق بعض الأندية، ولتحويل دوريها إلى أحد أقوى الدوريات على مستوى العالم (من ضمن أفضل 10 دوريات).

ولأن اللاعب كرستيانو رونالدو متواجد فعلياً في نادي النصر، هذا يساعد ويشجع اللاعبين العظماء حول العالم للانضمام إلى الدوري السعودي، ومنهم “ليونيل ميسي للهلال، وكريم بنزيما للاتحاد”.

ويعد الدوري السعودي خلال السنوات الاخيرة متواجداً باستمرار ضمن نهائيات كأس العالم بالاضافة لتألق نادي الهلال في دوري أبطال آسيا، هذا الأمر يجعل كرة القدم في السعودية ستدخل عصرها الذهبي بعد مشروع خصخصة الاندية السعودية .

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *