Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

شاهد: اقتحام الأقصى .. إجراءات مشددة تحوّل القدس لثكنة عسكرية

حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد 9 أبريل 2023، باحات المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس عامة إلى ثكنة عسكرية، لتأمين اقتحامات المستوطنين لباحاته في اليوم الرابع من عيد الفصح اليهودي.

اقتحام الأقصى

وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن عشرات المستوطنين شرعوا باقتحام ساحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

من جهتها، قالت محافظة القدس، إن المسجد الاقصى المبارك بكل مساحاته وباطنه وسمائه حق خالص للمسلمين وحدهم، وإن كافة اجراءات الاحتلال في المسجد باطلة ولن يقبل بها الشعب الفلسطيني المرابط والامتين العربية والاسلامية.

وأضافت المحافظة في بيان صحفي، أن جرائم الاحتلال المتتالية بانتهاك حرمة وقدسية المكان والاعتداء على الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الاقصى لن تجدي نفعا ولن تستطيع فرض امر واقع جديد، مهما كلف الأمر من تضحيات.

وأشارت إلى أن اتفاقية الوصاية على القدس والمقدسات هي المرجع والاساس بما فيها الحق الخالص لدائرة الاوقاف الاسلامية بادارة كافة شؤون المسجد الاقصى المبارك.

وبينت أن دعوة وزارة خارجية دولة الاحتلال للأوقاف الاردنية لافراغ المسجد الاقصى المبارك من المعتكفين هي شكل جديد من اشكال الخداع والتضليل، الذي تمارسه حكومة الاحتلال، وتعديا على كل الاعراف والقوانين والحقوق التاريخية في المسجد الاقصى.

وأكدت الموقف الثابت للقيادة الفلسطينية اقليميا ودوليا في اطار التنسيق الكامل لحماية القدس ومقدساتها، مشيدة بدور الأردن ملكا وحكومة بحماية القدس ومقدساتها ورفض هذا التدليس والخداع، مثمنة موقف منظمة التعاون الاسلامي الثابت تجاه القدس والمقدسات، وكافة الدول العربية والاسلامية التي اتخدت مواقف جدية وفعلية في مواجهة العدوان على الأقصى.

وجددت محافظة القدس التأكيد على “حقنا في الوصول والاعتكاف والصلاة في مسجدنا”، وحذرت مما تقوم به حكومة الاحتلال عبر اعلامها المسموم من تزوير للحقائق وانجرار البعض في اصدار بيانات تساوي بين الجلاد والضحية.

ثكنة عسكرية

وحولت قوات الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية ونصبت الحواجز داخل أسوار البلدة القديمة، فيما قامت شرطة الاحتلال بإفراغ شوارع البلدة القديمة من الشبان تمهيدا لاقتحام المستوطنين، ومنعت دخول الشبان للمسجد الأقصى وأخرجتهم باتجاه باب الأسباط، في وقت قام عناصر من “حرس الحدود” بالاعتداء على الشبان عند أبواب الأقصى ومنعهم من دخول المسجد.

ورغم، تضييق الاحتلال ومنع الشبان من دخول الأقصى، تواجد مئات المرابطين والمرابطات في ساحات الحرم القدسي الشريف.

وتعرض المسجد الأقصى، خلال الأيام الماضية، لاعتداءات من قبل قوات الاحتلال استهدفت المصلين والمعتكفين داخل المصلي القبلي، بالأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والغاز، واعتقال المئات، كما تم إبعاد العشرات عن الأقصى، وإلحاق أضرار فادحة في محتويات المصلى وعيادة الأقصى.

وتشهد البلدة القديمة من القدس حالة من التوتر، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشية المراسم الاحتفالية لليهود في ساحة البراق، لمناسبة عيد “الفصح اليهودي”، كما وتشهد القدس المحتلة، وتحديدا البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى انتشارا مكثفا لشرطة الاحتلال والقوات الخاصة، في اليوم الرابع من عيد “الفصح اليهودي”.


2cc40e29-a5a8-4145-8f1e-230247418584.jpg


6b89094b-87e9-4ccc-aa1e-eaf91019d8de.jpg


69c854ff-9797-4f88-b668-d8ca7f304971.jpg

 

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *