Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

شروط المضحي من الرجال – عيد الأضحى 2023

شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023 ، تترقب شريحة كبيرة جدًا من المسلمين وخاصة الرجال منهم في جميع أنحاء العالم، قدوم موعد عيد الأضحى 2023 المبارك، فهو من أعظم الأعياد الدينية والإسلامية التي يحتفلون بها، تعظيمًا لشعائر الله وللتقرب من الله عزوجل، ومن الأمور التي يتساءل عنها الناس عبر محركات البحث الشهيرة على جوجل، هو شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى المبارك، لتطبيق ذبح الأضحية بالطريقة الإسلامية الصحيحة، التي كان يعمل بها الرسول “صلى الله عليه وسلم” والصحابة.

كما ازداد البحث عبر جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، عن شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023 المبارك، كما يوجد شروط للمضحي يجب توافرها خصوصًا في الرجال التي تنوي ذبح الأضحية، والوقت الذي يضحي فيه، حيثُ من المتوقع أن يكون موعد عيد الأضحى 2023 المبارك في 28 يونيو 2023، والذي يوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة 1444، لذلك يبدأ المسلمون من الرجال قبل عيد الأضحى بفترة وجيزة بالإلمام بكل ما يتعلق بالأضحية وشروطها وموعدها وحكمها وآدابها.

شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023:

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في من خلال هذا المقال، التعرف على شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023 المبارك، الذي يبحث عنه الكثير من المسلمين في شتى أرجاء العالم، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الأضحى، كما سنوضح كل ما يتعلق بالأضحية من شروط وأحكام وآداب وأوقاتها وحكمها، بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال المتداول بكثرة وهو كم مرة يجب على المسلم أن يضحي؟،  فهي واجبة على كل مسلم بالغ قادر على الأضحية ولم يحج هذا العام.

شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023:

إن من شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى 2023 المبارك، التي حددها الشرع الحنيف حتى يستطيع الشخص أن يُضحي ويحصل على أجر الأضحية:

إن من شروط المضحي من الرجال أن يكون مسلمًا، فالإسلام شرط وجوب الأضحية وقبولها عند الله تعالى، ولا تصح الأضحية من غير المسلم أبدًا، لأنها عبادة يختص بها المسلمون للتقرب إلى الله.

يعد بلوغ المضحي من أهم شروط المضحي من الرجال، حيث يجب على المضحي أن يكون مسلمًا بالغًا، لأن الأضحية لا تجب على الصغير دون البلوغ.

يجب أن يتوافر في شروط المضحي من الرجال امتلاك المال الكافي للأضحية، وهي أن يمتلك المضحي المال الزائد عن قوته يوم وليلة بما يكفي ثمن الأضحية حسب الراجح من الأقوال.

لابد أن تكون الاضحية من بهيمة الأنعام، بمعنى أن تكون من الغنم والإبل والبقر فقط، أما الطيور وما شابه فلا تصح الأضحية به.

إن من شروط المضحي من الرجال، أنه يجب أن تبلغ الأضحية السن الشرعي حيث تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره.

يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب، مثل العور والمرض والمتردية وغيره.

إن من شروط المضحي من الرجال، ألا يتعلق بالأضحية حق للغير مثل الرهن.

يجب أن تكون الأضحية في الوقت المخصص شرعًا.

اقرأ أيضًا/ طريقة ذبح الأضحية في عيد الأضحى 2023

اقرأ أيضًا/ تاريخ 10 ذي الحجة كم يوافق ميلادي؟

اقرأ أيضًا/ أسعار الأضاحي 2023 في الكويت

كم مرة يجب على المسلم أن يضحي؟

كما تساءل العديد من المسلمون في شتى باع الأرض، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، عن عدد المرات التي يجب على المسلم أن يضحي بها، وفيما يلي سنوضح الإجابة عن السؤال:

كم مرة يجب على المسلم أن يضحي؟، إن الأضحية مشروعة مستحبة، وهي سنة مؤكدة أو واجبة، على خلاف بين الفقهاء في حكمها، حيثُ يجزئ عن الرجل وأهل بيته شاة واحدة ولو كثروا، عن عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ قال: سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: ” كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ فَصَارَتْ كَمَا تَرَى).

كما قال النووي رحمه الله: ” تجزئ الشاة عن واحد ولا تجزئ عن أكثر من واحد، لكن إذا ضحى بها واحد من أهل البيت تأدى الشعار في حق جميعهم، وتكون التضحية في حقهم سنة كفاية”.

فإن ذبح المضحي أكثر من واحدة فلا بأس، ما لم يكن مباهاة، كما لم يحدد الإسلام عدد الأضاحي التي يضحي بها المسلم يوم عيد الأضحى، حيثُ النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يضحي بثنتين، إحداهما عنه وعن أهل بيته، والثانية عمن وحد الله من أمة محمد – عليه الصلاة والسلام-، فإذا ضحى الإنسان بواحدة أو بثنتين أو بأكثر فلا بأس، والأولى والأفضل الاكتفاء بالواحدة عنه وعن أهل بيته؛ لأن هذا هو هدي النبي – صلى الله عليه وسلم –.

ما هي شروط أضحية عيد الأضحى 2023؟

إن من شروط أضحية عيد الأضحى 2023 المبارك:

يشترط للشخص المضحي من الرجال ألا يكون حاج، فلا يجوز للمضحي أن يكون من الذين يؤدون فريضة الحج.

إن الإقامة من أهم شروط المضحي من الرجال التي يجب أن تتوافر فيه، لأنَّ المسافر لا يملك مقومات وأسباب الأضحية والمقدرة على أدائها فتسقط عنه.

يُسن للمضحي أن يذبح بنفسه، والتسمية، والإبكار في التضحية بعد صلاة العيد، وألا يزيل المضحي شيئًا من شعره أو أظفاره إذا دخل أول ليلة من عشر ذي الحجة.

يستحب للمضحي له أن يسمِّن الأضحية أو يشتري السمين.

إن من شروط المضحي من الرجال، أن تتوفر النية والقصد في القيام بالأضحية.

يجب أن يكون المقصد من الأضحية هو رضا الله تعالى.

أن تكون الأضحية مُلكًا خالصًا للمُضحي، تعتبر من أهم شروط المضحي عند الرجال.

يحرم على من أراد الأضحية عدم بيع شيء من صوفها او أظفارها.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام في ، التعرف على شروط المضحي من الرجال في عيد الأضحى المبارك، كما أجبنا عن السؤال المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي كم مرة يجب على المسلم أن يضحي؟، كما تطرقنا إلى شروط أضحية عيد الأضحى 2023، آملين أن يتقبل الله أضاحيكم وأن يرزقهم من فضله وأن يكتبها لنا العام القادم.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *