Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

عدد ركعات صلاة التسابيح .. صلاة التسابيح إسلام ويب

عدد ركعات صلاة التسابيح .. صلاة التسابيح إسلام ويب – في هذه الأوقات والعشر الأواخر من رمضان 2023 المبارك ، يتزايد السؤال حول صلاة التسابيح كم ركعة وفضلها وكيفية صلاتها.

وصلاة التسابيح هي من الصلوات النوافل، وتسمى: صلاة التسابيح أو صلاة التسبيح؛ لاشتمالها على التسبيح الذي يكون فيها، وصيغة التسبيح التي دل عليها الحديث هي: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر».

ما هي صلاة التسابيح ؟

صلاة التسابيح صورة من صلوات التطوع التي لها كيفية مخصوصة، ومشهورة عند أهل العلم، وقد تنازع العلماء في صحتها، فمن أهل العلم من عمل بها وصححها؛ لما في ذلك من الأجر العظيم الذي ذكره النبي ﷺ وغفران السيئات، ومن أهل العلم من ضعف الرواية، ولم يصححها، وذكر أنها رواية ضعيفة.

دليل من السنة النبوية عن صلاة التسابيح

جاء في حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال للعباس بن عبد المطلب:” يا عباسُ يا عمَّاهُ ألا أُعطيَك ألا أمنَحُك ألا أحبُوَك ألا أفعلُ بك عشرَ خصالٍ إذا أنت فعلتَ ذلك غفر اللهُ لك ذنبَك أولَه وآخرَه قديمَه وحديثَه خطأَه وعمدَه صغيرَه وكبيرَه سِرَّهُ وعلانيتَه عشرُ خصالٍ أن تُصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ تقرأُ في كلِّ ركعةٍ فاتحةَ الكتابِ وسورةً فإذا فرغتَ من القراءةِ في أولِ ركعةٍ وأنت قائمٌ قلتَ سبحان اللهِ والحمدُ لله ولا إله إلا اللهُ والله أكبرُ خمسَ عشرةَ مرةً ثم تركع فتقولُها وأنت راكعٌ عشرًا ثم ترفعُ رأسَك من الركوعِ فتقولُها عشرًا ثم تهوِي ساجدًا فتقولُها وأنت ساجدٌ عشرًا ثم ترفعُ رأسَك من السُّجودِ فتقولُها عشرًا ثم تسجدُ فتقولها عشرًا ثم ترفعُ رأسَك فتقولُها عشرًا فذلك خمس وسبعون في كلِّ ركعةٍ تفعل ذلك في أربعِ ركَعاتٍ إن استطعتَ أن تُصلِّيَها في كلِّ يومٍ مرةً فافعلْ فإن لم تفعلْ ففي كلِّ جُمعةٍ مرةً فإن لم تفعل ففي كلِّ شهرٍ مرةً فإن لم تفعلْ ففي كلِّ سنةٍ مرةً فإن لم تفعلْ ففي عُمُركَ مرةً.”

صلاة التسابيح

عدد ركعات صلاة التسابيح

ازداد السؤال حول عدد ركعات صلاة التسابيح، وأجابت دار الإفتاء المصرية قائلة:” إن صلاة التسابيح تصلى أربع ركعات «أي بتسليمة واحدة» بدون تشهد أوسط، فى كل ركعة من الركعات الأربعة في صلاة التسابيح تقرأ فاتحة الكتاب وسورة «أي سورة تختارها».

وقت صلاة التسابيح

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن صلاة التسابيح تُصلى في العشر الأواخر من رمضان في الأوقات جميعها ما عدا أوقات الكراهة.

أوقات تكره فيها صلاة التسابيح

بعد صلاة الفجر إلى أن ترتفع الشمس مقدار رمح، ويقدّر ذلك بربع ساعة تقريباً بعد طلوعها، ويستثنى من ذلك من فاتته فريضة وسنة الفجر في وقتها.

وقت الظهيرة عندما تكون الشّمس في كبد السّماء، أي وقت منتصف النّهار، وهو وقت لا يتعدّى ثلث السّاعة. 

الوقت من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، ويستثنى من ذلك صلاة الفرائض؛ كأن يكون المسلم قد فاته أداء صلاة العصر في أوّل وقتها فيصلّيها في هذا الوقت بلا كراهة.

كيف تصلى صلاة التسابيح؟

وأوضحت دار الإفتاء حول صلاة التسابيح أنه بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع يقول المصلي وهو قائم هذه التسبيحات:”سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”. 15 مرة.

ثم يركع وبعد التسبيح المعتاد في الركوع يقول:” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات.

 ثم يرفع رأسه من الركوع قائلًا: سمع الله لمن حمده.. إلخ، ثم يقول «سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر» 10 مرات،.

ثم يسجد وبعد التسبيح المعتاد فى السجود يقال:” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر» 10 مرات.

ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فيقول:” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات.

ثم يسجد وبعد التسبيحات المعتادة فى السجود فيقول:” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات.

ثم يرفع من السجود وتجلس القرفصاء فى استراحة خفيفة بين السجود والقيام فيقول:” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” 10 مرات.

فذلك 75 مرة فى كل ركعة، وتفعل ذلك 4 مرات أي في الركعات الأربع فيكون 300 تسبيحة، وهذه طريقة صلاة التسابيح”.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة التسابيح؟

بينت دار الإفتاء المصرية أنه يُفضل في صلاة التسابيح أن يقرأ المسلم بعض السور في الركعات الأربع بعد سورة الفاتحة فمثلًا يقرأ في الركعة الأولى سورة الإخلاص، وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة ومن ثم سورة الكافرون وهكذا.

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *