Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

غانتس يدعو لمظاهرات إسرائيلية ضد “خطوة خطيرة”

دعا وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس مساء يوم الجمعة 3 مارس 2023، إلى المشاركة في المظاهرات الإسرائيلية ضد الحكومة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو .

غانتس والمظاهرات الإسرائيلية

وقال بيني غانتس في تصريح صحفي: “غدا سأتوجه للمشاركة في مظاهرة ببئر السبع ضد حكومة نتنياهو، في كل مكان وفي كل مدينة سيتجمع مئات الآلاف من الإسرائيليين ضد الخطوة الخطيرة التي ستلحق ضررا قاتلا بديمقراطيتنا.. تعالوا”.

اقرأ/ي أيضًا: مظاهرات إسرائيلية في القدس ونتنياهو يعقب

اقرأ/ي أيضًا: بالصور: عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال مسيرات الضفة والقدس

واندلعت مواجهات عنيفة يوم الأربعاء 1 مارس 2023، بين متظاهرين يحتجون ضد خطة إضعاف جهاز القضاء وقوات الشرطة الإسرائيلية، التي اعتقلت عشرات المتظاهرين واستخدمت الخيالة وأطلقت قنابل صوتية باتجاه المتظاهرين وأصابت أحدهم لدى محاولتها تفريق المظاهرات.

وتظاهر المئات قبالة منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، في شارع غزة وأمام منزل الرئيس الإسرائيلي، يستحاق هرتسوغ، ب القدس المحتلة بعد مسيرة احتجاجية انطلقت من مبنى الكنيست .

وفي تل أبيب، تظاهر العشرات خارج صالون للسيدات في الوقت الذي تواجده زوجة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، داخله ما أدى إلى تدخل قوات الأمن وإخراجها من المكان، كما تظاهر المئات عند مجمع شركات هايتك جنوبي مدينة حيفا. وانطلقت مسيرة احتجاجية من جامعة بن غوريون في بئر السبع باتجاه وسط المدينة.


LpImz.jpg

 

وفي 20 فبراير 2023، تظاهر إسرائيليون أتوا من مدن مختلفة إلى مدينة القدس المحتلة، احتجاجا على برنامج الإصلاح القضائي للحكومة الذي يرون أنه يهدد الديمقراطية فيما يستعد النواب للتصويت على مشروع القانون الذي يثير جدلا.

ويعتبر الإصلاح القضائي برنامجا أساسيا في تحالف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحكومي والذي يضم أحزابا يهودية متشددة ويمينية متطرفة وتولى السلطة في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2022.

ويرى نتانياهو بأن الإصلاح القضائي أساسي لإعادة التوازن إلى فروع السلطة إذ يعتبر أن القضاة يتمتعون بسلطة كبيرة أعلى من النواب المنتخبين، بينما يرى المعارضون للإصلاح والذين باشروا تنظيم الاحتجاجات الأسبوعية قبل حوالى الشهرين، أن هدف الحكومة هو الاستيلاء على السلطة.

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *