Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

قناة عبرية تكشف تفاصيل محادثات بين إسرائيل والسعودية بوساطة بحرينية

قالت القناة الـ12 العبرية، مساء اليوم الاثنين 22 مايو 2023، إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيّته إيلي كوهين، قاموا بإجراء محادثات هاتفية مع ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان، خلال الساعات الـ24 الماضية، بشأن تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض”.

وأضافت القناة في تقرير لها نشرت تفاصيله عبر موقعها الإلكتروني، أن “المحادثات جرت بوساطة بحرينيّة، وبضغط أميركيّ”.

وأشارت إلى أن “بن سلمان وصل البحرين، حيث أجرى المحادثات من العاصمة، المنامة؛ بوساطة وزير الخارجية البحرينيّ، عبد اللطيف الزياني”.

إقرأ أيضاً: وزير الجيش الإسرائيلي: كل الخيارات يجب أن تكون على الطاولة

ولفتت القناة نقلاً عن مصادر لم تسمها إلى أنه “تمّ اختيار البحرين كوسيط، بناءً على طلب السعوديين”، مؤكدةً أن “المفاوضات معقدة للغاية وتجري تحت ضغط من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن”.

وأوضحت أن السعودية “وضعت شروطا واضحة لاتفاق مع إسرائيل، بضمنها تنازلات في القضية الفلسطينية”.

إقرأ أيضاً: تفاصيل لقاء السفير العمادي مع تور وينسلاند في غزة اليوم

ونوهت الصحيفة إلى أنه “من بين المطالب الرئيسية للرياض، والتي طُرحت في المفاوضات؛ “منح تسهيلات” لصالح الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك التنازل عن سلطات الجيش الإسرائيلي في الضفة، لصالح تعزيز نشاط الأجهزة الأمنية الفلسطينية فيها”.

وبحسب التقرير “طالبت السعودية بإعطاء الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس، وأعضاء السلطة الفلسطينية، “صلاحيات أمنية” في كنيسة القيامة والمسجد الأقصى، باستثناء حائط البراق الذي سيبقى تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي”.

وأشارت القناة إلى أن مسؤولا إسرائيليا، “لم ينف أن المحادثات جرت مؤخرًا”، موضحةً أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، قد رفض التعليق على موضوع المحادثات، كما لم يجب مكتب الخارجية الإسرائيلية، على توجّه القناة.

وبحسب التقرير فإن هذه المساعي “نضجت” خلال الفترة الأخيرة، وقدّرت بأن “السعودية تميل للمصادقة على هذه الخطوة”، وذلك نقلا عن مصدرين دبلوماسيين مطلعين على الاتصالات الجارية في هذا الشأن.

المصدر : وكالة سوا – عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *