Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد والمنزل

شارف شهر رمضان 2023 المبارك على الانتهاء، ليحل عيد الفطر السعيد في أول أيام شهر شوال 1444، بدأ العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم بالبحث عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد والمنزل، لما لها من أهمية وفضل كبير في عيد الفطر، كما يحتفل المسلمون بعيد الفطر تعظيمًا لشعائر الله، ولشكرهم على إتمام صيام شهر رمضان على أكمل وجه.

كما مع اقتراب عيد الفطر 2023، تصدرت محركات البحث الشهيرة عبر جوجل، كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد والمنزل، التي تهم جميع المسلمين في العالم العربي والإسلامي، الذين يبدؤون بالتوافد والتجمهر في كافة المساجد التي تقع في مناطقهم لأداء صلاة عيد الفطر 2023 وفقًا لسنة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”.

ومن سنن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” في صلاة عيد الفطر، والتي أوصى بها جميع المسلمون في كافة أنحاء العالم العربي والغربي، الاغتسال والتطيب والتجهز لصلاة عيد الفطر وصلة الأرحام وغيرها من السنن المتوارثة عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في من خلال هذا المقال، كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد والمنزل بالتفصيل وبالفيديو، حتى يؤدوها المسلمون بالطريقة الصحيحة وعلى الوجه الصحيح، فهناك الكثير من الناس لا يعلمون كيفية صلاة عيد الفطر 2023.

وتعتبر صلاة عيد الفطر 2023 سنة مؤكدة كما قال الشافعية والمالكية، وذلك استدلالاً بما ورد عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من قوله لأعرابي سأله عما افترضه الله سبحانه عليه: (خمس صلوات في اليوم والليلة. فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلّا أن تطوع). 

وفيما يلي سنوضح أولًا كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد، التي تهم الذاهبين إلى صلاة عيد الفطر سواء من الرجال أو النساء ولكل الفئات:

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد:

وبشأن كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد وعدد التكبيرات، ففيما يلي شرح مفصل، بحسب ما نشرته مواقع دينية متخصصة.

صَلَاةُ العِيْدِ رَكْعَتَانِ مَخْصُوصَتَانِ بِزِيَادَةٍ فِي التَّكْبِيرِ، وَكَيْفِيَّتُهُمَا فِي سِتَّةِ أَفْعَالٍ عَلَى النَّحْوِ التَّالِي:

المَشْهُورُ فِي المَسْأَلَةِ أَنْ يُكَبِّرَ المُصَلِّي فِي الرَّكْعَةِ الأُوْلَى سَبْعَ تَكْبِيْرَاتٍ بَعْدَ تَكْبِيْرَةِ الإِحْرَامِ، وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسَ تَكْبِيرَاتٍ بَعْدَ تَكْبِيرَةِ القِيَامِ؛ لِحَدِيثِ عِمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ (أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَبَّرَ فِي عِيدٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ تَكْبِيرَةً، سَبْعًا فِي الْأُولَى، وَخَمْسًا فِي الْآخِرَةِ، وَلَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا، وَلَا بَعْدَهَا) (أحمد: 6688، وإسناده صحيح)، وَوَرَدَ عَنْ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُم اخْتِلَافٌ فِي عَدَدِ التَّكْبِيرَاتِ، وَالمَسْأَلَةُ فِيْهَا سَعَةٌ (المجموع، للنووي: 5/18).

يُكَبِّرُ المَأْمُومُ تَبَعاً لِلإِمَامِ، يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ عَلَى الرَّاجِحِ مِنْ مَذَاهِبِ العُلَمَاءِ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ وَالحَنَابِلَةُ (مغني المحتاج، للشربيني: 1/342، والمغني، لابن قدامة: 2/490)، وَيَدُلُّ لَهُ حَدِيْثُ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه قَالَ: (رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ التَّكْبِيرِ) (أحمد: 18848 وحسنه الألباني)، وَهُوَ عَامٌّ فِي صَلَاةِ العِيْدِ وَغَيْرِهَا.

إِنَّ التَّكْبِيرَاتِ الزَّائِدَةَ فِي رَكْعَتَيْ العِيدِ سُنَّةٌ، لَا تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِتَرْكِهَا، وَلَيْسَ فِيهَا سُجُودُ سُهْوٍ؛ لَكِنَّ مَنْ تَرَكَهَا عَمْداً يُعَدُّ مُخَالِفاً لِسُنَّةِ النَّبِيِّ ﷺ وَفَاتَهُ خَيْرٌ كَثِيرٌ (النجم الوهاج، للدميري: 2/540).

يُسَنُّ لِلمُصَلَّي أَنْ يَحَمَدَ اللهَ تَعَالَى وَيُثْنِيَ عَلَيْهِ، وَيُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّهِ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرةٍ وَأُخْرَى (المهذب، للشيرازي: 1/120)؛ لِمَا رَوَى عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ أَنَّهُ سَأَلَ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسعُودٍ: إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ دَنَا، فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهِ: فَقَالَ ابْنُ مَسعُودٍ: (تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبِيرَةً تَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلَاةَ، وَتَحْمَدُ رَبَّكَ، وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ ﷺ, ثُمَّ تَدْعُو، وَتُكَبِّرُ، وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ, ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ..) (البيهقيِّ: 6186، وصحَّحه الألباني).

إِذَا دَخَلَ المَأْمُومُ مَعَ الإِمَامِ وَقَدْ فَاتَهُ بَعْضُ التَّكْبِيرَاتِ الزَّائِدَةِ؛ فَإِنَّهُ يُكِّبرُ مَعَ الإِمَامِ، وَيَمْضِي مَعَهُ فِي الصَّلَاةِ، وَيَسقُطُ عَنْهُ مَا فَاتَهُ مِنْ التَّكْبِيرَاتِ الزَّائِدَةِ (المجموع، للنووي: 5/76).

يُسَنُّ لِلإِمَامِ أَنْ يَقْرَأَ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى بِسُورَةِ الأَعْلَى، وَفِي الثَّانِيَةِ بِسُورَةِ الغَاشِيَةِ؛ لِحَدِيثِ النًّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ، وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى، وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ) (مسلمٌ: 878). واللهُ تَعَالى أَعلَمُ.

اقرأ أيضًا: مواعيد صلاة عيد الفطر 2023 في دول العالم العربي والغربي.

اقرأ أيضًا: مصليات عيد الفطر 2023 في الدول العربية.

كما أجازت عدد من دور الإفتاء في عدد من دول العالم الإسلامي إقامة وأداء صلاة عيد الفطر 2023 في المنازل وأوضحت طريقة وكيفية صلاة العيد في البيت، ويقول العلماء أن صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء.

وبالنسبة لكيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المنزل، حيث أنها تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصلى المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

ومع كون صلاة العيد مشروعة، إلا أَنَّ الفقهاء اختلفوا في حكمها، والمختار من أقوال الفقهاء: أَنَّ صلاة العيد سُنَّة مُؤَكَّدَة؛ أي: يستحب فعلها لمداومة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليها، ويُكْرَه تركها.

وعلى المسلم ألا يَحْزَن ويخاف مِن ضياع الأجر فيما اعتاد فعله من العبادات لكن مَنَعه العذر؛ وذلك لأنَّ الأجر حاصلٌ وثابتٌ حال العُذْر، بل إنَّ التَعبُّدَ في البيت في هذا الوقت الذي نعاني فيه من تَفَشِّي الوباء يوازي في الأجر التَعبُّد في المسجد.


وبهذا نكون قد وضحنا لكم متابعينا الكرام في ، كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 في المسجد والمنزل، سواء للرجال وللنساء ولكل الفئات العمرية، كما ينبغي على جميع المسلمين في العالم العربي والإسلامي تطبيق صلاة عيد الفطر بالطريقة الصحيحة التي تكون وفق سنة رسول الله محمد “صلى الله عليه وسلم”، وسائلين الله عزوجل أن يعيد عليكم عيد الفطر بالصحة والخير والبركة.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *