Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

محدث: واللا: حماس قد توافق على المرحلة الأولى من صفقة التبادل بشروط صعبة

قال موقع واللا الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة 3 مايو 2024 ، إنه من المنتظر أن يصل وفد حركة حماس الى العاصمة المصرية القاهرة غدا السبت لتقديم رد الحركة على المقترح المصري بشأن صفقة تبادل الأسرى.

وأفادت وكالة رويتر بوصول مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز إلى العاصمة المصرية القاهرة لإجراء مباحثات بشأن الحرب في قطاع غزة .

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في حركة حماس قوله ، إن وفد من الحركة سيتوجه يوم غد السبت الى القاهرة لتسليم رد الحركة على المقترح المصري.

ونقل موقع واللا عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم إنهم ينتظرون الرد الرسمي من حركة حماس ، لكنهم أشاروا الى أنه من المؤشرات التي لدى إسرائيل بالفعل ، فإن حماس ستوافق على تنفيذ المرحلة الأولى والإنسانية من صفقة التبادل دون التزام رسمي من إسرائيل بإنهاء حرب غزة ، ومع ذلك سوف تضع شروطا صعبة فيما يتعلق بعدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم وعدد السجناء الفلسطينيين الذين تطالب الحركة بهم في المقابل.

إقرأ/ي أيضا: استطلاع: الإسرائيليون يفضلون التوصل لصفقة على شن عملية رفح

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن رد حماس من المتوقع أن يكون (نعم) ولكن” – حيث تتضمن “لكن” شروطا صعبة للغاية.

وعلى حد قوله فإن حماس لن تغلق الباب أمام استمرار المفاوضات، بل ستستمر في وضع شروط قاسية.

وقال المسؤول الإسرائيلي “إنهم مستعدون للتوصل إلى اتفاق سيكون بشروط قريبة من مطالبهم مع القليل من المرونة”.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه يبدو أن حماس مستعدة للمخاطرة والدخول في تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة حتى من دون التزام إسرائيلي مسبق بإنهاء الحرب، مع تقدير أن استمرار تنفيذ الاتفاق هو أمر لا مفر منه. الاتفاق سيؤدي إلى هذا.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن “السؤال الرئيسي كان وما زال هو ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تريد التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين مقابل الأثمان المطلوبة”.

إسرائيل تمهل حماس أسبوعا للتوصل إلى صفقة قبل أن تجتاح رفح

وفي السياق، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مصرية مطلعة على المفاوضات، أن إسرائيل أمهلت حماس أسبوعا من أجل التوصل إلى صفقة وإلا فستقوم باجتياح رفح.

وأوردت نقلا عن مصادر في تل أبيب، بأن مسؤولين إسرائيليين يدرسون تأجيل اجتياح رفح لقاء اتفاق طويل الأمد يتيح إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين من غزة.

يأتي ذلك فيما تنتظر إسرائيل رد حماس على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في القطاع، وأكد مسؤولون في حماس على الروح الإيجابية في دراسة مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته من مصر.

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *