Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

مسؤول أميركي رفيع يُشكّك بقدرة إسرائيل على إخلاء سكان رفح

قالت قناة كان العبرية، اليوم الجمعة، إن واشنطن تُشكّك في قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإدارية على قيادة عملية عسكرية ضد حركة حماس في رفح والتي وصفتها بـ “المعقدة”، والتي تبدأ بإجلاء منظم لمئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين من رفح.

وعلى حد تعبير مسؤول كبير في الإدارة الامريكية قال لوزير الأمن يؤاف غالانت: “إن دولة تفشل في إدخال 50 شاحنة غذاء إلى شمال قطاع غزة ، كيف لها ان تتمكن من إخلاء وإيواء وتأمين الغذاء لنحو مليون شخص من الناس؟”

ومن بين القضايا التي تثير قلق البيت الأبيض بشكل خاص هي إمكانية الدفع بقرار من مجلس الأمن ضد إسرائيل فيما يتعلق بالأزمة الإنسانية والغذائية، ومحاولة إصدار أمر لإسرائيل بتنفيذ إجراءات معينة لتحسين الوضع الصعب في قطاع غزة. وهذا قرار قد يكون منوطا بفرض عقوبات.

وتتساءل الإدارة الأميركية عما إذا كان لإسرائيل حليف آخر. وهل بوسعها تدبر أمرها من دون مساعدة أميركية، ومن دون ذخيرة، ومن دون قبة دبلوماسية حديدية.

وكما نشر رون بن يشاي في موقع “واينت” أمس، حاول غالانت تهدئة الشكوك واحتواء العلاقة النازفة بين الطرفين وأكد التزامات إسرائيل ووعد بدور شخصي أكبر في نقل المساعدات إلى القطاع. واعتبر الأميركيون، من جانبهم، غالانت في الماضي صقراً عسكريا مندفعا نحو خزض المعركة. وهم على حق. لكنهم ادركوا كذلك أنه واقعي ويفي بكلمته.

وفي إدارة بايدن، اكتشفوا ما هو واضح، أن نتنياهو لا يستطيع (إدارياً) أو لا يريد (بسبب اليمين المتطرف) القيام بما هو مطلوب. وهذا هو أحد أسباب عدم موافقة الولايات المتحدة على عملية برية واسعة النطاق وطويلة في مدينة رفح.

والإدارة الامريكية لا تستبعد شن عمليات عسكرية ضد حماس في رفح، لكنها ليست مستعدة للمخاطرة بالموافقة على عملية برية واسعة النطاق تجنبا لوقوع كارثة إنسانية في رفح. وفق كان

المصدر : مكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *