Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

مصر تعلن مستجدات المفاوضات بشأن سد النهضة

أعلنت جمهورية مصر العربية مساء اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، آخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي .

وقالت وزارة الري المصرية التي تترأس وفد بلادها بمفاوضات السد الإثيوبي: “انتهت مساء الأحد فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة الذي عقد أمس واليوم، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا”.

وأضافت أن “الجولة التفاوضية المنتهية لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر”، مشيرة إلى أن “المفاوضات شهدت توجها إثيوبيا للتراجع عن عدد من التوافقات (لم يذكرها) التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية”.

ولفت إلى أن “إثيوبيا مستمرة في رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة”، موضحة أن “الوفد التفاوضي المصري يستمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة تتمثل في التوصل لاتفاق ملزم قانونا بشأن الملء والتشغيل للسد بما يحفظ الأمن المائي المصري ومصالح الدول الثلاث في الإطار الزمني المتفق عليه في 13 تموز/ يوليو الماضي”.

ودعت وزارة الري المصرية إلى “عدم الإبطاء” في التوصل للاتفاق خلال الإطار الزمني المتفق عليه، مشددة على “وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من أجلها التوصل بلا إبطاء للاتفاق”، دون تفاصيل أكثر.

وفي 13 تموز/ يوليو المنصرم، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على بدء مفاوضات “عاجلة” بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد تنتهي خلال أربعة أشهر.

وتأتي المفاوضات الجديدة للسد، بعد تجميد استمر أكثر من عامين، وتحديدا منذ نيسان/ أبريل 2021، إثر فشل مبادرة للاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

 

المصدر : وكالة سوا – وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *